التهاب البول / د. محمد صبحة

أعراض التهاب البول

هناك عدد من الأعراض التي تدل على وجود التهاب المسالك البولية ، لكن ليس بالضرورة أن تظهر كلها حيث أن وجود عرض واحد كافي للتشخيص .

  1. شعور متكرر بالحاجة للتبول مع صعوبة طرح البول.
  2. حرقة و ألم عند التبول.
  3. ظهور رائحة كريهة و تغير في لون البول إلى اللون الداكن ، قد يكون مصاحبا لظهور دم مع البول مما يدل على وجود التهاب شديد . و الجدير بالذكر أن لون البول الداكن أو العكر قد لا يعتبر مؤشرا قويا لوجود التهاب فقد يكون عدم شرب كمية كافية من الماء سببا في ذلك .
  4. تسرب القليل من البول بشكل متواصل.
  5. الشعور بالتعب مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ، كما أن الشعور بألم في الظهر أو/و الجوانب مؤشر لوجود حصى في الكلى . و نذكر أيضا أن تراجع في وظائف الكلى من المضاعفات الخطيرة التي قد تسبب ضررا دائما فيها ما لم يتم معالجة الالتهاب بالطريقة الصحيحة .

* المسببات و العوامل:

  1. عدم شرب كميات كافية من الماء : حيث أن ذالك يؤثر على وظيفة الكلى مما يسبب تراكم الأملاح و تكوين الحصى و بالتالي نمو الجراثيم .
  2. عدم المحافظة على النظافة الشخصية و اتباع العادات الصحية المغلوطة.
  3. حبس البول في المثانة لفترة طويلة و ذلك يتسبب بإعادة امتصاص المياه و ترسب الأملاح مما يجعلها بيئة خصبة لتكون الجراثيم.
  4. تناول بعض الأدوية.
  5. بعض الأمراض المزمنة كالسكري.
  6. سن اليأس و الحمل و الاضطرابات الهرمونية.

* الجدير بالذكر أن نسبة الإصابة لدى السيدات أعلى من الرجال لأسباب فسيولوجية .

 

لا يعتبر التهاب المسالك البولية مرضا مزمنا ، لكن اهماله و عدم معالجته بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى تفاقم الحالة إلى درجة يصعب معها السيطرة عليه، فهي قد تصل إلى الكلى مما يؤدي إلى اختلال وظائفها. و درهم وقاية خير من قنطار علاج . لا تتردد أبدا باستشارة الطبيب

الدكتور محمد صبحة

مستشار جراحة الكلى والمسالك البولية

وعقم الرجال والضعف الجنسي

 

الانتقال لصفحة الدكتور محمد صبحة

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل