قواعد الشجار العشرة / بقلم الدكتور زعلان

JMD مساء الخير للجميع وبالمناسبة وقبل أن أدخل بالموضوع أحب أن يتم توضيح كيف وجدت القواعد العشرة للشجار .
أنا بتشاجر (بتهاوش - بتخانق - بنتدابح - بتصايح - بنتزاعل – بنتخاصم) كثير أنا وأم زعل ودائما بوصل الموضوع لحرد وصحون وتحف وأثاث متكسر فعشان أوفر عحالي كل التكلفة عند الشجار وضعت قواعد عشرة لي ولأم زعل نمشي عليها خطوة خطوة ولقيتها ممتازة جدا وهي كالاتي :



لو لم يكن هناك شيء يسبب الشجار، لكان من الضروري ابتكاره. ولكن لحسن الحظ، لا يحتاج معظم الناس الى ايجاد الدواعي للشجار ولكن هذا لا يشمل ام زعل طبعا . فلا يسعنا هنا سوى ان نطرح بعض القواعد التي ستجعل كل شجار مفيدا و بأقل الخسائر .
- لا تتجاوز الحد :
- تمسك بموضوع الشجار :
قد تتولد في نفسك الرغبة بتذكر كل الأخطاء السابقة التي ارتكبها الطرف الآخر. ولكن من الأفضل عدم تركيز الانتباه على اشياء كهذه، اذ انه أولاً، لن تكفي هذه المدة لكي تناقشا كل شيء. وثانياً، تخاطران بانكما ستنسيان موضوع الجدل.
- لا تمارس عملية التحليل النفسي: علينا جميعاً ألا ننسى ان توجيه الانتقادات واللوائم لشخص آخر يفيد فقط ان كانت نسبتها لا تتعدى الحد المسموح به. كما يجب ألا يمس التنديد ما لا نستطيع تغييره.

- احفظ لسانك :
اذا فكرنا في كيفية تأثير الألفاظ اللاذعة التي تفوه بها شخص في لحظة الانفعال الشديد والغضب الساطع على نفسية شخص آخر، فان ذلك التفكير ربما يلقينا في حالة الذعر. ولا تعلق الآمال على انه سيكون بامكانك ان تشرح للطرف الآخر فيما بعد، وفي ظروف هادئة، انك ذهبت بعيداً، اذ أنك قد لا تحصل على فرصة لعرض مبرراتك.
- لا تجرح في اللحم الحي :
لا شك في أن لدى كل منا شيئاً لا نقصه سوى على أقرب أقاربنا. ومن المهم أن تحفظ أسرار الآخرين في جميع الأحوال، بغض النظر عن الموقف الذي وجدت نفسك فيه واعتقادك في هذه اللحظة بالذات انك لا تنوي أن تكون لك مع مخاطبك أية علاقة في المستقبل.
- لا تنسى قواعد السلوك المهذب :
يمكن اطلاق العبارات اللاذعة، ولكن تجنّب شتائم الحوذي.
- انظر الى نفسك من الخارج :
يجب أن تنظر الى نفسك من الخارج وأنت في لحظة الغضب، اذ أن الانفعالات الشديدة لا تسمح لنا بالتحكم في تصرفاتنا، كما أنها كثيرا ما تدفعنا الى فعل ما سنندم عليه فيما بعد.
- حاول بلوغ الوفاق بين الطرف الأخر :
أظهر رغبتك في التوصل الى المصالحة أو تحقيق الوفاق مع الطرف الآخر، مهما بدا ذلك بعيد المنال.
- تصالح مع الطرف الأخر :
لا تحاول أن تحدد من المحق منكما ومن المذنب ولا تنتظر حتى يقدم الطرف الآخر الاعتذار، بل أقدم أنت أولاً على المصالحة وسرعان ما ستشعر بأن بالك قد هدأ وارتاح.
يجب الا يصبح الشجار ظاهرة تتكرر في حياتكما الزوجية باستمرار، إذ إنكما ستتعودان على ذلك ولن يستفيد كيان أسرتكما من هذا. ويتم تحديد نسبة الشجار اللازمة وفقا لمزاجكما وخصوصيات طبعكما.- راع مدة الشجار :
يقول علماء النفس الانجليز ان الشجار يجب ان يستغرق ساعتين. وقد استنتج العلماء بعد استطلاع حالات للشجار بالمئات بين الزوجين ان هذه المدة بالذات تكفي للاستفادة من الشجار بدون اجتياز حده السلبي.
د . زعلان
لتتعرف على الدكتور زعلا ن ومتابعت أخباره والتواصل معه الرجاء الضغط هنا .
لزيارة صفحة الدكتور زعلان ومعرفة الأكثر عنه الرجاء الضغط هنا .

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل