حصى المرارة / الدكتور محمود صالح

هل تعلم أنه قد يكون لديك حصى في المرارة و أنت لا تدري:
 
هل تعلم أن 10 - 15 % من البالغين لديهم حصى في المرارة‬ أو ستتكون عندهم حصى في ‫‏المرارة‬ خلال مرحلة ما في حياتهم.
هل تعلم أن عملية استئصال المرارة من أكثر العمليات التي تجرى في العالم.
إذا قد تكون لديك حصى في المرارة و أنت لا تعلم.
لذا كان لا بد من توضيح بعض أعراض حصى المرارة. فمن أكثر الأعراض شيوعا ألم في أعلى البطن ( رأس المعدة كما يسميه البعض ) أحيانا يمتد إلى الجهة اليمنى من أعلى البطن تحت أضلاع القفص الصدري، و أحيانا أخرى يلتف الألم إلى الجهة المقابلة في الظهر تحت الأضلاع اليمنى. و قد يشكو البعض أحيانا من ألم في الكتف الأيمن مرافق لألم البطن. و بدرجة أقل قد يمتد الألم إلى الجهة اليسرى من أعلى البطن.
عادة ما يأتي الألم بعد تناول وجبة دسمة تحتوي على كمية من الدهنيات كالمنسف أو الألبان و الأجبان أو المقالي أو الحليب و البوظة. و يستمر الألم من دقائق معدودة إلي ساعتين أحيانا و إذا استمر أكثر من ذلك قد يكون عند المريض مضاعفات لحصى المرارة كالتهاب المرارة مثلا.
قد لا ينتبه كثير من الناس لهذا الألم لأنه قد يأتي على فترات متباعدة أو قد يفسره البعض على أنه تلبك معوي أو قولون عصبي أو تهيج في المعدة، و هم لا يعلمون أن السبب حصى في المرارة.
أحيانا يرافق الألم شعور بعدم الراحة في أعلى البطن أو انتفاخ خفيف في البطن. كما قد يشكو المريض من لعيان أحيانا ( رغبة في الاستفراغ ) قد تتطور إلى استفراغ خاصة عند التهاب المرارة.
و أحيانا أخرى لا يشكو المريض من أي من هذه الأعراض على الرغم من أن لديه حصى في المرارة.
لحصى المرارة مضاعفات كالتهاب المرارة أو التهاب البنكرياس أو انسداد القنوات الصفراوية و ما ينتج عنه من صفار. و نادرا ما تصل الأمور إلى غرغرينة في المرارة.
النساء أكثر عرضة لأمراض المرارة من الرجال و خاصة اللاتي في سن الإنجاب.
تشخيص حصى المرارة سهل من خلال إجراء صورة تلفزيونية للبطن ( التراساوند ) إضافة إلى بعض فحوصات الدم.
عملية‬ المرارة سهلة نوعا ما و تجرى من خلال ‫‏المنظار‬ بثقوب صغيرة في البطن، و قد تأخذ العملية أحيانا ربع ساعة فقط، و لكن تزداد العملية صعوبة و يزداد الوقت لإجرائها كلما كانت المرارة ملتهبة أو في حال وجود مضاعفات أخرى.
عادة ما يخرج المريض من المستشفى بعد إجراء العملية في اليوم نفسه أو بعد العملية بيوم.
 
قام ‫‏الدكتور محمود صالح‬ بإجراء مئات العمليات لاستئصال المرارة بالمنظار باستعمال أحدث المعدات الطبية المستخدمة عالميا لجراحة المنظار. سلامتكم هي غايتنا.
مع أمنيات السلامة للجميع.
 
الدكتور محمود صالح
أخصائي الجراحة العامة وجراحة المنظار
 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل