فوائد بذور الكتان: أكثر من 7 فوائد، ولكن ما أضرارها؟

بذرة الكتان من البذور الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات والفطائر والبسكويت، وهي أيضاً من البذور الواسعة الانتشار في عالم الرشاقة والجمال، لذلك إليكم أهم فوائد بذور الكتان الصحية في هذا المقال.

ما هي القيمة الغذائية في بذرة الكتان؟

بذرة الكتان تعد مصدر غني للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، وتحتوي هذه البذور أيضا على البروتين ومركبات الليجنان lignans، وحمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي، المعروف أيضًا باسم ALA أو الأوميجا 3.


ما هي فوائد بذور الكتان ؟

القيم الغذائية في بذور الكتان قد تساعد في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض بحسب الكثير من الدراسات التي تمت على هذه البذور الرائعة، وقد تتوفر بذور الكتان كبذور وزيوت ومسحوق وأقراص وكبسولات مكملات غذائية، إليك هذه الفوائد:

1- فوائد بذور الكتان لصحة القلب

تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تصلب الشرايين، وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2- فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

3- فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم وعلاج الإمساك.

4- ما فوائد بذر الكتان للمرأة؟

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- ما فوائد بذور الكتان للتخسيس؟

بذور الكتان غني بالألياف الطبيعية التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام، حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.


هل توجد فوائد أخرى لبذور الكتان؟

تشمل فوائد بذور الكتان الأخرى ما يلي:


- تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

- تعمل على تنشيط جهاز المناعة. ت

- ساعد على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

- تعمل على الوقاية من هشاشة العظام.

- تساعد على علاج السعال.

تساعد على تحسين الخصوبة.

هل توجد أضرار لبذور الكتان؟

الإفراط في تناول بذور الكتان قد يؤدي إلى:

انتفاخ وألم البطن.

الغثيان.

الإمساك أو الإسهال.


 

 

reference: dailymedicalinfo

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل