لقاء مع الدكتور رائد العوايشة / استشاري أمراض القلب والقسطرة

JMDالدكتور رائد العوايشة صاحب الانجاز الطبي في معالجة ضغط الدم بالقسطرة وكي الشريان الكلوي عن طريق اليد " شريان الرسغ ".

تصلب الشرايين و أسبابه

مرض ضغط الدم  ومعالجته عن طريق كي الشريان الكلوي

مقارنة القسطرة الحديثة بالقسطرة التقليدية

ايجابيات ومميزات القسطرة عن طريق شريان الرسغ

اهم طرق معالجة ضعف عضلة القلب

اكتسب الدكتور رائد المهنية مبكرا بخطوات حثيثه وطور أدائه الذاتي العلمي والمقترن بالاغتراب واكتساب الخبرة الاقليمية والدولية بحيث بدأ مسيرة الطبية بتخرجه من الجامعه الاردنية بتخصص الطب العام والجراحة ثم انتقل الى المملكة العربية السعودية حيث عمل في أكثر من مستشفى ليكمل تخصصه في جراحة القلب من خلال بعثات الى أمركا والمانيا في مركز برلين للطب لمدة خمس سنوات و تحديدا في جراحة القلب وقسطرته ثم عاد الى السعودية في مستشفى الحرس الوطني ومن ثم المركز الطبي الدولي .

ليستقر اخيرا في الاردن في المستشفى الاسلامي في سنة 2010 .

وقد بلغ من الخبرة حتى وصل الى درجة استشاري في أمراض القلب والقسطرة  وحاصل على البورد العربي والبورد السعودي في القلب والقسطرة والبورد الاردني و السعودي في الامراض الداخلية والزمالة الأمريكية للأمراض الداخلية وأمراض القلب والبورد الاوربي في قسطرة القلب والشرايين من ألمانيا .

وللدكتور رائد عوايشة الريادة في الاردن والشرق الأوسط بعمل جميع انواع القسطرات عن طريق اليد (شريان الرسغ).


ممكن ان تشرح لنا عن مرض  ضغط الدم ؟

مرض ضغط الدم هو من اكثر الامراض انتشارا بين البالغين وكبار السن وهو احد اكبر الاسباب المؤدية الى الجلطات الدماغيه والقلبية التي تؤدي الى الوفاة. ارتفاع ضغط الدم هو الارتفاع المزمن للدم عن المستوى الطبيعي، ومن الملاحظ ازدياد انتشاره في فئة الشباب ، وهذا قد يعود لعدة أسباب أهمها طبيعة غذائنا فهو ليس زائد الملح فحسب بل هو مالح تماماً ، وكذلك طبيعة الشخصية إذ تزداد نسبة الشخصية المتحفزة والعصبية.

·و يوجد عوامل مؤثرة  تزيد من خطورة ضغط الدم ومن أهمها:
العمر – نوع الجنس – أسباب وراثية – الغضب المستمر – العادات السيئة – الحمل وأغلب حالات الحمل يسمى بالضغط المؤقت
· و أن أكثر من 90 % من حالات ضغط الدم مجهولة السبب و اخطر حالات ارتفاع ضغط الدم هي تلك الحالات التي  لا تظهر لها أعراض أو علامات .

قد ذكرت من قبل ان الاردن تتقدم عن غيرها بالمصابين بتصلب الشرايين هل لك ان تذكر لنا ما هي الأسباب المؤهلة للاصابه بتصلب الشرايين ؟

هناك امرين الأول هو ارتفاع ضغط الدم بسبب الأكل المالح اما الثاني هو التدخين والطبيعة الشخصية " العادات" المرتبطة بطبيعة النمط الغذائي ولا بد من تعديل هذين النمطين و من جانب أخر لا بد من ان يدرك المواطن أن مسألة أخذ العلاج هي عملية مكملة للشفاء دون تردد .

لنرجع لضغط الدم هل لك أن تشرح لنا معالجته عن طريق كي الشريان الكلوي؟

قد كثرت الابحاث واكتشافات الادوية للسيطرة على ضغط الدم ومع ذلك ما زالت هنالك نسبه ليست بسيطه يصعب معالجتها برغم تعدد الادوية المعطاه وهذا الضغط يسمى الضغط العنيد.
ولقد تم حديثا اكتشاف طريقة علاج جديده لهذا النوع من الضغط ليست كالطرق التقليدية والتي هي عن طريق الادوية والحمية وانما  بكي العصب المغذي للكليتين من الدماغ وذلك عن طريق الكي الكهربي من خلال القسطره وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها عند معظم المرضى الذين اجريت لهم .
هل ممكن أن تشرح لنا أكثر كيف يعالج ضغط الدم وماهي حالات " الضغط العنيد " التي تلجأ بها الى كي الشريان الكلوي ؟
تختلف طرق العلاج من حالة الى اخرى يوجد حالات يمكن علاجها بتغير نمط الحياة و توجد حالات تحتاج الى نوع واحد من الادويه للتنظيم و يوجد حالات تحتاج لثلاثة أنواع من أدوية ضغط الدم أو أكثر ففي هذه الحالة يسمى ضغط الدم بضغط الدم المعاند أو العنيد للمعالجة مع الأخذ بعين الاعتبار الالتزام بأخذ الدواء والالتزام بالحميه
إن ارتفاع ضغط الدم أو ضغط الدم العنيد مشكلة حقيقية فهو العامل الرئيسي في حدوث السكته الدماغيه والنزيف في الدماغ، وعجز القلب وتصلب الشرايين والجلطات القلبية والفشل الكلوي واعتلال شبكية العين وغيرها و إن ترويض ضغط الدم العنيد يستلزم بداية اتباع نفس الخطوات المستخدمه للسيطره على جميع أنواع الضغط وهي كالآتي :
1. تغيير نمط الحياة وهذا يعني الانتباه للغذاء بأن يكون شبه خالي من الملح،يقول الكثير من المرضى الذين تصعب السيطره على ارتفاع ضغط الدم لديهم: إنهم لا يضيفون ملحا على طعامهم وهم لا يدركون أن أكلهم مالح أصلاً وكما ذكرت سابقاً من المهم التنويه الى أن الأطعمة الجاهزه وأطعمة المطاعم تكون مليئه بالملح لتحسين طعمها وزيادة حفظها لذلك يفضل أكل الطعام المحضر في المنزل.
2. تغيير نمط الحياة بالمواظبه على الرياضه وتخفيف الوزن إذ إن كل كيلو غرام نزول في الوزن يؤدي في الأغلب نزول في الضغط الإنقباضي بمقدار درجتين والإنبساطي بدرجه واحده.
3. تنظيم النوم والتقليل من شرب المنبهات وخاصة التي تحتوي على الكافيين بكثرة كالمشروبات المنشطة والمشروبات الغازية والشاي والقهوه.
4. الإلتزام بأخذ الأدوية المخفضة لضغط الدم وعدم توقيفها أو تقليلها إلا بأمر الطبيب
5. الإبتعاد عن الأدوية التي قد ترفع الضغط مثل المسكنات من مجموعة الكرتزون أو حبوب منع الحمل.
في حالة معاندة الضغط لجميع هذه الوسائل وبعد التأكد بالفحوصات من عدم وجود أسباب ثانوية لإرتفاع ضغط الدم مثل إعتلال الغدد الصماء أو إحتباس التنفس خلال النوم فإن الحل المتوفر هو زيادة جرعات وأنواع أدوية ضغط الدم والتي قد تصل أحياناً لسبعة أو ثمانية أو تسعة أصناف فقط لترويض هذا الضغط المعاند ومن فترة بسيطة و بهذا تم اكتشاف طريقه حديثه كما ذكرت لمعالجة ارتفاع ضغط الدم المعاند وهي بكي الشريان الكلوي للكليتين ومبدأ هذه الطريقة هو فصل العصب المغذي للكلية اليمنى واليسرى عن طريق رفع درجة الحرارة في نقاط محددة من داخل الشريان الكلوي بواسطة قسطار الكي والمشجع لهذه الطريقة هي بساطتها فهي قسطرة مثل القسطرة العادية المتبعة لشرايين القلب فيكون المريض واعياً تماماً ويتم إدخال القسطار عن طريق شريان الفخذ والوصول إلى الشريان الكلوي وعمل الكي من داخل الشريان بحيث تستغرق هذه القسطره والكي تقريباً ساعه واحده فقط.
ومما يشجع على عمل هذه الطريقه هو قلة مشاكلها إذ إنها تماماً مثل القسطرة العادية وقد أظهرت الدراسات نتائج جيدة لهذه الطريقة والمشجع أيضاً هو النتائج للحالات التي قمنا بعملها في الاردن كانت النتيجة ملحوظة منذ اليوم الأول.

انت اول طبيب في الاردن والشرق الاوسط يقوم بعمل جميع انواع القسطرات عن طريق اليد (شريان الرسغ) هل لك ان تحدثنا عن هذا النوع من القسطرة ؟

القسطرة عن طريق اليد (شرايين الرسغ) هي الطريقة الأحدث في عمل القسطرة والتي يسعى كل مركز قلب متقدم في العالم لأن تكون الطريقة الروتينية في جميع حالات قسطرة شرايين القلب، وفي اميركا مثلاً يتمنون ان تكون هي الطريقة المعتمدة في عام 2030 في 40% من   المراكز في اميركا

والسبب في قلة استخدام هذه الطريقة حالياً او ندرته هو انها تحتاج لفترة تدريب اطول فهي صعبة على الطبيب ولكنها سهلة على المريض والطاقم الطبي المساعد، فهي اسهل على المريض لانها لا تلزمه الاستلقاء الدائم على الظهر طوال عمل القسطرة، كما ان المريض ينزل مباشرة عن طاولة القسطرة ماشياً ولا تلزمه بعدم صعود الدرج لمدة اسبوعين بل يستطيع المريض عمل ما يشاء في اليوم التالي، كما انه لا يلزم تنويم المريض اذ يكفي بقاؤه في اي استراحة لمدة ساعتين ثم يغادر المستشفى.

والأهم من هذا هو تجنب المشكلات المحتملة من القسطرة عن طريق شريان الفخذ مثل التورم الدموي او تسرب الدم حول البطن او النزيف او تفسخ الشريان وحدوث الوصلات بين الشرايين والاوردة. وهذه المشكلات قد تؤدي الى الوفاة احياناً.

ما وجه المقارنة بالقسطرة التقليدية وما هي ايجابيات او المميزات القسطرة عن طريق شريان الرسغ ؟

وبالمقارنة مع القسطرة عن طريق شريان الرسغ فان المشكلات لا تكاد تذكر اذ اسوأها ان ينقفل الشريان وفي هذه الحالة غالباً لا يشعر المريض بأي خلل لأن الرسغ فيه شريانان او ثلاثة تؤدي الغرض تماماً، كما أن هذا الانقفال رجعي وفي اغلب الاحيان يعود وينفتح وحده. عدا عن هذه الميزات فان المرضى كبار السن اولئك الذين يعانون من آلام الفقرات والظهر والذين لا يستطيعون التبول وهم مستلقون على ظهورهم فان هذه الطريقة تمنحهم الحرية التامة للحركة وتجنبهم هذه المعاناة.

والأكثر اهمية هو امكانية عمل قسطرة شرايين القلب عند المرضى الذين يأخذون ادوية مسيلة للدم، ففي العادة يطلب من هؤلاء المرضى ان يوقفوا الدواء المسيل للدم لغاية عمل القسطرة عن طريق شرايين الفخذ، بينما يعمل القسطرة بالطريقة الحديثة عن طريق شريان الرسغ، فلا يلزم ايقاف اي علاج مسيل للدم، بل حتى عند هؤلاء المرضى المعرضين للنزيف الشديد مثل الذين أخذوا دواء مذيب الجلطات او يأخذون دواء الوافرين المسيل الشديد، حتى هؤلاء تعمل لهم القسطرة عن طريق شريان الرسغ دونما مخاطرة للنزف.

اضف لهذه الميزات ان القسطرة بالطريقة الحديثة هذه تقلل من حدوث جلطات الدماغ التي قد تحصل خلال القسطرة بالطريقة التقليدية القديمة، ومن الميزات الاخرى ان هذه القسطرة الحديثة أقل تكلفة اذ لا يحتاج المريض للنوم في المستشفى ويتم عمل القسطرة التشخيصية باستخدام انبوبة قسطرة واحدة فقط في معظم الأحيان.

ومن الأمور اللطيفة في هذا الاجراء الابتعاد عن منطقة الحشمة اذ ان الشريان الفخذي يمر قريباً جداً منها، فهي منطقة حساسة للألم وحساسة من الناحية النفسية وخاصة عند النساء، وبعمل القسطرة عن طريق شريان الرسغ يشعر المريض او المريضة براحة اكبر.

وبسبب هذه الفوائد الكثيرة، فان جميع مراكز القلب في العالم تشجع كادرها للتحول من عمل القسطرة عن طريق شريان الفخذ الى القسطرة عن طريق شريان الرسغ بل وتحاول جاهدة لتدريب الجيل الصاعد من اختصاصيي القلب والقسطرة على هذه الطريقة الحديثة.

يوجد الكثيرالذين يعانون من ضعف عضلة القلب ما هي اهم طرق معالجة ضعف عضلة القلب؟

ان من اهم طرق معالجة ضعف عضلة القلب و التي يغفل عنها الكثير من المرضى وكذلك الاطباء و هي معالجة ضعف عضلة القلب عن طريق اعادة تنسيق عمل العضلة كهربائية وذلك بزراعة منسق كهربي CRT تحت الجلد بعملية بسيطة وتحت البنج الموضعي. وقد يكون السبب الرئيسي وراء اغفال اوعدم انتشارهذه الطريقة هي الكلفة العالية للجهاز المنظم و قلة الخبراء بزراعة هذا الجهاز وفي كثير من الحيان يحتاج هؤلاء المرضى ايضا  لحمايتهم من اضرابات القلب وخاصة اضرابات البطين وارتجافه التي غالبا تكون قاتلة وذلك عن طريق زراعة الجهاز الحارس للقلبICD

بالختام هل تود اضافة اي شئ ؟

أضرع إلى الله أن يشفي جميع المرضى ، وأن يرزقهم الإرادة القوية لكبح جماح النفس في الشهوات التي تخل بموازين صحتهم وسعادتهم.

 

الانتقال لصفحة الدكتور رائد العوايشة

 

انضم لصفحة الدكتور رائد على الفيس بوك

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل