هواء الرحم: أسبابه، أعراضه وعلاجه

هواء الرحم أو غازات الرحم تسبب للنساء المصابات القلق والإحراج خاصة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لكنه في الأغلب ليس مشكلة خطيرة ولا يشكل ضررًا للمرأة بشكل عام.

 

أن هواء الرحم هو عبارة عن خروج بعض الغازات من فتحة عنق المهبل نتيجة لانتفاخ البطن المهبلي مما يصدر عنه خروج هذا الهواء بصوت يشابه إلى حد ما الغازات التي تخرج من فتحة الشرج بسبب انتفاخات البطن. لكن هواء الرحم ليس له أي رائحة كريهة وطرد الهواء من المهبل أمر طبيعي ولا يدعو للقلق. 

 

أسباب هواء الرحم

 

1- هواء الأمعاء

هناك بعض الأسباب والعوامل الطبيعية التي تؤدي إلى وجود هواء الرحم المنبعث من المهبل ومن أهمها الهواء والغازات التي تنتج من الأمعاء وتسبب انتفاخات للبطن. تنتقل هذه الغازات وتمر من الأمعاء إلى المهبل عن طريق قناة المهبل المتصلة بنهاية القناة الهضمية.

 

2- الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهواء وغازات الرحم وذلك لأن خلال الدورة الشهرية يكون عنق الرحم مفتوح لكي يتم نزول الحيض من الرحم إلى المهبل مما يجعله أكثر عرضة إلى دخول الهواء للمهبل بشكل طبيعي.

 

3- ممارسة الجماع

أيضًا من الأسباب التي تساعد في دخول الهواء إلى الرحم وعنق المهبل هي ممارسة الجماع وذلك لأن أثناء إقامة العلاقة الحميمة يتم إدخال القضيب داخل عنق المهبل وبسبب حركة القضيب إلى الداخل والخارج فإنه يسمح للهواء أن يدخل إلى الرحم.

 

4- ممارسة الرياضة

أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية فإنها تسمح بدخول الهواء من المهبل وصولاً إلى الرحم وخاصة التمارين الرياضية التي تتطلب فتح القدم وغلقها عدة مرات. مما يُتيح الفرصة للهواء أن يدخل من فتحة المهبل إلى الرحم ويتسبب في هواء الرحم.

 

5- الاستحمام والدش المهبلي

ومن ضمن الأوقات التي يحدث بها هواء الرحم والمسببة في دخول هذا الهواء من فتحة عنق المهبل هي كثرة الاستحمام وخاصة أثناء الجلوس في حوض الاستحمام. كذلك كثرة استخدام الدش المهبلي يسمح بدخول الهواء إلى الرحم بكل سهولة.

 

6- الولادة الطبيعية

يحدث هواء الرحم أيضًا بعد الولادة الطبيعية نتيجة لدخول كمية من الهواء الكبيرة داخل الرحم.

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل