العادات السيئة / المدرب نواف ابو جاموس

نعم تستطيع التخلص من عاداتك السيئة بسهولة ! العادة هي سلوك متعلم ومكتسب و مع التكرار يصبح عادة و جزء من حياتنا و بالتالي من الممكن أن نتعلم استبدال العادة السيئة بعادات أفضل تساعد في تقدمنا صحيا و نفسيا وعمليا. 

الانسان يكتسب المعرفة كل يوم ،وبالتالي قادر على تعلم سلوكيات جديدة مفيدة تدفعه للوصول لأي هدف كان ،نعم أي هدف ، خطورة العادات السيئة أنها من أهم أسباب وجودنا بعيدين عن أحلامنا،فلقد آمنا أن التغيير صعب و أنه في بعض الأحيان مستحيل و متعب ،و هنا المفاجأة ،كل ما تؤمن به صحيح فالخطوة الأولى أن تراجع معتقداتك عن نفسك و عن امكانياتك .

 ان ايمانك المطلق أنك تستطيع فعل كل شيء ،و تغيير أي شيء تعد نقطة البداية و الأساس المتين  الذي سنبني عليه .فالعادة السيئة مكتسبة  والعادة الجيدة كذلك و بالتالي ما نفعله بكل بساطة هي استبدال العادة السيئة المكتسبة بعادة أفضل أيضا مكتسبة وانت صاحب القرار .

 و بعد اتخاذ القرار و مراجعة أفكارنا و اعتقاداتنا ، سنبدأ بشد عزيمتنا والتي هي مسؤوليتنا تجاه أنفسنا ،ولن ندخل في نقاش الظروف السيئة و الحظ و الاقتصاد و الأعذار المقنعة أحيانا لسبب بسيط أنها ستكون حائط للبكاء الغير بناء و بالتالي ستعيش  و تموت و انت عند هذا الحائط و سيكون قرارك أيضا.

استراتيجية التغيير تكمن في استبدال العادة السيئة بعادة أفضل ستحل محلها .اكتب عادة واحدة سيئة و مقابلها العادة المرادة و قرر أنك بدأت في التغيير، فكل ما اردت امساك سيجارة تتذكر ان تمسك المسبحة مثلا ،اختار الطريقة و الأشخاص  و الاشياء التي ستسهل العملية و توصلك إلى اي مكان تريده.

 في النهاية كل شيء ممكن ، و اي شيء يستطيع أي إنسان فعله انا ايضا أستطيع فعله .طالما اننا نبدأ بتربة خصبة لزرع أفكار و معتقدات و اكتساب مهارات ستوصلك لاهدافك

فالسر و المشكلة و الحل و التغيير والقرار يبدأ و ينتهي عندك ،فاحذر ماذا تقرر .

 

نواف ابو جاموس

مدرب حياة

00962798866768

 

الانتقال لصفحة المدرب نواف ابو جاموس