نزلات البرد : الاسباب و الوقاية و العلاج

 

 JMD
نزلات البرد هى عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسى العلوى . و يوجد اكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات يمكنها ان تسبب نزلات البرد . و غالبا تنتهى نزلات البرد من تلقاء نفسها و لكنها معدية . و نظرا لتنوع و قدرة تلك الفيروسات على التطور فان الجسم لا يستطيع ان يكون مناعة ضد نزلات البرد و لذلك يصاب الطفل بعدة نزلات برد سنويا قد تصل الى 12 نزلة برد بينما يقل معدل الاصابة فى الكبار و يمكن ان سصاب الفرد بنزلات البرد 4 مرات سنويا . و لذلك تعتبر نزلات البرد هى المرض الاكثر شيوعا و السبب الاشهر لزيارة الطبيب.


 
كيفية انتقال عدوى نزلات البرد :
1-ينتقل عبر الهواء من خلال الرذاذ الخارج من فم المريض اثناء العطس او الكحة او الكلام 
2-ينتقل عبر الاتصال المباشر من خلال المصافحة
3-ينتقل من خلال استخدام ادوات مريض اخر مثل التليفون و اداوات الطعام و الاقلام و غيرها و التى قد تكون حاملة لفيروس من خلال رذاذ الفم.


عوامل الخطر :
  • العمر : تزداد معدلات حدوث النزلات فى الاطفال و طلبة المدارس (مرحلة ما قبل المراهقة) و ذلك لان جهازهم المناعى لم يتمكن بعد من ملاقاة اغلب الفيروسات و تكوين مناعة ضدها . و بسبب اختلاطهم بالاطفال الاخرين دون معرفتهم بالطرق الصحيحة للوقاية من نزلات البرد .
  • المناعة : فى حالة ضعف الجهاز المناعة تزداد معدلات الاصابة بنزلات البرد ز
  • الموسم المناخى : تزداد معدلات الاصابة فى موسم الشتاء و ذلك بسبب تفضيل الاطفال و الكبار التواجد فى الاماكن المغلقة بحثا عن عن الدفء مما يساعد فى انتشار الفيروسات . و بسبب غياب اشعة الشمس فى كثير من الايام .

اعراض نزلات البرد : 
تظهر اعراض البرد بعد يوم الى ثلاثة ايام من الاصابة بالفيروس المسبب لنزلات البرد و تشمل الاعراض ما يلى :
  • ارتشاح او انسداد الانف
  • حكة او التهاب فى الحلق
  • السعال
  • احتقان
  • العطس
  • ارهاق خفيف 
  • ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الجسم
مع الوقت تصبح الافرازات المخاطية الانفية اكثر لزوجة و تأخذ اللون الاصفر او الاخضر


المضاعفات :
  1. التهاب الجيوب الانفية : فى حالة عدم علاج نزلة البرد فقد يحث التهاب فى الجيوب الانفية.
  2. التهاب الاذن الوسطى : هو احد المضاعفات الشائعة لنزلات البرد خاصة فى الاطفال , حيث يحدث اصابة للاذن الوسطى بالفيروسات او البكتيريا ,مما يسبب افرازات من الانف و عودة الحمى .
  3. ضيق الشعب الهوائية
  4. حدوث عدوى بكتيرية : مما يسبب التهاب اللوزتين و التهاب فى الشعب الهوائية .


علاج نزلات البرد :
فى الحقيقة لا يوجد علاج موجه للاسباب نزلات البرد . و جميع الادوية (المستخدمة فى علاج البرد) و المتاحة فى الصيدليات الهدف منها التخلص من الاعراض و ليس علاج سبب نزلات البرد (الفيروسات) و اغلب تلك الادوية لها اثار جانبية .


و العلاج يتضمن الراحة و شرب المزيد من السوائل و تناول طعام يساعد فى رفع مناعة الجسم ضد الفيروسات خاصة تلك التى تحتوى على فيتامين (س) (اطلع على أغذية منشطة لجهاز المناعة )


الوسائل الطبيعية لتخلص من اعراض نزلة البرد :
  1. تناول الكثير من السوائل : سواء كان ماء او عصائر و ذلك من اجل تعويض الماء الذى يفقده الجسم بسبب الحمى و بسبب ارتشاح الانف . و تجنب شرب القهوة و الكحوليات التى قد تسبب زيادة حدة الاعراض .
  2. تناول حساء الدجاج (شربة الفراخ) : العلماء اثبتوا قدرة حساء الدجاج على التخلص من نزلة البرد و ذلك يرجع لخصائصها المضادة للالتهاب و لانها تسرع من حركة المخاط عبر الانف بما يساعد فى التخلص السريع من الفيروس و ازالة اعراض الاحتقان سريعا.
  3. الراحة : و ذلك فى حالة السعال السىء و الارهاق من الادوية.
  4. التحكم الجيد فى درجة حرارة الغرفة و الرطوبة : من الافضل ان تجعل الحجرة دافئة ( و ليست حارة ) و ان تقلل رطوبة الغرفة . مع مراعاة التاكد من نظافة الجهاز المستخدم فى التحكم فى درجة الحرارة لمنع تكاثر البكتريا .
  5. الغرغرة : الغرغرة بماء ملحى يمكنك من التخلص من احتقان الحلق . ( ضع 2.5 مم ملح على حوالى 237 مم من الماء)
  6. استخدام قطرة انف من ماء ملحى : و هى تستخد للاطفال الرضع و الاطفال الصغار . و هى تتوافر فى الصيدليات و يجب وضع عدة قطرات فى كل مرة يتم استخدامها .
  7. تناول الاطعمة الداعمة لجهاز المناعى : اطلع على أغذية منشطة لجهاز المناعة



العلاجات الدوائية المتاحة لتخلص من اعراض نزلة البرد :
  1. مسكنات الالم : و تستخدم لتخلص من ألم الحلق و الصداع الذى قد يصاحب نزلة البرد مثل ال(اسيتامنوفين)(acetaminophen) . ولكن لا يمكن اعطائه للاطفال اقل من 3 شهور . ويجب الالتزام بالجراعات المحددة لان تناول جرعات كبيرة منه على فترات طويلة يمكن ان يسبب تدمير خلايا الكبد . و يمنع اعطاء الاسبرين للاطفال و ذلك لانه يمكن ان يتسبب فى متلازمة راى و هى نادرة الحدوث و لكنها قاتلة و تعرف باسم Reye's syndrome
  2. بخاخات الانف المزيلة للاحتقان : و لا تستخدم فى الاطفال لانه لا تتوافر ادلة قوية على فائدتها على الاطفال بل يمكنها ان تسبب اثار جانبية . و فى حالة استخدامها فى البالغين فيجب استخدامها لعدة ايام قليلة فقط لان استخدامها لفترات طويلة يمكن ان يتسبب فى عودة التهاب الاغشية المخاطية للانف.
  3. الادوية المثبطة لسعال : و هى لعلاج السعال الذى قد يصاحب نزلة البرد و لكنه لن يعالج نزلة البرد نفسها . و ينصح بعد اعطاء تلك الادوية للاطفال اقل من اربع سنوات لانها لن تعالج المرض نفسه بل قد تسبب  بعض المضاعفات مثل سرعة ضربات القلب و التشنجات . 

الوقاية من نزلات البرد : 
  1. غشل الايدى جيدا :يجب ان تغسل يدك بشكل جيد و تعلم اطفالك ذلك
  2. غسل و تنظيف ادوات المطبخ جيدا : يجب ان تحافظ على جميع الادوات نظيفة خاصة فى فترة اصابة احد افراد الاسرة بنزلة البرد.
  3. استخدام المناديل : و ذلك لتغطية الانف و الفم دون تلويث اليد بالفيروسات . و بذلك نمنع من انتشار الفيروسات المسببة لنزلة البرد . و يجب التخلص من المناديل فورا لانها ستكون ممتلئة بالفيروسات .
  4. لا تشارك احد فى ادواتك : مثل اكواب الشرب و فرشاة الاسنان .
  5. ابتعد عن المصابين بنزلات البرد

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل