عملية تبديل مفصل الركبة Total knee replacement / مركز التميز للعلاج الطبيعي

 

عملية تبديل مفصل الركبة  Total knee replacement

هي عملية جراحية تجرى في السطح المفصلي للركبة, و تكون عن طريق تبديل الطرف السفلي لعظم الفخذ و الطرف العلوي لعظمة الساق, و في 50% من الحالات يتم استبدال صابونة الركبة أيضا, و يكون الهدف من العملية هو تقليل الألم عند الشخص و زيادة القدرة الوظيفية.

و يكون السبب الرئيسي للقيام بهذه  العملية هو التهاب المفاصل التنكسي Osteoarthritis  حيث يسبب تلف في غضروف المفصل ويسبب عدم  القدرة على امتصاص الصدمات.

يوجد عدة عوامل تزيد من نسبة حدوث التهاب المفصل التنكسي و منها: العمر (50 وما فوق), الوزن الزائد, اصابات سابقة على الركبة, اصابات الغضاريف, الكسور, و التشوهات الخلقية.

أشارت الابحاث العلمية ان نسبة حدوث عملية تبديل مفصل الركبة تكون للإناث أعلى من الذكور (حيث رصدت دراسة اقيمت في الولايات المتحدة عام 2008 انه كانت نسبة حدوث العملية للإناث 63%), و تزداد نسبة حدوثها كلما تقدم العمر.

ما هي الأعراض المصاحبة لإلتهاب المفاصل؟

يكون الألم هو العارض الأساسي, حيث في البداية لا يتم الشعور بالألم إلا بعد القيام بالأنشطة وبعد بضع دقائق يتلاشى الألم ببطء, أما عند ازياد احتكاك المفصل تزداد نسبة الألم حيث يتم الشعور فيه عند الراحة و أثناء النوم, مع صوت احتكاك و محدودية في الحركة.

تنخفض القدرة الوظيفية للمريض بحيث تقل قدرته على القيام بأي أنشطة بدنية,  صعوبة في صعود الدرج و نزوله, تغير في مشية المريض, و ازدياد خطر الوقوع.

دور العلاج الطبيعي ما بعد عملية تبديل المفصل:

اشارت الأبحاث العلمية الى أهمية العلاج الطبيعي لحالات ما بعد استبدال مفصل الركبة,و يكون الهدف الأساسي من العلاج الطبيعي أعادة الأفراد إلى أنشطتهم بأسرع وقت ممكن وبأمان حيث انه عند قياس النتائج السريرية أظهرت أن نسبة الألم, و مرونة المفاصل, و القدرة الوظيفية كانت بشكل أفضل عند الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الطبيعي بعد العملية.

يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة للشخص بالاعتماد على أهداف المريض, عمر المريض, نوع العملية, وتضمن بشكل أساسي على :تمارين زيادة المدى الحركي, تمارين زيادة المرونة, تمارين تقوية للعضلات,  تمارين وظيفية.

 يتم اتباع بروتوكول علاجي بحيث يكون هناك تمارين و تعلميات محددة لكل فترة زمنية في فترة ما بعد العملية.

في هذا المقال سيتم عرض جزء من التمارين العلاجية التي يجب اتباعها في المرحلة الأولى (الأسبوع 0-3) لما بعد العملية.

 يجب مراجعة أخصائي العلاج الطبيعي لتقييم الحالة و وضع التمارين الكاملة المناسبة.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل