اسئلة تهم مريض السكري الذي اصيب باعتلال العصب المحيطي Peripheral neuropathy / مركز التميز للعلاج الطبيعي

 

1-السؤال : هل يجب على المصاب أن يقوم بتمارين رياضية يومية لكي لا يخسر قوة العضلة؟
الجواب: من المهم القيام بالتمارين تحت مراقبة المختص ليطمئنك من أنه يمكنك الدخول لبرنامج علاج طبيعي. لأنه من الضروري لإكتمال العلاج في هذه الحالات أن يتم القيام بتمارين صحيحة تحت مراقبة العلاج الطبيعي. تكون أفضل التمارين هي التمارين قليلة الحدة, لأن الزيادة في الحدية قد تسبب زيادة بالأعراض .

2-السؤال: هل سيحل العلاج الطبيعي الإعتلال العصبي الذي أصاب به؟
الجواب : يذهب بعض مرضى الإعتلال العصبي الى العلاج الطبيعي لأهداف غير معقولة إذ يظنون أن العلاج الطبيعي سيشفي هذا الإعتلال, على العكس فإنه لا يقوم بإشفاء الإعتلال بل أن أخصائي العلاج الطبيعي المتمرس سيكون قادراَ على أن يخفف من الضغط الحاصل على العصب مما سيقلل من أعراض المشكلة.
الهدف الأهم للعلاج الطبيعي هو أن يحافظ على قوة العضلات والتحسين من المشية والتوازن والتناسق والليونة. ضعف العضلات وضمورها والنقص في التناسق والدوخة وفقد الإحساس بالأرجل واليدين كلها تتطلب عناية أخصائي العلاج الطبيعي.

3-السؤال: ماذا تعلمت عن العلاج الطبيعي وأعراض مشكلتك؟
الجواب : لا تعمل خلال الألم إذا كان لديك إعتلال عصبي. مع أمراض الإعتلال العصبي يتم تحديد حدة التمرين والكمية من خلال مشكلتك, أعراضها, والألم. يجب أن يبقى بذهنك إمتداد الإلتهاب العصبي, كمية الضرر التي تعرض لها العصب, درجة إنغلاق الأعصاب, وكمية إصابتك.

4-السؤال: هل من الممكن أن أتضرر بالتمارين الخاطئة وبكمية التمرين.
الجواب: نعم, تكون الكفائة أهم من الكمية القليل الكفؤ خيراُ لك من الكثير الخطأ والتركيز والإنضباط. فإن الإستعمال الزائد لعصب مصاب أو ملتهب سيشعرك بخدران كالإسمنت وقد يوقف العصب عن العمل مؤقتا أو شعور غريب ومؤلم.

أن تتعلم حدودك, وأن تعرف كيف تضبط نفسك على نسق صحيح من النشاطات اليومية والتمارين, هو أهم ما يقوم به العلاج الطبيعي للمصابين بأمراض الإعتلال العصبي.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل