علاج المفاصل بالمنظار / د. حاتم الرواشدة

JMDتلعب السمنة والتغذية ونمط الحياة العصرية دورا كبيرا في التأثير على المفاصل والاربطة ناهيك عن اصابات الرياضة وهي اساسية خاصة ان كانت متكررة وقوية كما تلعب حوادث السير دورا كبيرا في اصابات الركبة ويسعى الاطباء المختصون لاصلاح هذه المفاصل والغضاريف والاربطة عن طريق الترميم بالمنظار او الجراحة حسب ما تقتضيه الحالة.

التقينا الدكتور حاتم الرواشدة استشاري جراحة العظام والكسور وعظام الاطفال وتنظير المفاصل.

* ما هو العلاج بالمنظار وكيف بدأ؟

- لقد بدأ منظار المفاصل أولا كوسيلة تشخيصية لأمراض معينة في بعض المفاصل خاصة مفصل الركبة. ثم تطور بعد ذلك إلى أن أصبح وسيلة تشخيصية علاجية ونستطيع الآن علاج معظم إصابات الركبة بوساطة المنظار أما بدايته فكانت ما قبل السبعينيات ولكنه تطور تطورا ملفتا في الجزء الثاني من الثمانينيات إلى ان أصبح وسيلة طبية معتمدة لتشخيص وعلاج أمراض المفاصل الأساسية في الجسم مثل الركبتين والكتفين وقليلا ما يستخدم لتنظير المفاصل الأخرى كالورك والمرفقين والكعبين.

* هل يحل محل العملية الجراحية؟

- الهدف اليوم هو علاجي أكثر منه تشخيصي حيث انه توجد وسائل أخرى ربما تفيد من ناحية التشخيص كالرنين المغناطيسي وغيرها ولكن الآن نستطيع عمل جميع الإجراءات الجراحية بوساطة منظار الركبة ولهذا فهو يحل محل الإجراءات الجراحية السابقة التي كانت تحتاج الى فتح المفصل فمثلا أمراض تمزق الغضاريف وترميم الأربطة في الركبتين كانت سابقا تجرى بوساطة فتح المفصل وهي عملية كبيرة وربما يكون لها نتائج غير مرضية مثل "التيبس" وفي بعض الأحيان زيادة الاحتكاك داخل المفصل.

* ما هي الأربطة وما وظيفتها؟

- يوجد داخل المفصل أربطة متصالبة الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي وكذلك الغضاريف التي تعتبر كمخدات واقية للغضروف الذي يغطي سطح مفصل الركبة. وهذه الأربطة والغضاريف هي الدعائم الأساسية لثبات واستقرار مفصل الركبة اثناء الحركة والمشي او ممارسة الرياضة وفي كثير من الأحيان وخاصة لاعبي كرة القدم يحصل لهم التواء وتمزق في الأربطة المتصالبة وخاصة الرباط الصليبي الأمامي ربما يصاحبه تمزق في احد الغضاريف الهلالية.

* ما هي أعراض تمزق الاربطة؟

- يشكو المريض عادة من الم وتحديدا في حركة المفصل وربما انتفاخ وصعوبة في المشي.

* كيف يتم التشخيص؟

- أساسا بالتشخيص السريري ولكن ذلك يحتاج إلى خبرة ومهارة في التحقق من التمزق وهي مجموعة فحوصات سريرية تدل على عدم ثبات الركبة بحركات معينة حيث يقوم الطبيب بفحص ركبة المريض وقد يستطيع التأكد من ذلك في كثير من الأحيان بإجراء صورة الرنين المغناطيسي ولكن هذه الصورة ليس كما هو معروف للعامة وللأسف للكثير من الأطباء بانها الصورة التي يتحقق منها عن الإصابة والحقيقة إن التشخيص السريري هو أهم بكثير من صورة الرنين لتشخيص تمزق الأربطة المتصالبة والدليل على ذلك انه كثير ما نعمل صورة ويأتي التقرير بتمزق او عدمه ولكن عندما نعمل عملية منظار لا نجد شيئا. وهذا موضوع هام جدا ولابد من الإشارة اليه اقصد ان الرنين اداة تشخيصية غير أكيدة ولهذا اعتقد ان التاريخ السريري والفحص السريري هما من الوسائل الأنجع لتشخيص تمزق الأربطة.

* طرق العلاج؟

- يأتي العلاج بشرح الحالة للمريض واعطائه خيارات فاذا كان المريض متقدما في العمر وعنده دلائل تمزق في الرباط الصليبي من دون تمزق في الغضاريف الهلالية ربما يحتاج المريض فقط للعلاج الطبيعي والمراقبة. ولكن الحالات التي يوجد بها عدم استقرار لمفصل الركبة وكذلك الذين يمارسون الالعاب الرياضية او ظروف عملهم تتطلب المشي والجهد المتكرر فهؤلاء ينصحون باجراء عمليات ترميم للاربطة وخاصة الرباط الصليبي الامامي.سابقا كانت معالجة الرباط الصليبي الامامي تتم بوساطة فتح الركبة وزراعة رباط جديد والذي كان يؤخذ من عدة اماكن في الجسم ثم تطور الى ان اصبح بالامكان الان اجراء تلك العمليات بوساطة المنظار واعطاء نتائج افضل بكثير من فتح المفصل وهذه الاربطة عادة تؤخذ من الثلث الاوسط من وتر الصابونة اومن الاوتار الانسية في الركبة وكانت بعض الدراسات سابقا قد ايدت زراعة الرباط الصناعي لكن لاحقا اثبتت ان هذا الرباط الصناعي ليس هو الطريقة المثلى لترميم الاربطة وعليه فقد اصبح مشهورا عالميا طريقتين فاما ان يؤخذ من الجزء الاوسط من وتر الصابونة او الاوتار الانسية لعضلات الفخذ والنتيجة متشابهة في كلا الطريقتين.

* ما هي الخطوات اللازمة لاجراء العملية؟

- تكون الخطوات بعد تخدير المريض تخديرا عاما حيث تعقم منطقة الركبة وتجرى عملية منظار للركبة للتأكد من كيفية الاصابة فاذا كان هناك تمزقا في الرباط الصليبي يتم ترميم ذلك مثلا من الجزء الاوسط من وتر الصابونة حيث يفتح بفتحة صغيرة حول هذا الوتر ويؤخذ هذا الجزء من الوتر مع جزء من عظمة الصابونة وجزء من عظمة الساق الرئيسية وهذا يسمى الرباط عظم وتر عظم ثم يحضر مكان الرباط وذلك بعمل نفق داخل عظمة الركبة من جهة الساق وعظمة الركبة من جهة الفخذ بقطر حوالي 1سم ثم يدخل الرباط المضر عادة بطريقة خاصة عن طريق المنظار خلال النفق العظمي ويثبت بطريقة معينة. واصبحنا منذ عدة سنوات نثبت ذلك بوساطة الاسياخ والبراغي التي يمتصها العظم وبعد اغلاق الجرح ومن اليوم الثاني يستطيع المريض السير على قدميه بعد وضع جهاز خاص على الركبة ثم يبدأ بجلسات العلاج الطبيعي المتكررة ويستطيع المريض العودة الى عمله خلال شهر والى الملاعب بعد ستة اشهر.

* هل من نصيحة؟

- انصح الشباب والذين يعانون من عدم استقرار في الركبة ان تجرى لهم هذه العمليات بالمنظار من قبل جراحين متخصصين في هذا المجال لان هذه العمليات تحتاج الى مهارة عالية ودقة فائقة لا يقدر عليها أي جراح. اما المرضى المتقدمين في العمر والذين يعانون من عدم الاستقرار انصحهم بالعلاج الطبيعي والصبر حيث ان الالم من تمزق الرباط نفسه غير شديد لان الكثير من المرضى في ذلك العمر يعانون من الم ناتج عن احتكاك المفاصل ويجب اعطاء الاولوية لعلاج ذلك الاحتكاك. ولابد في الختام من الاشارة الى ان كثيرا من حالات تمزق الاربطة يصاحبها تمزق في الغضاريف الهلالية ولابد من التأكد من ذلك خلال عملية المنظار قبل اجراء الترميم. وان كان الغضروف الهلالي متمزقا فوفقا لمنطقة التمزق تتم اما سنفرة او ازالة الجزء المتمزق من الغضروف او خياطته عن طريق المنظار اذا كان التمزق في المنطقة المروية دمويا.

 

المصدر: العرب اليوم

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل