الحياة الجنسية لكبار السن

 

كثير من الناس يريدون ويحتاجون إلى أن يكونوا قريبين من الآخرين عندما يكبرون في السن. بالنسبة للبعض ، يشمل ذلك الرغبة في مواصلة حياة جنسية نشطة ومرضية. مع الشيخوخة ، قد يعني ذلك تكييف النشاط الجنسي لاستيعاب التغيرات الجسدية والصحية وغيرها.

هناك العديد من الطرق المختلفة لممارسة الجنس والحميمية - بمفردك أو مع شريك. قد يشمل التعبير عن حياتك الجنسية العديد من أنواع اللمس أو التحفيز. قد يختار بعض البالغين عدم الانخراط في النشاط الجنسي ، وهذا أمر طبيعي أيضًا.

هنا ، نستكشف بعض المشاكل الشائعة التي قد يواجهها كبار السن مع الجنس.

ما هي التغييرات العادية؟
تقدم الشيخوخة الطبيعية التغيرات الجسدية في كل من الرجال والنساء. تؤثر هذه التغييرات في بعض الأحيان على القدرة على الاستمتاع بالجنس والتمتع به.

قد تلاحظ المرأة تغيرات في مهبلها. عند تقادم المرأة ، يمكن أن يتقلص المهبل ويقلل. جدرانها المهبلية يمكن أن تصبح أرق وأكثر صلابة. سيكون لدى معظم النساء تشحيم مهبلي أقل ، وقد يحتاج المهبل إلى مزيد من الوقت لتليين نفسه بشكل طبيعي. هذه التغييرات يمكن أن تجعل أنواعًا معينة من النشاط الجنسي ، مثل الاختراق المهبلي ، مؤلمًا أو أقل مرغوبًا فيه. إذا كان الجفاف المهبلي مشكلة ، قد يكون استخدام الواقي الذكري المرتكز على الماء أو الواقيات الذكرية المشحونة أكثر راحة. إذا كانت المرأة تستخدم العلاج الهرموني لعلاج الهبات الساخنة أو غيرها من أعراض انقطاع الطمث ، فقد ترغب في ممارسة الجنس أكثر مما فعلت قبل العلاج بالهرمونات.

عندما يكبر الرجال ، يصبح الضعف الجنسي (ويسمى أيضًا ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي) أكثر شيوعًا. الضعف الجنسي هو فقدان القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب والحفاظ عليه. قد يسبب الضعف الجنسي للرجل أن يستغرق وقتا أطول ليكون الانتصاب. قد لا يكون انتصابه ثابتًا أو كبيرًا كما اعتاد أن يكون. قد يحدث فقدان الانتصاب بعد النشوة الجنسية بسرعة أكبر ، أو قد يستغرق وقتًا أطول قبل أن يكون الانتصاب ممكنًا. الضعف الجنسي ليس مشكلة إذا كان يحدث بين الحين والآخر ، ولكن إذا كان يحدث في كثير من الأحيان ، تحدث مع طبيبك.


تحدث مع شريكك حول هذه التغييرات وكيف تشعر. قد يكون لدى طبيبك اقتراحات للمساعدة في جعل الجنس أكثر سهولة.
ما الذي يسبب المشاكل الجنسية؟
قد تؤثر بعض الأمراض والإعاقات والأدوية والعمليات الجراحية على قدرتك على الاستمتاع بالجنس والتمتع به.

التهاب المفاصل. آلام المفاصل الناجمة عن التهاب المفاصل يمكن أن تجعل الاتصال الجنسي غير مريح. قد تساعد التمارين والأدوية وربما جراحة استبدال المفاصل في تخفيف هذا الألم. يمكن أن تكون الراحة ، والحمامات الدافئة ، وتغيير موضع أو توقيت النشاط الجنسي مفيدة.

ألم مزمن. يمكن أن يتداخل الألم مع العلاقة الحميمة بين كبار السن. لا يجب أن يكون الألم المزمن جزءًا من النمو في السن ويمكن علاجه في كثير من الأحيان. لكن بعض أدوية الألم يمكن أن تتداخل مع الوظيفة الجنسية. دائما التحدث مع طبيبك إذا كان لديك آثار جانبية من أي دواء.
وايضا:

مرض عقلي
داء السكري
مرض القلب
سلس البول
السكتة الدماغية
كآبة
العملية الجراحية

العمر لا يحميك من الأمراض المنقولة جنسيا. كبار السن الذين ينشطون جنسيا قد يكونون عرضة لأمراض مثل الزهري والسيلان وعدوى المتدثرة والهربس التناسلي والتهاب الكبد B والثآليل التناسلية وداء المشعرات.

تقريبا أي شخص نشط جنسيا هو أيضا عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، الفيروس الذي يسبب الإيدز. يتزايد عدد كبار السن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. أنت معرض لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إذا كان لديك أو لشريكك أكثر من شريك جنسي ، أو إذا كنت تمارس الجنس دون حماية ، أو إذا كنت أنت أو شريكك تشارك الإبر. لحماية نفسك ، استخدم دائما الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس الذي يتضمن الاختراق المهبلي أو الشرجي.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل