لقاء مع د. عدنان العبدلات / علاج الزهايمر

JMD بداية من هو الدكتور عدنان العبدلات في سطور؟

 

- مستشار أمراض الدماغ والأعصاب , مستشار في تخطيط الدماغ والأعصاب والعضلات , مكتشف مرض "عبدالات " من أمراض الجهاز العصبي سنة 1980 , صنف برقم "90" في قائمة علماء الطب في العالم ,ادخل اسمه من قبل معهد موردخ الاسترالي على 18 موقع على الانترنت تحت اسم Abdulla  syndrome.

عرف لنا مرض الزهايمر؟

 

- هو إضطراب في الذاكرة يزداد يوما بعد يوم بحيث يبدأ بالنسيان و بإعادة السؤال وينسى ما قاله قبل قليل وهكذا أما بالنسبة للذاكرة البعيدة يصل المريض إلى مرحلة لا يستطيع ان يقول الكلمة المناسبة بسبب نسيانها مما يؤدي إلى جعل المريض يلازم الصمت ويجد صعوبة في الكتابة و الحساب والتنقل ولا يستطيع أن يلبس من غير مساعدة . ومن الصعوبة عليه التنقل و مزاولة أهم متطلبات حياته اليومية كالحلاقة وتنظيف نفسه والإضطراب بالنوم أيضا والهلوسة .

- ويذكر الدكتور العبدلات مازحا:

تصلب مريض الزهايمر إلى درجة أن يتهم زوجته العجوز بعلاقة محرمة و تهمة ابنائة ومن حوله بالسرقة وقد يفعل أفعال خارجة عن المألوف كالتحرش بطفل صغير أو أفعال طائشة . وقد يأكل كثير أو يمتنع عن الطعام ويصبح طريح الفراش وتكون مدة أعراضها خمسة سنوات وتصل ببعض الأوقات إلى التهاب  في الرئة وقد تكون هي القاضية على حياته .

 

ما هي أسباب مرض الزهايمر؟

 

هو نقص بمادة أستال كولين في الدماغ و كذلك مادة الكلوتاميت في الدماغ ويعود ذلك بسبب نقص الخلايا في الدماغ التي تفرز هذه المواد " خلايا تالفة " وأنا أعطي أدوية تمنع ذلك .

 

ما هو العمر المرجح للإصابة بهذا المرض وكم يقدر عدد المصابين بهذا المرض في الأردن؟

 

الأكثر عرضه هم الذين فوق سن الستون عام وحالات نادرة جدا ما يصيب دون ذلك ويقدر عدد المصابين بهذا المرض في الأردن من ثلاثون إلى أربعون ألف مصاب .

 

لقد ذكرت لنا  بأنك استطعت شفاء حالات من المصابين بهذا المرض ؟ ما هي طبيعة العلاج الذي توصلت له؟

 

- العلاج متوفر في الصيدليات و الأسواق ولكن اكتشفت طريقة مناسبة لكل حالة لإعطاء هذه الأدوية والعلاجات بحيث يستفيد منها المريض .

 

متى كانت أول حالة استطعت علاجها وكيف ؟ وكم مصاب بهذا المرض قد تم شفائه ؟

 

- كانت أول حالة قبل سنة تقريبا من الآن وكان قد بدء مرض الزهايمر قبل مجيئه بسنة وبعد أخد العلاج بشهرين رجع طبيعي 100 % وأصبنا هنا بالدهشة جميعنا .

- وقد تم شفاء عشرون حالة إلى حد اليوم وهذا بفضل الله طبعا .

 

دكتور أنت أكدت بان الحالات القديمة لا تعالج أو تستفيد من العلاج كم هي الفترة التي يستطيع المصاب بهذا المرض الاستفادة من العلاج ؟

 

المصابين بهذا المرض من سنتين أو أقل هم المستفيدين وما هم أكثر من ذلك من الصعوبة جدا علاجهم .

 

ما هي الفترة التي يحتاج لها المريض للعلاج ؟

 

من شهرين إلى ثلاثة لا أكثر

 

هل يمكن شفاء جميع المرضى بالزهايمر بطريقة العلاج ؟

طبعا تختلف طريقة العلاج من حالة إلى أخرى . ولكن كما ذكرت سابقا لا من الصعوبة علاج المريض اذا كان المرض معه منذ أكثر من سنتين والذين أصيبوا بالجلطات في الدماغ لا يستفيد من العلاج حتى لو كان مدة المرض اقل من سنتين .

 

تقريبا كم تبلغ تكلفة العلاج ؟

 

الكلفة هي فقط قيمة الأدوية وتتراوح من 200 إلى 250 دينارأردني (300 – 380 دولار أمريكي)  فقط. هذا طبعا غير الفحوصات والكشف في العيادة تختلف من حالة إلى أخرى .

 

كيف يمكن الوقاية من مرض الزهايمر؟

 

للأسف لا نستطيع الوقاية أبدا .

 

كلمة أخيرة من الدكتور العبدلات تنهي بها اللقاء؟

 

أشكر شركة الدليل الشافي للطب والعلاج في الأردن على تعاونهم معي وما يقدموه من خدمات فعلا صادقة  تساعد و تسهل دخول المريض الى الأردن وتأمين كافة الوسائل التي يحتاجها المريض ومرافقيه من مواصلات وترتيبات الاقامة ووترتيب وتنسيق امور العلاج مع كافة الجهات الطبية وكل ما يتعلق بالمريض ومن حوله مما يعطي انطباع أفضل مما هو متوقع للقطاع الطبي في الأردن.

 

 

انقر هنا لزيارة صفحة الدكتور عدنان العبدلات

 

 

 

 

 

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل