مرض الاكتئاب / الجزء الأول - بقلم د . نظام أبوحجلة

JMD أن كلمة Depression  الانجليزية تعني حرفيا (انخفاض ) أما في حين يتعلق الأمر في المزاج فالمقصود هو انخفاض المزاج والكلمة العربية المستخدمة هي الاكتئاب مقابل (depression) وهذه كلمة استعملها الأطباء العرب فيما مضى للدلالة  على عرض وليس على مرضا فالاكتئاب هو أحد المشاعر الإنسانية الطبيعية ولا يشكل عرضا إلا إذا كان ليس له سبب واضح أو انه مبالغ فيه من حيث الشدة أو المدة ولا يتناسب مع السبب .

 

وحيث شاع استعمال كلمة اكتئاب للدلالة على مرض يتميز بانخفاض المزاج وعدم وجود بديل مناسب لهذه الكلمة في الوقت الحاضر فانه لا مناص من استخدامها بالرغم من عدم دقتها .

 

الانتشار :

تشير بعض الدراسات على إن 15-20 % من مراجعين عيادات الصحة الاكتئاب بمفرد أو بمصاحبة مرض عضوي وان نصف هؤلاء اكتئاب لدرجة عالية بحيث يلزمهم علاج نوعي .

يحصل هذا المرض في كل مراحل العمرية مع انه حتى عام 1979 لم يتفق على انه يحدث عند الأطفال أما بعد ذلك تبين انه يحدث عند الرضع منهم .

وبينت دراسة بأنه 4 % من سكان العالم يعانون من درجة ما من الاكتئاب .

 أعراض الاكتئاب :

من أهم ما يجب ذكره أن اغلب المرضى لا يشكون من مرض الاكتئاب مباشرة بل من أعراض جسمية غامضة مثل التعب والضعف العام أو الصداع والدوخة وغيرها الكثير .....

أعراض الاكتئاب الشائعة مثل :

 1 – المزاج الكئيب:

 .يختلف في شدته بين الشعور الحاد أو الخفيف و الحد منها تصل إلى درجة تكرار البكاء . وعادة يصاحب ذلك الشعور بالضعف وقلة الشأن وقلة الثقة بالنفس ولوم النفس والشعور بالذنب .

2- القلق :

يصاحب القلق شعور بالتوجس والتوتر وقد يصاحب التوتر الرجة والأفكار الو سواسية .

3 -  فقدان القدرة على التمتع :

وهو ما كان ممكن أن يستمتع به مثل القراءة والاكتئاب ومشاهدة التلفاز والسفر و الرحلات لم تعد تمتعه .

4 – فقدان الاهتمام :

وعليها أمثله مثل ربة المنزل تفقد الأهمية في ترتيب المنزل والواجبات الأخرى . والموظف يفقد اهتمامه بأعمال وظيفته ويتأخر على الدوام أو يتغيب . وعندما يحضر يقوم بالعمل الذي لا مفر من القيام به .

5-      إضراب في النشاط الحركي والفكري .

6-      إضراب النوم :

في أغلب الأوقات يضرب المريض في النوم ويشكو من الأرق والذي يختلف في شكله بين صعوبة في بدء النوم أو نوم سطحي متقطع يشوبه التوتر أو صحو مبكر جدا لا يستطيع المصاب بعده أن يواصل النوم .

7-      إضراب الشهية للطعام .

8-      نقص الرغبة الجنسية .

9-      صعوبة اتخاذ القرارات والميل للمسايرة وعدم المجابهة في العلاقة مع الآخرين .

10-  سهولة التعب أو نقص الطاقة .

11-  في حالات كثيرة من الاكتئاب يشعر المريض كألم نفسي لا يطاق ويسيطر عله اليأس والأفكار السوداء ويفكر في الانتحار . وقد يقدم عليه ومن الأعراض الذهنية التي قد تسطير على المريض في الاكتئاب .

-          توهم العدم .

-          توهم الفقر .

-          توهم قلة الشأن .

-          توهم الذنب .

-          توهم الإصابة بمرض خطير مثل السرطان أو غيره .

 د . نظام أبو حجلة .

إستشاري في الطب النفسي .

لزيارة صفحة الدكتور نظام أبو حجلة إضغط هنا .

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل