المعجون الطبي / مركز التميز للعلاج الطبيعي

هو عبارة عن معجون كالمعجون العادي ولكن يحتوي من المقاومة ما هو كافي لتدريب عضلات اليد والأصابع ويأتي بعدة ألوان تختلف حسب المقاومة يتم إستخدام المعجونة الطبية بعد إصابة باليد او الأصابع مما يسهل على المصاب تقويتها.

التمارين التي نقوم بها بإستخدام المعجون بسيطة جداً وسهلة ويمكن لأي أحد القيام بها بعد إستشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي العلاج الوظيفي ينصح بإستخدامها أيضا مع مرضى الجلطات الدماغية الذي وصلت أيديهم لمرحلة تحسن ولكن لا زالو يعانون من ضعف في القبضات والحركات الدقيقة.

وتستخدم ايضا مع أطفال الشلل الدماغي لأنها تعتبر وسيلة تسلية وتمرين بالنسبة لهم, إذ هي وسيلة مسلية لعلاج مشاكل اليد التي تتضمن ضعف العضلات من ضمن أعراضها ويمكن القيام بالتمارين التالية عند استخدامها:

  • القبضة الكاملة : إمسك المعجونة وقم بعصرها بأقصى قوة ممكنة ( الأصابع بإتجاه الكف) ومن ثم حركها لتعصرها مجدداً, بأقصى قوة مقابلة للمقاومة داخل المعجونة.
  • الأصابع فقط: ثبت المعجونة على سطح وقم بالضغط عليها بالأصابع وأترك راحة اليد مبسوطة على السطح وعند ما تصل أصابعك الى النهاية إقلب المعجونة وكرر مجدداً.
  • الضغط بالإبهام:ضع المعجونة بشكل أسطواني وقم بالضغط عليها بإبهامك حتى يضغط الإبهام على راحة اليد من خلالها أعد تشكيلها وكرر التمرين.
  • الحفر بالأصابع: ضع المعجونة في راحة اليد ومن ثم أحفرها بالأصابع وبعد أن تغوص الأصابع بالمعجونة قم بسحبها بأقصى قوة ممكنة ثم أعد تشكيلها وكرر التمرين مجدداً.
  • فتح الأصابع : أغلق الأصابع ومن ثم قم بتغطيتها بالمعجونة ثم قم بفتح الأصبع فتحا كاملا, كمية المقاومة يتم تحديدها بثخن المعجونة. كرر مع كل أصبع.
  • فتح الإبهام : قم بلف المعجونة على الإبهام بينما هو مثني بإتجاه راحة اليد إسحب طرف المعجونة للأسفل وإرفع الإبهام بالإتجاه المعاكس, كمية المقاومة يتم تحديدها بثخن المعجونة.
  • تفرقة الأصابع: ضع المعجونة بشكل العجين وضع أصابعك داخلها مجتمعة ومن ثم قم بتقرفتهم بأقصى قوة ممكنة.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل