الأحذية المسطحة وآلام الظهر / مركز التميز للعلاج الطبيعي

 

إن قدم الانسان تجمع بين تعقيدات ميكانيكة وبنية قوية جداً التي يخدم فيها الكاحل كأساس ومتلقي صدمات ومحرك دفع. يمكن للقدم أن تتحمل ضغط هائل ( بضع الاطنان على مسافة ميل جرياً) ويوفر المرونة والقدرة على التكييف.تحتوي القدم والكاحل على26 عظمة ( ربع مجموع عظام الانسان في القدمين ) و 33 مفصل  وأكثر من 100 عضلة ووتر ورباط وشبكة من الأوعية الدموية والأعصاب والجلد والأغشية الناعمة.

هذه المكونات تعمل معاً لتوفر للجسم الدعم اللازم والتوازن والحركة. فإن أي خطأ بالمبنى أو عطل في أي جزء يمكن أن ينتج عنه مشاكل في أماكن أخرى في الجسم ( مثل آلام الظهر ) والعكس صحيح.

إن إرتداء الحذاء الخطأ سيؤثر سلباً على الوضعية التشريحية للقدم وستظهر أعراض هذا التغيير على كلاً من الركبتين, الحوض وأسفل الظهر.

الأحذية المسطحة ( للرجال و النساء) على حد سواء له سلبيات ومنها أنه لا يعطي الكعب الحماية اللازمة حيث أنه لا يوفر سطح إمتصاص للصدمات الخارجية.أنه لا يدعم قوس القدم ( لا يحافظ على تقوسه بشكله الطبيعي ) مما قد يسبب زيادة الضغط على الكعب وعلى قاعدة الاصابع ومما قد يؤدي على المدى الطويل الى القدم المسطحة (  (Flat foot.

نتيجة لما تقدم إذا شعرت بآلام أسفل الظهر لا تستبعد أن يكون سبب المشكلة هو إرتدائك للأحذية المسطحة وقد يكمن الحل في أن ترتدي ما يدعم كعب القدم وقوسها أولاً مما سيسهم في الزيادة من امتصاصيتهما للصدمات والحفاظ على وضعهما الطبيعي مع ضمان استخدام العضلات المحيطة ويكون ذلك بالتنويع بين الأحذية و إستخدام مقوم الكعب ( الضبان المتوفر بالصيديليات لحالات التهاب كعب القدم وغيرها ) في حالة الأحذية المسطحة وغيرها.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

P.O.Box 830587
Amman11183 Jordan
Fax : +9624602024

Follow Us :
www.altamayuzcenter.com
https://twitter.com/AltamayuzCenter
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904 

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل