المرأة وأمراض الكلي

JMD هل تزداد التهابات المسالك أثناء الحمل؟
نعم التهابات المسالك شائعة عند النساء وتزداد أثناء الحمل بسبب التوسع في مجرى البول الناتج عن ضغط الرحم على الحالبين. وتشتكي المرأة من الألم عند التبول وكثرة التردد لدورة المياه وارتفاع في درجة الحرارة وألم في الجنبين. والتهابات المسالك إن لم تشخص حال حدوثها وتعالج فقد تؤدي إلى امتداد الالتهاب إلى الكلى والولادة المبكرة. ولذلك يتم إجراء فحص البول بشكل دوري لكل الحوامل للتأكد من عدم وجود هذه الالتهابات.

 

  

 

ماهو تسمم الحمل و هل يكثر حدوثه عند مرضى الفشل الكلوي؟
يعد تسمم الحمل من أخطر المشاكل الطبية المصاحبة للحمل.وهو ارتفاع ضغط الدم مع أضطراب وظائف الكلى و الكبد مع تكسر في كريات الدم الحمراء، و يظهر عادة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وهو يستلزم عناية طبية ومتابعة مستمرة. والمريضات المصابات  بالقصور في وظائف الكلى أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل. وارتفاع ضغط الدم قد يسببمشاكل صحية إلى كل من الأم والطفل. فالأم قد تصاب بتدهور في وظائف الكلى ونزف في الدماغ،أما الطفل فقد يتأخر نموه أثناء الحمل أو يتعرض للولادة المبكرة. ويعود ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة ولكن حتى ذلك الوقت قد يلزم إعطاء المريضة أدوية للتحكم في ضغط الدم، وفي الحالات المستعصيةقد يلزم الأمر توليد المرأة لتجنب المشاكل الطبية للأم والجنين.أما المريضات الاتى يعانين من ارتفاع ضغط الدم المزمن فيجب عليهن مراقبة قراءت ضغط الدم مع الفريق الطبي.

 

هل بإمكان المرأة أن تحمل أثناء الفشل الكلوي؟
تتقطع الدورة الشهرية في أثناء الغسيل الدموي أو البريتوني. وعند حدوث الحمل تكون احتمالية إتمام هذا الحمل ضعيفة مع زيادة حالات الولادة المبكرة أكثر من النساء الأخريات. وينصح بزيادة ساعات الغسيل الدموي، وهذا قد يساعد بعون الله على إتمام الحمل. أم في حالات الغسيل البريتوني فربما لا يستوعب تجويف البطن السائل الخاص بالغسيل البريتوني والرحم الذي يحتوي على الجنين في الوقت نفسه وخصوصًا في الأشهر الأخيرة من الحمل. لذلك يتم وضع مرضى الغسيل البريتوني على الغسيل الدموي خلال الفترة.

 

هل بالإمكان الزواج مع وجود القصور أو الفشل الكلوي؟
نعم الزوج هو سنة الحياة، وفي حالة وجود القصور الكلوي في مراحله الأولى فإنه لا يوجد فرق كبير عن الأشخاص الآخرين، وبإمكان المرأة الحمل بشكل طبيعي. بينما المرضى الذين يعانون من قصور متقدم أو يتلقون الغسيل الدموي أو البريتوني فكثير منهم بإمكانه القيام بمستلزمات الزواج، بينما تنصح المرأة بعدم الحمل تجنبًا للمشاكل الصحية المصاحبة للحمل على الأم والجنين. وبإمكان المرأة الحمل بعد زراعة الكلية.

 

هل تتحسن احتمالية المقدرة على الحمل بعد الزراعة؟
نعم، المرأة بعد الزراعة الناجحة تستعيد ـ بإذن الله ـ الدورة الشهرية بشكل منتظم وتتحسن مقدرتها كثيرًا على إتمام الحمل. وتنصح المرأة بعد زراعة الكلية بتجنب الحمل لمدة عام حتى تستقر وظائف الكلية المزروعة.

 

هل العناية لمريضة الكلى تختلف عن الأخريات أثناء الحمل؟
على المريضة التي تنوي الحمل مراجعة الطبيب المختص وأخباره برغبتها. وهذا يساعد طبيبك على تغير بعض الأدوية التي قد تؤثر على الجنين قبل حدوث الحمل. وبعد حدوث الحمل يتوجب على المرأة الحرص على المراجعة المنتظمة لكل من عيادات الكلى والنساء والولادة في الوقت نفسه.

 

هل تختلف طرق التوليد لمريضة الكلى؟
لا. فالولادة الطبيعية هي الطريقة المثلى للولادة لمرضى الفشل الكلوي والزراعة، كما هي بالنسبة للمرأة الصحيحة. ويتم مراقبة وظائف الكلى وضغط الدم أثناء الولادة وبعدها.

 

ماذا عن التغذية لمريضة الكلى أثناء الحمل؟
على الرغم من نصح مرضى الكلى بالإقلال من استهلاك البروتين فإن هذا يختلف للحوامل؛ حيث تنصح المريضة باستهلاك كمية طبيعية للبروتينات حيث يساعد ذلك على نمو الطفل، هذا مع الزيادة في ساعات الغسيل لإزالة السموم الناتجة من الاستهلاك الزائد للبروتين.

 

هل تختلف طرق منع الحمل لمريضة الكلى؟
طرق منع الحمل لمريضة الكلى تختلف حسب المرض. فالنساء المصابات بارتفاع في ضغط الدم يفضل لهن تجنب الحبوب المانعة للحمل وذلك بسبب الآثار الجانبية لهذه الهرمونات والتي تشمل الزيادة من معدل ضغط الدم. أما بالنسبة للمريضات اللاتي سبق لهن الزراعة فينصحن بالابتعاد عن استخدام اللولب وذلك لزياد احتمالية حصول التهاب في الرحم. كذلك تنصح مريضات الغسيل البريتوني بعدم استخدام اللولب حتى لا تحصل التهابات في تجويف البطن. ويتوجب على مريضات الكلى الراغبات في الحمل التخطيط المسبق للحمل والمتابعة الدقيقة مع الفريق أثناء الحمل للتأكد من صحتها وسلامة الجنين. وهذا بعون الله يساعد على الاكتشاف المبكر لأي أعراض جانبية والبدء في معالجتها في مراحلها الأولى.

 

هل يمكن الإرضاع عند الإصابة بالفشل الكلوي؟
يتلقى مرضى الفشل الكلوي ومرضى زراعة الكلى كثيرًا من الأدوية التي قد تفرز في حليب الأم؛ لذلك ينصح بتجنب الإرضاع الطبيعي والاستعاضه بحليب الصناعي.

 

كيف يمكن الجماع مع الغسيل البريتوني أو الدموي؟
بإمكان المريض الاستمتاع بالمعاشرة الجنسية، فبالنسبةلمرضى الغسيلالبريتوني بإمكان المريض تأجيل عملية إيصال جهاز الغسيل البريتوني حتى تنتهي المعاشرة. أما إن كان السائل في تجويف البطن يعطل من حركتك فيمكن تفريغه قبل المعاشرة ومن ثم بدء الغسيل بعد الانتهاء. أما بالنسبة لمرضى الغسيل الدموي فيجب تجنب الضغط على مكان الوعاء الدموي حتى لا يتعرض للتجلط.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل