التعامل مع المراهقين تجاه الجنس

التربية الجنسية والتثقيف الجنسي، هما جزء لا يتجزأ من مسؤوليتكم - كآباء وأمهات - تجاه أبنائكم وبناتكم. تعرفوا على كيفية التعامل مع المراهقين بهذا الخصوص

هل تعتقدون أن أبناءكم المراهقين، ما زالوا غير قادرين على اتخاذ قرارات صعبة تتعلق بحياتهم الجنسية؟ حتى لو كان هذا الأمر صعبًا، فإنالتثقيف الجنسي يبقى مسؤوليتكم أنتم... الوالدين.
نورد فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدكم في التعامل مع المراهقين بخصوص هذا الموضوع:

كلكم تدركون أهمية التثقيف الجنسي. ولكن لا يجب عليكم الاعتماد فقط على المعلومات التي تقدمها المدرسة (إن كانت المدرسة تقدم مثل هذه المعلومات أصلا). إن أولادكم، وبالرغم من المعلومات الأساسية التي قد يتلقونها في حصة التربية (أو حصة التربية الجنسية التي قد تكون متـبعة في بعض المدارس)، قد لا يكونوا على دراية كاملة أو فهم تام بكل ما يحتاجون إلى معرفته وفهمه في هذا المجال. هنا يأتي دوركم. ومع أن الموضوع قد يكون محرجًا بعض الشيء، إلا أن التثقيف الجنسي هو جزء من مسؤوليات الوالدين. عليكم أن تقوموا بتعزيز وإكمال ما يتم تعلمه في المدرسة. يمكنكم أن تساعدوا أولادكم على اتخاذ قرارات مستنيرة بالنسبة لعلاقاتهم الجنسية المستقبلية.


التعامل مع المراهقين من خلال كسر الحاجز:

 

يعتبر الجنس اليوم، موضوعا أساسيا ورئيسيا في الأخبار، برامج الترفيه وحتى الإعلانات. غالبًا ما تكون هنالك صعوبة في تجنب هذا الموضوع الحاضر دائمًا. ولكن عندما يتوجب على الوالدين والأولاد التحدث عن هذا الموضوع، فإن الامر لا يكون سهلاً دائمًا. إذا انتظرتم مجيء اللحظة المثالية، فإنكم قد تضيعون العديد من الفرص الممتازة والمواتية للحديث عن هذا الموضوع. ولأجل أن نسهل عليكم اغتنام هذه الفرص، إليكم بعض الأفكار التي قد تساعدكم على التعامل مع المراهقين وبدء الحديث وإدارة النقاش والحوار: 

استغلوا الفرصة: عندما يثير برنامج في التلفزيون أو مقطع موسيقي مسألة السلوك الجنسي المسؤول، استخدموا هذا الأمر كنقطة انطلاق للحديث. إذا ظهر موضوع جيد في وقت غير مناسب، اذكروا هذا الموضوع وقولوا إنكم تريدون أن تتحدثوا عنه في وقت لاحق، ومن ثم قوموا بذلك بالفعل.

ابقوا الحديث على نار هادئة: لا تضغطوا على أولادكم بالحديث عن الجنس. اطرحوا هذا الموضوع ببساطة وعفوية عندما تكونون لوحدكم مع الصبي أو الفتاة. في بعض الأحيان، من الممكن ان تمنحكم بعض المناسبات في الحياة اليومية - مثل السفر بالسيارة، أو تناول وجبة ليليه خفيفة مشتركة - أفضل الوضعيات لبدء لحديث.

webteb.com

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل