ما هي أسباب السكتة القلبية

عندما يتوقف قلب الشخص بشكل مفاجئ تسمى هذه الحالة بالسكتة القلبية المفاجئة، وقد تحدث هذه الحالة بسبب توقف ضخ الدم، نتيجة لحدوث اضطراب كهربائي في القلب، تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف إجابة سؤال ما هي أسباب السكتة القلبية ؟ وتعرف أيضًا بعض أعراض السكتة القلبية.

السكتة القلبية

السكتة القلبية أو التوقف المفاجئ للقلب، هي حالة تحدث عندما لا يستطيع القلب القيام بوظائفه المختلفة، وقد تحدث هذه الحالة لدى الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو غير المصابين بأمراض القلب، والسكتة القلبية في كثير من الأحيان تكون مميتة إذا لم يتم إنقاذ المريض على الفور.

عند تعرضك للسكتة القلبية، قد تلاحظ بأنك لا تستطيع التنفس بشكل طبيعي، وقد يتوقف النبض في جسمك، ولن يتدفق الدم إلى دماغك وعضلات جسمك، ولكن يمكن إنقاذ تطور هذه الحالة إذا تم تقديم الرعاية الصحية السريعة، فقد يقوم الأطباء بالضغط على الصدر أو استخدام مزيل الرجفان، أو الإنعاش القلبي الرئوي لإنقاذ المريض.
ما هي أسباب السكتة القلبية ؟ السبب المباشر لمعظم السكتات القلبية المفاجئة هو إيقاع القلب غير الطبيعي، ويصبح النشاط الكهربائي للقلب فوضوياً وغير منتظم، ولا يمكن أن يضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم، وتشمل الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ: مرض الشريان التاجي مرض الشريان التاجي هو السبب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية المفاجئة عند الأشخاص الأكبر من 35 عامًا.

اعتلال عضلة القلب اعتلال عضلة القلب يحدث عندما تصبح عضلة القلب متضخمة أو سميكة، لذلك تضعف القلب وتسبب السكتة القلبية. متلازمة كيو تي الطويلة ومتلازمة بروغادا متلازمة كيو تي الطويلة ومتلازمة بروغادا؛ يمكن أن يتسببان في اضطرابات في النظام الكهربائي للقلب التي تؤدي إلى حدوث إيقاعات القلب غير الطبيعية.
متلازمة مارفان يمكن أن تتسبب متلازمة مارفان الموروثة في إصابة أجزاء من القلب بالضعف، مما يسهل حدوث السكتة القلبية. العيوب الخلقية في القلب حتى لو أجريت لك عملية جراحية لتصحيح الخلل الناتج عن العيب الخلقي بالقلب، فلا تزال عرضة لخطر السكتة القلبية المفاجئة.
ما هي أسباب السكتة القلبية الأخرى التي قد تزيد الإصابة بالسكتة القلبية؟

الخطر أعلى بالنسبة للرجال بعد سن 45 وللنساء بعد سن 55. إصابتك بسكتة قلبية سابقة أو نوبة قلبية. تاريخ عائلي من السكتة القلبية أو أمراض القلبالسكتة القلبية لدى الرياضيين في بعض الأحيان، قد يصاب الرياضيين الذين يتمتعون بصحة جيدة بالسكتة القلبية المفاجئة، وفي هذه الحالات، غالبًا ما يتبين أن الرياضي يعاني من حالة غير مشخصة، مثل اعتلال عضلة القلب.

أعراض السكتة القلبية

بعد أن تعرفت على ما هي أسباب السكتة القلبية ،سنتعرف على علامات وأعراض السكتة القلبية المفاجئة وهي:

الانهيار المفاجئ.

عدم وجود نبض.

لا يوجد التنفس.

فقدان الوعي (الإغماء).

الضعف.

الخفقان؛ وهو الإدراك غير الطبيعي لضربات القلب، ويتميز بالوعي بانقباضات عضلة القلب في منطقة الصدر، وتكون قوية، أو سريعة أو غير منتظمة.

ولكن السكتة القلبية المفاجئة تحدث غالبًا دون سابق إنذار، ويمكنك مراجعة طبيبك على الفور إذا كان لديك هذه الأعراض:

ألم في الصدر أو عدم الشعور بالراحة.

خفقان بالقلب.

دقات قلب سريعة أو غير منتظمة.

الصفير غير المبررة.

ضيق في التنفس.

الإغماء.

الدوار أو الدوخة.




reference: dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل