ما هو تخصص الاشعة التداخلية وماذا تعالج ؟؟

 

هو اختصاص طبي مستقل، كان سابقا اختصاصا فرعيا من الأشعة التشخيصيه .و هذا العلم حاليا يستخدم لإجراء عمليات بأستعمال اجهزه الأشعه المتاحه كالأشعه السينيه،الأشعه المقطعيه،التصويربالموجات فوق صوتيه و الرنين المغناطيسي. والهدف من علم الأشعة التدخليه هو تشخيص وعلاج الأمراض بالحد الأدنى من التقنيات كبديل للعمليات الجراحية بأستعمال التخدير الموضعي ولتقليل المخاطر التي يتعرض لها المرضى خلال العمليات الجراحيه التقليديه، وكذالك لمعالجه كثير من الأمراض التي تحصل بأماكن حساسه من اعضاء الجسم يصعب التعامل معها جراحيا.

     استفاد أطباء الأشعة التدخلية كثيرا من التطور الهائل في اجهزه الأشعه التشخيصيه مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي ووسائل التصوير الطبي الأخرى في تطوير وابتكار أجراءات تداخليه جديده بحيث تمكنهم من اجراءعمليات و تداخل مباشر للعلاج داخل الجسم. هذه العمليات تجرى بواسطة أبرة أو أنبوب يدعى بالقسطره بدلا من عمل شق كبير في الجسم كما في الجراحة التقليدية.

    اغلب هذه التداخلات دقيقة للغاية وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يمكن المريض من استعادة نشاطة وصحته في زمن قياسي و يستطيع بعده العودة لعملة ومواصلة حياته الطبيعية بدون معاناه من مشاكل ومخاطر الجراحات التقليدية او مضاعفات التخدير الكلي.

            يعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات الطبيه الفرعيه التي تطورت في العالم خلال العقدين الأخيرين حيث ادخلت اجراءات مستجده و حديثه كثيره جدا لعلاج حالات مرضيه عديده و ذلك بسبب التطور الهائل في الأجهزه الطبيه و المعدات و القساطر المستخدمه لعلاج هذه الأمراض  

ما هي الاشعة التداخلية  Interventional Radiology

    الاشعة التداخلية هي اي اجراء او علاج طبي دقيق يتم عن طريق التوجيه بأساليب التصوير الطبي مثل الاشعة السينية او الاشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي أو الموجات فةق الصوتيه للوصول الى اعضاء الجسم الداخليه و الدماغ عن طريق الشرايين و الأورده و الجلد و فتحات الجسم الطبيعيه. اغلب هذه العمليات تتم عن طريق فتحات صغيرة في الجسم يستطيع الطبيب الخبير في مجال الاشعة التداخلية من خلالها استخدام معدات طبية حديثة (مثل القساطرالطبية) دقيقة يتم رؤيتها داخل الجسم وتوجيهها باستخدام طرق تصوير الاشعة المختلفة حتى تصل الي مكان المشكلة المرضية وعلاجها بدون اللجوء للفتح الجراحي.

    وتتميز عمليات الاشعة التداخلية بكونها اقل ضررا وأكثر امنا علي حياة المريض وأقل من حيث المخاطر والمضاعفات الطبية ولذلك تحتاج الي فترة نقاهة قصيرة للغاية. اغلب هذه العمليات تتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يناسب الكثير من المرضي وبالذات كبار السن او ممن لا يحتملون التخدير العام،كما ان هذا التخصص يسمح بعلاجامراض في اماكن حساسه و دقيقه يتعذر الوصول اليها بالجراحه التقليديه . يوجد حاليا الكثير من الأمراض يمكن علاجها من خلال الاشعة التداخلية مثل امراض الشرايين و الأورده و القدم السكري و علاج النزيف والدوالي بالساقين او الخصية والاورام الليفية (الياف الرحم) و فتح انسداد قنوات فالوب (علاج العقم) وتضخم البروستاتا الحميد وعلاج الجلطات الدماغيه و علاج النزيف الدماغي علاج الجلطات الرءه و الجلطات الطرفيه ،علاج الأورام الحميده و السرطانيه علاج امراض الكبد و القنوات المراريه ،علاج امراض الكلى و المسالك البوليه علاج الألم و تداخلات العمود الفقري...الخ

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل