علاج اصابات مفصل الركبة بواسطة المنظار الجراحي / د. يزن حتر

علاج اصابات مفصل الركبة بواسطة المنظار الجراحي

تعتبر اصابات مفصل الركبة من الاصابات الشائعة بالذات لدى الرياضيين, و من هنا تم اللاصطلاح على تسمية هذه الاصابات بالاصابات الرياضية, نحن كأخصائيي جراحة العظام و جراحة الاصابات الرياضية نتعامل مع هذه الاصابات و نقوم بترميمها بواسطة المنظار الجراحي.

يعتبر المنظار الجراحي من احدث التقنيات الجراحية بحيث يتميز بعدم اجراء جروح كبيرة أو فتح كامل للمفصل, فبواسطة المنظار نقوم فقط باحداث ثقوب صغيرة في المفصل وندخل الادوات عبر هذه الثقوب لاتمام العملية الجراحية فتكون فترة النقاهه بعد العمليه أسهل و أقصر نسبيا.

هنالك مجموعة كبيرة من هذه الاصابات لهذا المفصل و اللتي بفضل التطور الهائل في مجال استخدام المنظار يمكن علاجها بواسطة هذه التقنية, أهم هذه الاصابات هي ما يلي:

قطع الرباط الصليبي او الاربطة المتصالبة للركبه

قطع الرباط المصلب هو من الاصابات الشائعة للذين يمارسون النشاطات الرياضية, وقد يحدث ايضا نتيجة اصابات غير رياضية كالحوادث أو حالات السقوط أو الكسور.

الاربطة المتصالبة هي المثبتات الرئيسية للركبة و يوجد في الركبة رباط متصالب امامي و رباط متصالب خلفي. قطع هذه الأربطة و فقدان دورها المهم للركبة يؤدي الى فقدان استقرار الحركة للمفصل. فقدان الاستقرار هذا ضار جدا لسطح المفصل و قد يؤدي الى تلف سطح المفصل بعمر مبكر, لذلك يجب علاج هذه الاصابة بخلال فترة لا تتجاوز الثلاث شهور.

لحظة حدوث الاصابة يعاني المصاب من الم و تورم سريع للركبة, و يتم تشخيص هذه الاصابة من قبلنا بواسطة الفحص السريري بالدرجة الرئيسية كما و نقوم بطلب صور شعاعية و صورة رنين مغناطيسي للتأكد من وجود أو عدم وجود اصابات مترافقة أخرى مثل اصابات الغضاريف و اللتي سوف نتحدث عنها أيضا.

بعد القيام بالتشخيص يتم اعطاء المريض بعض المسكنات و احيانا مشد متحرك و عكازات وينصح بالراحة لمدة ثلاث أسابيع على ألأقل حتى يخف تورم المفصل و ينصح كذلك بعمل تمارين خاصة خلال هذه الفترة للابقاء على قوة العضلات المحيطة و تجنب خسارة مجال الحركة للركبة. بعد ذلك يتم تحديد موعد للعملية.

عملية ترميم الرباط الصليبي تتم عادة بواسطة أخذ ألاوتار الاحتياطية الموجودة خلف الركبة و تحضيرها و زراعتها مكان الرباط المصلب المقطوع. يتم حفر القنوات الخاصة للزراعة في اسفل عظم الفخذ و أعلى عظم الساق في نقاط  محددة و من ثم يتم تمرير هذه الاوتار للزراعة بين عظمتي الفخذ و الساق في مكان الرباط الصليبي المقطوع و تثبيتها في هذه القنوات, يتم شد هذه الأوتار و تثبيتها بواسطة أدوات تثبيت خاصة كالبراغي أو الأزرار و كل ذلك يتم بواسطة المنظار.

بانتهاء هذه العملية تكون ألأوتار مزروعة مكان الرباط الصليبي المقطوع و تقوم بدوره حتى يتحول الوتر الى رباط مع مرور الوقت.

بعد العملية يخضع المصاب الى برنامج علاج طبيعي يهدف الى استعادة مجال حركة المفصل و قوة العضلات المحيطة بالتدريج.

نسبة نجاح عملية ترميم الرباط المصلب مرتفعة و احتمالية حدوث المضاعفات منخفضة نسبيا, الأهم من ذلك انها عملية ضرورية لاستعادة ثبات مفصل الركبة و تخفيض احتمال حدوث تلف لسطح المفصل, لذلك ننصح المصاب بعملها خاصة ذوي الأعمار الشابة.

تمزق الغضروف الهلالي

يوجد في الركبة غضروف هلالي انسي (من الجهة الداخلية) و غضروف هلالي وحشي (من الجهة الخارجية). تقوم الغضاريف الهلالية بتوزيع الحمل بالتساوي على سطح المفصل كما و تقوم بامتصاص بعض الصدمات, لذلك, اصابات الغضاريف الهلالية تسبب خللا ميكانيكيا في الركبة قد يؤدي الى تلف سطح المفصل في عمر مبكر.علاج هذه الاصابات ضروري لتقليل احتمال حدوث هذا التلف.

تمزق الغضروف الهلالي ممكن أن يحدث بسبب اصابة (رياضية أو غير رياضية) كما و يمكن أن يترافق مع اصابات أخرى في الركبة مثل قطع الرباط الصليبي

للغضروف الهلالي منطقة مزودة بالتروية الدموية (المنطقة الطرفية) و منطقة غير مزودة بالتروية الدموية (المنطقة المركزية) لذلك التمزق في المنطقة الطرفية للغضروف لديه قابلية عالية للالتئام أما المنطقة المركزية فالقابلية  ضعيفة

علاج تمزق الغضروف الهلالي يعتمد على موقع و شكل هذا التمزق, حيث نستطيع خياطة هذا التمزق بواسطة المنظار باستخدام أدوات خاصة لذلك, لكن في بعض الاحيان يتعذر خياطة الغضروف عندما يكون الغضروف مهترئ مثلا فنقوم بتنضيف الغضروف أو عمل استئصال جزئي.

غالبية اصابات الركبة يمكن علاجها الأن بواسطة المنظار , لذلك ننصح أي شخص يتعرض لمثل هذه الاصابات بالتوجه الى طبيب مختص لعمل التشخيص و الاجراء اللازم.

 

د. يزن حتر

أستشاري جراحة العظام والمفاصل

 خلوي: 6904451-79-00962

الانتقال لصفحة الدكتور يزن حتر

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل