الشيخوخة والصحة من الألف إلى الياء في الصحة الجنسية

حقائق ومعلومات أساسية
يجب أن تتاح لجميع البالغين الراشدين ، بغض النظر عن جنسهم أو ميولهم الجنسية ، فرصة التمتع بحياة جنسية مرضية ومرضية. في الواقع ، معظمهم يفعلون ذلك ، حتى إذا كان الاهتمام بالجنس والنشاط الجنسي ينخفض ​​إلى حد ما مع تزايد السن. يحدث هذا الانخفاض في كل من الرجال والنساء ، وهو أمر طبيعي. جزء من الشيخوخة الصحية هو معرفة كيفية تغير استجابتك الجنسية ومشاعرك ، وكيفية الاستمتاع بحياتك الجنسية رغم هذه التغييرات.

مع تقدمنا ​​في السن ، تمر أجسادنا بالتغيرات التي قد تعترض طريق الحياة الجنسية المثالية عندما كنا أصغر سناً. على سبيل المثال ، تنخفض مستويات الهرمون ، وقد تؤثر الظروف الطبية على الأداء الجنسي ، وقد يحدث الألم المزمن ، ويمكن أن يكون للجراحة تأثير شديد على الاستجابة الجنسية. أيضا ، بعض الأدوية لعلاج الأمراض قد تسبب صعوبات جنسية.

لسوء الحظ ، قد تشعر بعدم الارتياح عند الإبلاغ عن مشاكل جنسية لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. هذا ليس من غير المألوف ، وخاصة بالنسبة للنساء المسنات. لكن إرضاء العلاقة الجنسية الجنسية هو جانب هام ومكافئ من الشيخوخة الصحية ، وكثيرا ما يساعد العلاج.

ما هي المشاكل الجنسية؟

قد تلاحظ مشاكل في حياتك الجنسية تتعلق بأشياء مثل:

الأداء الجنسي
انخفاض الإثارة
الألم أثناء ممارسة الجنس
نقص عام في الاهتمام
فقدان الذروة (النشوة الجنسية)
القلق أو القلق الذي يتعارض مع الجنس
انخفاض وتيرة ممارسة الجنس
العقبات المادية الناشئة عن مرض أو حالة صحية

أكثر أنواع المشاكل الجنسية شيوعًا بين البالغين

بالنسبة إلى النساء ، غالبًا ما تكون التغيرات المرتبطة بالعمر بسبب انقطاع الطمث وتشمل ما يلي:

عدم الاهتمام
صعوبة مع تزييت
عدم القدرة على الوصول إلى هزة الجماع
عدم المتعة
انخفاض الإحساس
ألم أثناء النشاط الجنسي

 

ما مدى شيوع المشكلات الجنسية عند كبار السن؟
وجد الباحثون أن حوالي نصف النساء الناشطات جنسياً اللواتي تتراوح أعمارهن بين 75 و 85 سنة أفدن عن عدم الاهتمام بالجنس. بالنسبة لأكثر من أربع نساء من بين كل 10 نساء كبيرات السن ، فإن تقليل التشحيم مشكلة. ما يقرب من أربعة من أصل عشر نساء غير قادرة على الوصول إلى ذروتها ، وربع تقارير لا متعة من نشاطهم الجنسي. حوالي امرأة واحدة من كل 10 نساء كبيرات السن تعاني من الألم أثناء الجماع.

الضعف الجنسي هو إلى حد بعيد الصعوبة الجنسية الأكثر شيوعا عند الرجال. يزيد احتمال معاناة الضعف الجنسي مع التقدم في العمر. بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى 70 عامًا ، واجه حوالي 75٪ من الرجال عجزًا في وقت ما. كذلك ، يشارك الرجال الأكبر سنا في النشاط الجنسي بشكل نادر أكثر مما كانوا يفعلون عندما كانوا أصغر سنا. في حين أن الرجال عادةً ما يمارسون الجنس 3-4 مرات في الأسبوع ، فإن 7٪ فقط من الرجال في الستينيات من العمر و 2٪ فقط من الرجال فوق سن السبعين يبلغون عن ممارسة الجنس في كثير من الأحيان. بعد سن 80 ، فقط 15-25 ٪ من الرجال ينخرطون في الجنس.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل