التثدي (تضخم الثدي عند الرجال) / د. سليمان الحوراني

JMDان هذة الحالة ليست نادرة الحدوث عند الرجال و اليافعين. حيث تكون ناتجة عن عن عملية التطور الطبيعي عند اليافعين و عن بعض الحالات المرضية عند البالغين. و يقسم التثدي الى نوعي وهما الحقيقي و الكاذب. أما الحقيقي فينتج عن تطور زائد في انسجة الثدي بينما ينتج التثدي الكاذب عن تراكم الدهون في منطقة الثدي.

الاسباب

يوجد في جسم الرجال الهرمونات الذكرية و الانثوية بتوازن دقيق و اي اختلال لصالح الهرمونات الانثوية قد يؤدي لحدوث التثدي. قد يحدث هذا الاختلال بشكل مؤقت كما هي الحال عند المواليد والمراهقين- و في هاتين الحالتين تعود الامور لطبيعتها عند اعتدال التوازن الهرموني- و قد يحدث بشكل دائم كما هي الحال عند البالغين.

و من اهم اسباب اختلال التوازن الهرموني:

  1. 1. بعض الامراض مثل:

أ‌- تشمع الكبد.

ب‌- سوء التغذية.

ت‌- الفشل الكلوي.

ث‌- بعض امراض الخصيتين.

ج‌- التقدم في السن.

ح‌- فرط افراز الغدة الدرقية.

 

  1. 2. تناول بعض الدوية

أ‌- الادوية المضادة للهرمونات الذكرية( كما في علاج سرطان البروستات)

ب‌- بعض ادوية الادرار

ت‌- بعض ادوية علاج الضعط

ث‌- بعض ادوية علاج القرحة

ج‌- بعض مضادات الفايروسات

 

  1. 3. تعاطي بعض العقاقير المخدرة و الكحول:

 

أ‌- الكحول

ب‌- الحشيش

ت‌- الهرويين

 

الاعراض

 

في اغلب الحالات يكون تضخم الثدي متساويا في كلا الثديين و في بعضها تكون جهه اكبر من الاخرى و في قليل من الحالات يكون في جهه واحدة فقط. اما ملمس الثدي فيكون على الغلب بين الطراوة و المطاطية. نادرا ما يكون التثدي مترافقا مع الام و ان كان في بعض الحيان حساس جدا لللمس او الاحتكاك بالملابس.

و بالمقارنة مع سرطان الثدي عند الرجال- ان 1% من حالات سرطان الثدي تحدث عند الرجال- يحدث السرطان في جهه واحدة, و تكون الكتلة في اي منطقة من الثدي و من اعراض السرطان الاخرى ان تكون الكتلة قاسية الملمس, قد يحدث بعض التغيرات في الحلمة او الجلد و تضخم الغدد تحت الابط مع احتمال خروج افرازات من الحلمة.

 

استشاة الطبيب

ننصح باستشارة الطبيب عند حدوث اي تضخم او كتلة او اي تغيرفي الثدي.

 

الفحوصات

بعد اخذ السيرة المرضية و اجراء الفحص السريري قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات المخبرية والصور الشعاعية مثل الماموغرام و الالتراساوند و في بعض الاحيان اخذ الخزعة.

 

 

المعالجة

 

ليس بالضرورة علاج جميع حالات التثدي كما هي الحال في تثدي المواليد و اليافعين لانة يختفي تلقائيا في اغلب الحالات. اما اذا كان التثدي ناتج عن ادوية او عقاقير فيجب التوقف عنها اذا امكن و البحث عن البدائل و قد يؤدي هذا الاجراء الى توقف التضخم او اضمحلالها في بعض الحالات. كما ان علاج الامراض التي ادت الى التثدي لهو امر بديهي.

حتى اللحضة لا يوجد اي دواء فعال لعلاج التثدي و لا بد من التداخل الجراحي اذا رغب المريض بعلاج الحالة.

 

الجراحة

 

ان ازالة انسجة الثدي او الدهون الزائدة جراحيا او شفط الدهون او كليهما معا يعتبر هو الحل الوحيد الفعال لعلاج التثدي. ان الاختيار بين الطريقتين يعتمد على عدة عوامل و ان كانت الجراحة تعد اكثر نجاعة خاصة في حالات التثدي الكبير.

ان التدخل الجراحي يعتبر امنا و لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى لاكثر من يوم واحد في اغلب الحالات و يمكن اجراءها كحالة يومية في بعض الحالات. ان العملية سهلة و امنة مع احتمال حدوث اختلاطات بسيطة مثل الانتانات, النزف بالاضافة لمخاطر التخدير. و في العادة يتم ارسال انسجة الثدي المصتأصلة للتحليل و يتم متابعة المريض لعدة زيارات في العيادة.

د. سليمان الحوراني

استشاري الجراحة العامة

اختصاصي أمراض وجراحة وتجميل الثدي وجراحة الغدد الصماء

(مركز العناية بالثدي)

 

الانتقال لصفحة الدكتور سليمان الحوراني

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل