انجاز طبي أردني - أول عملية جراحية للاجنة داخل الرحم باستخدام منظار الاجنة و الليزر

 

بعد عدة سنوات من الدراسة و التجهيز, و بعد دورتين في الولايات المتحدة الامريكية تمكن الدكتور عقية القرعان من انجاز اول عملية جراحية للاجنة داخل الرحم باستخدام منظار الاجنة و الليزر و ذلك لفصل الاوعية الدموية المتشابكة بين جنينين توأم مشتركين بالخلاصة, و هذه العملية هي الاولى من نوعها في المنطقة, و هي جزء من منظومة عمليات جراحية داخل الرحم يسعى الدكتور عقبة القرعان لتوفيرها لمرضاه في مركز طب الجنين في مستشفى الجامعة الاردنية.

و تنطوي هذه العملية على الدخول الى تجويف الرحم للسيدة الحامل و الدخول الى داخل السائل الامنيوسي باستخدام جهاز منظار متخصص للاجنة, بالغ الصغر (قطر المنظار 1.2 ملم و القطر الكلي 3.2 ملم) و من ثم فحص الاوعية الدموية المتنقلة على سطح المشيمة المواجه للاجنة, و تحديد المتشابك منها و كويه بالليزر.

علما بان الحالات التي تحتاج العلاج بهذه الطريقة كانت تفقد احمالها في السابق لعدم وجود هذه العملية.

السيدة التي اجريت لها العملية حامل بتوأم مشترك بالمشيمة’ نجم عنه نقل دم من جنين الى اخر مما ادى الى ضعف احد الاجنة و استسقاء الاخر مما استدعى العلاج بالليزر بعد فشل طرق العلاج الاخرى. وبفض الله تعالى تكللت هذه العملية بالنجاح.

وفي 3/9/2020 تمت بحمد الله ولادة التوأم و هما في صحة و سلامة، بعد ما تعافوا من اثر تشابك الأوعية الدموية في المشيمة، الولادة تمت في دولة قطر بعد عودة والدتهما من رحلة العلاج الى الاردن، نقول الحمد لله على سلامة الام و الطفلين.

أسرة الدليل الشافي تثمن هذا الانجاز الطبي لمستشفى الجامعة الأردنية وجميع كوادرها وللدكتور عقبة القرعان، متمنين لهم المزيد من التقدم والنجاح.

 


 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل