إصابات الدماغ الرضحية TBI Traumatic brain / مركز التميز للعلاج الطبيعي

تحدُث إصابات الدماغ الرضحية في الغالب بسبب تعرض الرأس أو الجسم إلى ضربات أو اهتزازات عنيفة، مثل حوادث السيارات والدرجات،حوادث السقوط وبعض الرياضات العنيفة ويمكن للأجسام التي تخترق أنسجة الدماغ، مثل الرصاص أو جزء مكسور من الجمجمة، أن تُحدِّث إصابات الدماغ الرضحية أيضًا.

قد تؤثر إصابات الدماغ الرضحية الطفيفة على الخلايا الدماغية مؤقتًا. أمّا إصابات الدماغ الرضحية الأكثر شدّة، فيمكن أن تتسبب في إحداث الكدمات وتمزق الأنسجة والنزيف والإصابات الجسدية الأخرى في الدماغ.

 

يمكن أن يكون لإصابات الدماغ الرضحية مجموعة واسعة من التأثيرات البدنية والنفسية. قد تظهر العلامات أو الأعراض فورًا بعد حادثة الصدمة، بينما قد تظهر العلامات أو الأعراض الأخرى بعد أيام أو أسابيع.

يأتي دور العلاج الطبيعي مع اصابات الدماغ في اعادة الوظيفة الحركية بعد ما تم السيطرة على النزيف واستقرار وضع المريض، تفاصيل الخطة العلاجية تختلف حسب اختلاف شدة الاصابة ولكن بشكل عام يتم التخفيف من الشد العضلي المصاحب لقلة المدة الحركي واستعادة المدى الحركي الطبيعي للمفاصل،تقوية العضلات واعادة تدريب الماغ على التوازن اثناء الحركة والذي يكون متضرر بشكل كبير في مثل هذه الحالات .

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل