التوتر العصبي و المنبهات والتدخين.. طريقك الى سل العظام ..! / د. أيمن البطوش

JMD ان تدرن العظام والمفاصل أي ما يسمى (سل العظام) حالات تسبب بعضا من الاقعاد بحسب المكان او المفصل المصاب .

و من بين الاماكن التي تصاب بهذا التدرن العمود الفقري خاصة الفقرات الظهرية (الصدرية) حيث ان هذه الاصابة بالعمود الفقري تسبب حالة تشبه الكتل الخبيثة (العقد البلغمية او الغدد البلغمية) .

اما مرض السل الرئوي فانه انتشر في القرن الثامن عشر وكان بنسبة عالية واختفى، ثم عاود الظهور في التسعينيات من القرن الماضي وهو مرض معد تسببه جرثومة تدعى عصية السل او عصية كوخ و من الممكن أن يأتي السل أو الدرن للذين تقل اعمارهم عن العشرين عاما، وقد يأتي فى السن المتقدمة والسبب هو العوامل الغذائية وضعف المقاومة والمناعة الطبيعية، التى تتأثر بعوامل كثيرة ومعروفة .
من اللافت للنظر هذه الأيام ظهور سل العظام وسل العمود الفقري بصفة خاصة وان تفسير ذلك يعود إلى التوتر العصبي المستمر مع السهر الطويل والعمل لساعات طويلة وعدم الراحة الكافية وعدم الترويح عن النفس وكسر روتين العمل مع شرب المنبهات والتدخين باستمرار .
ان هذا التوتر يؤثر سلباً على الجهاز المناعي بالجسم ويضعف مقاومته لميكروب الدرن، فيجد سبيله وينشط بالجسم، خاصة فى عظام الفقرات وغضاريفها، ويأتي المريض وعنده ( الدمل أو الخراج البارد ) وقد تمكن من فقراته بدرجة كبيرة .
ان مرض السل اذا اصاب الرئة يكون مرضا معديا، اما اذا اصاب العظام فهو غير معد .

العلاج:

ان علاج سل العظام يكون عن طريق بعض الادوية مثل : الادوية القاتلة للجراثيم كالستربتوماسين ( اس ام ) حيث انه مضاد حيوي جرعته 1 غرام ولا يجوز اعطاؤه عن طريق الفم ويحتاج الى فترة من 12 الى 15 ساعة ليبدأ تأثيره القاتل للجراثيم، اضافة الى الريفامبيسين (ار. ام . بي) وهو مضاد حيوي نصف تركيبي فعال جدا وهو اقوى الادوية المعروفة الى الان واسرعها تأثيرا وجرعته 10 مليغرام لكل كيلو غرام من وزن المريض ويجب ان يؤخذ صباحا قبل الاكل حتى يتم امتصاصه بشكل جيد .
ومن ضمن الادوية التي تعتبر علاجا لسل العظام علاج الإيزونيازيد (اي ان اتش) وهو مركب كيميائي يملك خواص الدواء المثالي، ورخيص الثمن وسريع التاثير والانتشار في سوائل البدن وينفذ الى أي عضو في الجسم كما انه فعال جدا ضد عصية الكوخ وجرعته 5 مليغرام لكل كيلو غرام من وزن المريض مشيرا الى انه يعطى عن طريق الحقن وهو مضاد حيوي ذو تاثيرات جانبية كبيرة.

وفي بعض الحالات يتم اللجوء الى اجراء عملية جراحية تحتاج الى مهارة فائقة تستمر لساعات من قبل الاطباء المتخصصين .

الوقاية:

للوقاية من مرض السل بشكل عام هناك عدة اجراءات يجب اتباعها كالفحص الدوري للالبان ومنتجاتها للكشف عن ميكروب السل اضافة الى سلق البيض لمدة تتراوح بين خمس الى عشر دقائق , وطهي اللحوم جيدا , والتوعية بمخاطر مرض التدرن وكيفية الوقاية منه.

 

الدكتور ايمن البطوش

استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري

الانتقال لصفحة الدكتور أيمن البطوش

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل