عدم استقرار أو ثبات الكاحل Ankle instability / مركز التميز للعلاج الطبيعي

التواء الكاحل هو أحد ابرز الاصابات التي تحدث بالقدم للرياضيين وغيرهم, 20% من هذِه الإصابات تنتهي بعدم استقرار أو ثبات  الكاحل.

يتبع التواء الكاحل العجز بالتحكم في موضع القدم, قلة كفاءة استجابة المستقبلات الحسّية الحركيّة للمفصل المصاب بالنسبة للجسم proprioception  , ضعف بردة فعل العضلات بالإضافة الى ضعف العضلات وكل هذا يؤدي الى عدم استقرار او ثبات الكاحل.

العلاج الطبيعي يُساعد في منع حدوث ضرر في ثبات الكاحل اذا تم التعامل مع الحالة وهي حالة التواء كاحل.

 وأيضًا لَهُ  دور اساسي في إعادة تاهيل عدم استقرار او ثبات الكاحل  حيث يتم التعامل مع الحالة عن طريق بروتوكولات علاجيّة مبنيّة على دراسات وأبحاث علميّة لعودة المصاب للقيام بالانشطة والوظائف اليوميّة المُختلفة.

يعتمد علاج هذه الحالة على برنامج تاهيل متخصص ويشمل :

تمارين التوازن:  يعد الجزء الأهم بعملية التاهيل ويتضمن التحكم بوضعية المفصل والتوازن الحركي بالإضافة إلى الإحساس بموقع المفصل وردات الفعل المختلفة للمفصل المصاب.

تمارين التقوية: يبدأ البرنامج بتقوية العضلات المتاثرة بالاصابة ويتم تعديل حدّة وصعوبَة التمارين بشكل تدريجي بناءً على تحسن الحالة.

ويوجد العديد من التمارين والادوات العلاجية  التي تعمل على تحسين القدرة الوظيفية والحس العميق للمفصل المصاب.

بعد كُلّ مرحلة من مراحِل التأهيل يتمّ عمل اختبارات وظيفيّة لتقييم وفحص مدى جاهزيّة المريض للإنتقال إلى المرحلة الّتي تليها.

يجب على المريض مُراجعة المُعالج الطبيعي المُختص للحصول على التمارين كامِلةً مع الإرشادات اللازمة لممارستها بشكل صحيح وإمكانيّة فحص المُصاب بشكل مُستمِرّ ليحصُل على ما يؤهِّلَهُ تمامًا لعودتَهُ إلى ممارسة الرياضة والإنشطة اليوميّة.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل