الخصية الهاجرة / د. أحمد خشاشنة

 
 
تعتبر الخصية هي المسؤولة مباشرة عن تصنيع الحيوانات المنوية وتخزينها في البربخ وإنتاج هرمونات الذكورة.
يبدأ تكوين الخصية داخل بطن الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، ويكتمل نموها في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، وتبدأ الخصية بالنزول إلى كيس الصفن من خلال جدار البطن للطفل او ما تسمى  القناة الاربية، وعند الولادة يجب أن تكون الخصيه قد وصلت إلى كيس الصفن.
عدم وجود الخصية في كيس الصفن عند الولادة تعتبر خصية مهاجرة او معلقة، وتكون موجوده في اي مكان من الطريق التى كانت يجب أن تسلكه أثناء النزول (داخل البطن او القناة الإربية).
 
معظم حالات الخصية الهاجرة تكون عند المواليد الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم الطبيعي او التوأم او المواليد ناقصي الوزن عند الولادة او عامل وراثي.
أكثر حالات الخصية الهاجرة تكون على جهة واحدة واليمنى أكثر من اليسرى . 
 
كيف يتم التشخيص وما هي طرق علاج الخصية الهاجرة؟
معظم حالات الخصية الهاجرة يتم تشخيصها بعد الولادة مباشرة ، حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص كيس الصفن عند  جميع الذكور حديثي الولادة ويتم إبلاغ الأهل بذلك لمتابعة الحالة عند الطبيب المختص بذلك.
 
تتم متابعة الطفل كل ثلاثة شهور إلى مدة عام ، حيث أن معظم حالات الخصية الهاجرة تصل إلى كيس الصفن في ٦ شهور الأولى بعد الولادة من تلقاء نفسها.  
اذا لم تصل الخصية إلى كيس الصفن بعد عام من المتابعة تحتاج الخصية إلى عمليه جراحية لإنزالها وتثبيتها في كيس الصفن.
 
هل جميع حالات اختفاء الخصيه من كيس الصفن هي حالات خصيه هاجره؟
الجواب لا .
في بعض الحالات تكون الخصية نطاطه، فهي تصل إلى كيس الصفن ولكنها ترتفع وتنزل حسب درجات الحرارة الخارجية وغالبا ما تكون متواجدة في كيس الصفن أثناء النوم. في هذه الحالة لا تحتاج إلى عملية لتثبيتها فسوف تستقر في كيس الصفن عندما تكبر الخصية. 
 
لماذا يتم إنزال الخصية و وتثبيتها في كيس الصفن؟
تعيش الخصية في كيس الصفن بدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتيين او ثلاثة، اذا استقرت الخصية داخل تجوبف البطن او القناة الاربيه فإن حرارتها سوف ترتفع مما يعرضها للتلف والتليف وتكوين خلايا غير جيدة بالإضافة أنها تكون عرضة للانقلاب او الالتواء.
 
إكتشاف الخصية الهاجرة مبكرا وتنزيلها وتثبيتها في مكانها الطبيعي بعد العام الأول مباشرة يساعد في المحافظة عليها وتجنبها اي مضاعفات محتملة.
 
الدكتور أحمد خشاشنة
إستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية
وإستشاري العقم والضعف الجنسي عند الرجال