الألم الأمامي في الرُكبة Anterior knee pain

 

الألم الأمامي في الرُكبة Anterior knee pain هو ألَم يتمركَز في الجُزء الأمامي والوسطي من الرُكبة.

وهو مُتعدد الأسباب ويختلِف بناءً على الأعراض المُرافِقة ومستوى الألم الّذي يشعُر بِهِ المريض. حيث مِنَ المُمكِن أن يَكون السبب هُوَ اضطرابات في صابونة الرُكبة, عدم التوازن أو الضعف في العضلات, أو الأستخدام المُفرِط فوق المُحتمَل للرُكبة ممّا  يؤدّي إلى إصابات مُختلفة مثل التهاب الأوتار وعدم إستقرار الصابونة.

 

 

تختلِف الأعراض من شخص لآخَر حسبَ الحالَة, ولكن مِنَ الشائع أنَّ هذا الألم تزداد حدّته مع النشاطات الآتية: المشي, الركض, القرفصة, ارتداء الكعب العالي أو الجلوس لفترة طويلة والرُكبة مثنيّة. وقد يتعرَّض المريض أيضًا لنوع مِنَ عدم الاستقرار والتوازُن خصوصًا عند صعود ونزول الدرج أو المنحدرات. أيضًا, في بعض الحالات قد يشعُر المريض أن رُكبَتُه تَفلُت مِنهُ أثناء ممارسة أيّ نشاط يوميّ (وعلى الأغلب يَكون هذا العَرَض مُرافِقًا لإصابة داخليّة في الرُكبة).

يلعب العِلاج الطبيعي دورًا مُهِمًّا في هذِه الحالات, فبناءً تقييم الحالة ومعرفة المُسبب لهذا الألم يتم وضع البرنامِج العلاجِي؛ وفي هذِه الحالة على تخفيف الألم, والذي يعتمد على التمارين العلاجيّة بشكل كبير, حيث أنه مِنَ المُهِم العَمَل على زيادة المرونة في العضلات وتقويَة العضلات وظيفيًّا لزيادة قُدرة التحمُّل ممّا يجعل الإنشطة سهلة الممارسة مع التركيز على زيادة الثبات في الرُكبة بتمارين التوازُن والحِسّ العميق.

 

 وفي الصور بعضُ التمارين البسيطة الّتي يُمكِن البَدء بِها لعلاج هذِه الحالة مع أهمّية أن يَكون هذا بناءً على توصية من الطبيب بعد فحصُه وتشخيصُه للمريض, ويجِب مُراجعة مُعالج طبيعي للحصول على البرنامج العلاجي كامِلًا مع جميع الإرشادات اللازمة.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل