البطانة الهاجره  Endometriosis / د. حمزة العموش

مرض البطانة الهاجره هو عبارة عن وجود خلايا من بطانة الرحم او تشبه بطانة الرحم خارج تجويف الرحم، غالبا ما توجد في منطقه الحوض ( المبايض او حولها، خلف الرحم الجدران الجانبيه للحوض، مرابط الرحم، المثانة، القولون و المستقيم). ولكن ممكن ان تتواجد في اي عضو من أعضاء الجسم. يصيب هذا المرض ١٠٪ من النساء تقريبا . أسباب حدوث البطانة الهاجره غير معروفة لكن توجد بعض النظريات التي تحاول تفسير كيفية حدوث هذا المرض لغاية الان لا توجد نظرية بمفردها تستطيع تفسير جميع ملابسات هذه الحالة. يظهر المرض على شكل بقع ذات أحجام وألوان مختلفة غالبا زرقاء او سوداء داكنة في المبيض قد يسبب تكوين كيس دموي او ما يشبه الشوكلاته   (Chocolate cyst)

يقسم المرض الى اربعة درجات حسب شدته، الدرجة الاولى الخفيفة والدرجة الرابعة الشديدة.

 

الأعراض  

 

اهم أعراض هذا المرض هي:

1-      آلام الدوره المزمنة.

2-      الام عند الجماع.

3-      غزاره الدوره الشهرية.

4-      صعوبة الحمل او العقم.

 

آلام البطانة الهاجره تمتاز بأنها غالبا لها نمط متكرر، اي انها تحدث بشكل دوري، كل شهر في نفس الوقت، غالبا خلال الدوره الشهرية او قبلها بقليل، ولكن ممكن ان يحدث الألم في اي وقت  وعادة ما يكون حاد وفي أسفل البطن وغالبا ما يستدعي تناول مسكنات آلام قويه لتخفيفه. 

 

 

 

التشخيص 

ما زال المنظار هو الوسيلة الرئيسية لتشخيص هذا المرض، لكن التشخيص القطعي هو عن طريق أخذ عينه وفحصها تحت المجهر، مع هذا، التشخيص المبدئي او اشتباه المرض يبدأ بالسيرة المرضية والفحص السريري، جهاز (الالترا ساوند) قد يساعد لاسيما اذا كان هناك كيس في المبيض.

 

 

العلاج 

            العلاج يعتمد على الأعراض وعلى رغبة المريضة في الحمل، فالهدف من العلاج هو السيطرة على الأعراض والألم وتحقيق الحمل اذا كان الحمل هو الهدف من العلاج عند المريضة، لذلك فان العلاج يختلف من مريضة الى أخرى، لكن بشكل عام فان العلاج اما

1-     بالعقاقير الطبية :  يبدأ من مسكنات الآلام الى الأدوية الهرمونية التي تهدف الى تقليص عمل المبيض مما يقلل كمية الهرمونات المُفرزة من المبيض والتي بدورها تثير او تنشط البطانة الهاجره.

2-     العلاج الجراحي : وهو غالبا ما يكون عن طريق المنظار, وذلك بكي خلايا البطانة الهاجره او استئصالها.

 

الدكتور حمزة العموش

استشاري امراض النسائية والتوليد والعقم

الانتقال لصفحة الدكتور حمزة العموش

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل