مرض الإنسداد الرئوي المزمن / د. حسن جعفر

مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD chronic obstructive Pulmonary disease
، هو مصطلح شامل لأمراض الرئة يجعل من الصعب التنفس. يعد ضيق التنفس والسعال جزءًا من مرض الانسداد الرئوي المزمن ، لذا فإن بعض الأشخاص يعتبرون هذه الأعراض شيئًا يجب عليهم "مواجهته"
لكن مشاركة الأعراض الخاصة بك بالتفصيل مع الطيبي يساعد في العثور على خطة العلاج الأكثر فعالية بالنسبة لك. وإن الانتباه بعناية لأعراضك هو أيضًا أفضل طريقة لتفادي المضاعفات قبل أن تتحول إلى شيء خطير.

1. عدم القدرة على أداء أنشطتك المعتادة
مع العلاج الطبي المناسب ، يمكن لمعظم المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن العمل والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية. إذا وجدت نفسك مضطراً للتوقف والراحة أكثر من المعتاد ، أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. وإذا أصبح ضيق التنفس سيئًا للغاية بحيث يصعب عليك الاعتناء بنفسك والمشي لمسافات طويلة ، فقد حان الوقت لرؤية طبيبك.
قد يكون لديك عدوى كامنة تجعل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن أسوأ ، أو قد تحتاج إلى تغيير في نظام العلاج الخاص بك.
2.مشكلة في النوم
 إذا كنت تستيقظ كثيرًا في الليل ، أو تواجه صعوبة في النوم لأنه من الصعب العثور على وضع مريح يسمح لك أيضًا بالتنفس بسهولة ، اتصل بمزود الرعاية الصحية.
يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن من توقف التنفس أثناء النوم ، وهي حالة خطيرة تتميز بالتوقف المؤقت أثناء التنفس. (في بعض الأحيان ، يلاحظ شريك الفراش هذه الإيقاف المؤقت. الشخير هو عرض آخر من أعراض توقف التنفس أثناء النوم). كلا من مرض الانسداد الرئوي المزمن وتوقف التنفس أثناء النوم يجعلان من الصعب على الجسم الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه ، لذلك من المهم علاج الشرطين إذا حدثا معً
3. زيادة السعال
السعال هو أحد الأعراض الشائعة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تجاهل السعال. قد تعني زيادة السعال أن مرضك يزداد سوءًا ، وقد يكون التغيير في العلاج ضروريًا
يمكن أن يكون السعال أيضًا أحد أعراض التهاب الرئة ، مثل الالتهاب الرئوي. إذا بدأت السعال بالمخاط الأخضر أو الأصفر ، فاتصل بمزود الرعاية الصحية - خاصة إذا كنت تعاني من أعراض إضافية للالتهاب الرئوي ، مثل الحمى وضيق التنفس. إن التشخيص والعلاج الفوري للالتهاب الرئوي قد يبقيانك خارج المستشفى
4. ألم في الصدر
إذا كنت تعاني من ألم في صدرك عند التنفس ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية. مثل هذا الألم يمكن أن يكون أحد أعراض الالتهاب الرئوي
ألم الصدر ذات الصلة بالالتهاب الرئوي ليس ثابتًا في العادة ؛ بدلاً من ذلك ، تظهر عندما تحاول أن تأخذ نفسًا عميقًا. تميل أيضًا إلى أن تكون موجودة في منطقة معينة ، بدلاً من الانتشار عبر القفص الصدري بأكمله. ويمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مهددًا للحياة ، لذلك من الأفضل عدم المخاطرة بأي فرصة والاتصال بطبيبك على الفور.

5. الصفير
يحدث الصفير عندما يتحرك الهواء عبر ممر مقيد. (تذكر أن تهب فوق زجاجة فارغة؟ يحدث هذا الصوت لأن شفة الزجاجة تتداخل مع الحركة الحرة للهواء.)
يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن بالشلل عندما يكون لديهم ضيق في التنفس. أي زيادة في الصفير ، على الرغم من ذلك ، يمكن أن يكون علامة على اندلاع مرض الانسداد الرئوي المزمن. إذا كنت تعاني من الصفير أكثر من المعتاد ، اتصل بمزود الرعاية الصحية. قد يؤدي العلاج الفوري إلى القضاء على الصفير معًا ، مما يجعل التنفس والتنفس أكثر سهولة..
6. التهيج ، اليأس ، أو عدم الاهتمام بالأنشطة
الاكتئاب شائع عند الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. في الواقع ، يعتقد الباحثون أن الالتهاب الذي يساعد على حدوث مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يسهم أيضًا في تطور الاكتئاب. لسوء الحظ ، فإن معظم المصابين بالاكتئاب بسبب الانسداد الرئوي المزمن لا يتلقون علاجًا مناسبًا ، وهذا عار ، لأن العلاج المناسب للاكتئاب يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة وتحسين التنفس.
إذا شعرت بالإحباط أو عانيت من مشاعر عدم جدوى أو تهيج أو كره ذاتي ، فتحدث إلى موفر الرعاية الصحية. تشمل العلامات الأخرى للاكتئاب صعوبة النوم وتغيير الشهية وقلة الاهتمام بالأنشطة التي تجلب لك المتعة عادةً.
7. طفح جلدي
الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن هم أكثر عرضة لظهور أشكال من الطفح الجلدي وبالذات في منطقة الساقين.
8. ألم في الظهر
يصاب حوالي ثلث المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن أيضًا بمرض هشاشة العظام ، وهو مرض عظمي يتسم بفقدان الأنسجة العظمية. لسوء الحظ ، فإن أول أعراض جسدية لهشاشة العظام غالباً ما تكون مكسورة. في بعض الأحيان ، لا توجد إصابة أو كسر واضح. بعض الناس يصابون بألم في الظهر ينسبونه إلى "الشيخوخة"

الدكتور حسن قاسم جعفر

أخصائي الامراض الصدرية والعناية الحثيثة

أمراض الجهاز التنفسي والربو والحساسية

 

الانتقال لصفحة الدكتور حسن جعفر

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل