عرق النساء/ مركز التميز للعلاج الطبيعي

JMDعرق النساء الحقيقي (sciatica)

عرق النساء الكاذب (piriformis syndrome)

في البداية وددت التطرق لهذا الموضوع لما له من اهمية كبيرة لدى العديد من المرضىحيث انهمامن الالام التي يخلط المرء بينهما و ذلك لانهما يبدوان منذ الوهلة الأولى متشابهان تماما في المؤشرات و الأعراض بالرغم من وجود اختلاف كبير جدا في المسببات الكامنة ورائهما.

Sciatica أو عرق النسا الحقيقي هو مؤشر تهيج العصب الوركي sciatica nerve)) و الذي ينشا من الجذور العصبية في العمود الفقري القطني و السبب الأكثر شيوعا لحدوث الم sciatica هو الضغط على واحد أو أكثر من الجذور العصبية في المنطقة القطنية بسبب فتق القرص الفقري (disk) أو الضمور في تلك المنطقة. تعتمد شدة الألم و امتداده على عدد الجذور العصبية المضغوطة. و عادة يبدا الألم في الارداف و قد يمتد الى الساق بأكملها أو الى الكاحل و القدم.

أما PiriformisSyndrom او عرق النسا الكاذب فهو عادة ينتج من التهابوالام تشنج عضلة (piriformis)المرتبطة بعظم الفخذ العلوية و الممتدة عبر الجزء الخلفي من الحوض الى الحافة الخارجية للفخذ و عظم الحوض(في نقاط معينة في العضلة و قد تؤثر على العضلات المجاورة لها و تكون أعراضها مشابهة لاعراض sciatica لدرجة انه يصعب التفريق بينهما. في بعض الاحيان قد يكون عرق النسا الكاذب سببا لحدوث عرق النسا الحقيقي. حيث أن تقلص و انكماش العضلات قد يؤدي الى الضغط على العصب أثناء مروره خلالها و هنا يكون الخلط الأكبر بينهما.

الأعراض عادة للحالتين تكون: الم حاد و شعور بالوخز و الصدمات الكهربائية ، مع شعور بألم كالام الحرق و التنميل اسفل الساق و غالبا ما يكون بالقدم و الكاحل. و عادة ما تؤدي هذه الأعراض الى مشاكل في النشاط الحيوي و الوظيفي لدى الشخص مما يؤثر على جميع الانشطة.

و لذللك تكمن اهمية التفريق بينهما من خلال التشخيص الدقيق للحالتين كون العلاج يختلف كليا لكل حالة عن الأخرى.

من أهم وسائل التفريق بينهما هي اختبارات تؤدى سريريا خاصة لكل منهما حيث أن priformis Test يكشف عن وجود عرق النسا الكاذب، أما slump test فيشير الى عرق النسا الحقيقي.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي و التاهيل

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 


P.O.Box 830587
Amman11183 Jordan
Fax : +9624602024

Follow Us :
www.altamayuzcenter.com
https://twitter.com/AltamayuzCenter
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962797283010 

الانتقال لصفحة مركز التميز للعلاج الطبيعي