مرض الزهايمر، تعريفه، أسبابه، أعراضه وعلاجه / د. عدنان العبدلات

أجرينا اللقاء التالي مع الدكتور عدنان العبدلات - مستشار أمراض الدماغ والأعصاب , مستشار في تخطيط الدماغ والأعصاب والعضلات , مكتشف مرض "عبدالات " من أمراض الجهاز العصبي سنة 1980 , صنف برقم "90" في قائمة علماء الطب في العالم ,ادخل اسمه من قبل معهد موردخ الاسترالي على 18 موقع على الانترنت تحت اسم Abdulla  syndrome

عرف لنا مرض الزهايمر؟ 

- هو إضطراب في الذاكرة يزداد يوما بعد يوم بحيث يبدأ بالنسيان و بإعادة السؤال وينسى ما قاله قبل قليل وهكذا أما بالنسبة للذاكرة البعيدة يصل المريض إلى مرحلة لا يستطيع ان يقول الكلمة المناسبة بسبب نسيانها مما يؤدي إلى جعل المريض يلازم الصمت ويجد صعوبة في الكتابة و الحساب والتنقل ولا يستطيع أن يلبس من غير مساعدة . ومن الصعوبة عليه التنقل و مزاولة أهم متطلبات حياته اليومية كالحلاقة وتنظيف نفسه والإضطراب بالنوم أيضا والهلوسة .

- ويذكر الدكتور العبدلات مازحا:

تصل بمريض الزهايمر إلى درجة أن يتهم زوجته العجوز بعلاقة محرمة و تهمة ابنائة ومن حوله بالسرقة وقد يفعل أفعال خارجة عن المألوف كالتحرش بطفل صغير أو أفعال طائشة . وقد يأكل كثير أو يمتنع عن الطعام ويصبح طريح الفراش وتكون مدة أعراضها خمسة سنوات وتصل ببعض الأوقات إلى التهاب  في الرئة وقد تكون هي القاضية على حياته .

 

ما هي أسباب مرض الزهايمر؟ 

هو نقص بمادة أستال كولين في الدماغ و كذلك مادة الكلوتاميت في الدماغ ويعود ذلك بسبب نقص الخلايا في الدماغ التي تفرز هذه المواد " خلايا تالفة " وأنا أعطي أدوية تمنع ذلك .

 

ما هو العمر المرجح للإصابة بهذا المرض وكم يقدر عدد المصابين بهذا المرض في الأردن؟ 

الأكثر عرضه هم الذين فوق سن الستون عام وحالات نادرة جدا ما يصيب دون ذلك ويقدر عدد المصابين بهذا المرض في الأردن من ثلاثون إلى أربعون ألف مصاب .

 

لقد ذكرت لنا  بأنك استطعت شفاء حالات من المصابين بهذا المرض ؟ ما هي طبيعة العلاج الذي توصلت له؟ 

- العلاج متوفر في الصيدليات و الأسواق ولكن اكتشفت طريقة مناسبة لكل حالة لإعطاء هذه الأدوية والعلاجات بحيث يستفيد منها المريض .

 

متى كانت أول حالة استطعت علاجها وكيف ؟ وكم مصاب بهذا المرض قد تم شفائه ؟ 

- كانت أول حالة قبل خمس سنوات تقريبا من الآن وكان قد بدء مرض الزهايمر قبل مجيئه بسنة وبعد أخد العلاج بشهرين رجع طبيعي 100 % وأصبنا هنا بالدهشة جميعنا .

- وقد تم شفاء عدد كبير من الحالات وهذا بفضل الله طبعا .

 

دكتور أنت أكدت بان الحالات القديمة لا تعالج أو تستفيد من العلاج كم هي الفترة التي يستطيع المصاب بهذا المرض الاستفادة من العلاج ؟ 

المصابين بهذا المرض من سنتين أو أقل هم المستفيدين وما هم أكثر من ذلك من الصعوبة جدا علاجهم .

 

ما هي الفترة التي يحتاج لها المريض للعلاج ؟ 

من شهرين إلى ثلاثة لا أكثر

 

هل يمكن شفاء جميع المرضى بالزهايمر بطريقة العلاج ؟

طبعا تختلف طريقة العلاج من حالة إلى أخرى . ولكن كما ذكرت سابقا لا من الصعوبة علاج المريض اذا كان المرض معه منذ أكثر من سنتين والذين أصيبوا بالجلطات في الدماغ لا يستفيد من العلاج حتى لو كان مدة المرض اقل من سنتين .

 

تقريبا كم تبلغ تكلفة العلاج ؟ 

الكلفة هي فقط قيمة الأدوية وتتراوح من 200 إلى 250 دينارأردني (300 – 380 دولار أمريكي)  فقط. هذا طبعا غير الفحوصات والكشف في العيادة تختلف من حالة إلى أخرى .

 

كيف يمكن الوقاية من مرض الزهايمر؟ 

للأسف لا نستطيع الوقاية أبدا .

 

الدكتور عدنان العبدلات

00962796767165

 

فيديو للدكتور عدنان العبدلات يتحدث فيه عن مرض الزهايمر وعلاجه

Loading Player...

 

 

انقر هنا لزيارة صفحة الدكتور عدنان العبدلات