طرق الإقلاع عن التدخين تدريجياً

هل ترغب في الإقلاع عن التدخين وتبحث عن أفضل وأبسط الطرق لذلك؟ الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى أكثر من مجرد محاولة، فهو يحتاج للصبر والإرادة والحافز الداخلي، ولتتعرف على طرق الإقلاع عن التدخين تدريجياً تابع معنا هذا المقال.

طرق الإقلاع عن التدخين تدريجياً

قم باتباع الطرق التالية للإقلاع عن التدخين والتغلب على أعراض الانسحاب المزعجة، التي غالباً ما تكون العائق عند محاولة التوقف عن التدخين:

العلاج ببدائل النيكوتين

يمكنك استخدام العلاج ببدائل النيكوتين تحت إشراف الطبيب، ويتضمن العلاج استخدام علكة النيكوتين أو لصقات النيكوتين، أو يمكن أن يصف الطبيب بخاخة النيكوتين، أو يصف لك أدوية للإقلاع عن التدخين مثل البوبروبيون، حيث يمكن أن تساعد بدائل النيكوتين على التغلب على أعراض انسحاب التدخين، وتشير الكثير من الدراسات إلى أن هذه الطريقة تزيد من فرصة نجاحك في الإقلاع عن التدخين.

العلاج السلوكي

العلاج السلوكي يتضمن اقتراح الطبيب المختص لأفضل الطرق للتوقف عن التدخين، وإيجاد البدائل المناسبة وتغيير بعض السلوكيات غير الصحية، كما أن العلاج السلوكي يهدف أيضاً لتجنب أي محفزات تدفعك للتدخين، فعلى سبيل المثال يلجأ البعض للتدخين للتغلب على التوتر والقلق في موقف ما، أو عند الشعور ببعض المشاعر الإيجابية أو السلبية.

الحصول على الدعم النفسي

من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين، هو الحصول على الدعم النفسي والتشجيع من الأصدقاء والأشخاص المحيطين بك، فهو يساعدك على تخطي جزء كبير من هذه الرحلة، كما أن الدعم النفسي يدفعك للأمام كلما رغبت في العودة إلى التدخين مرة أخرى.

البحث عن هوايات جديدة

لتتغلب على رغبتك في التدخين، حاول تجربة هوايات جديدة قد تشغلك عن التفكير في التدخين أو الرغبة في العودة إليه، كما أن ممارسة أي هواية تساعد على التغلب على التوتر أو الأعراض التي قد تظهر أثناء محاولة التوقف عن التدخين، ويمكنك أيضاً مكافأة نفسك كلما مر وقت أطول على ابتعادك عن أي سجائر أو شيشة أو وسائل أخرى للتدخين.

نصائح هامة للإقلاع عن التدخين

بعد أن تعرفت على أفضل طرق الإقلاع عن التدخين، تعرف معنا على أفضل النصائح التي تساعدك في التغلب على أي مشاكل قد تواجهك أثناء الإقلاع عن التدخين:

  • قم بتنظيف منزلك والتخلص من أي وسائل للتدخين كالسجائر أو التبغ، وقم بغسل أي ملابس أو مفروشات تحمل رائحة دخان السجائر.
  • حاول السيطرة على رغباتك الشديدة في التدخين، خاصةً في الأيام الأولى، فهي تعتبر أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.
  • لا تتوقف عن المحاولة في كل مرة تعود فيها للتدخين مرة أخرى، ولا تستسلم لمشاعر الانهزام أو الفشل، فاستمرار المحاولة هو أول طريق النجاح.
  • على الرغم من أن قرار الإقلاع عن التدخين قد يكون صعب في بادئ الأمر، إلا أن اتخاذ هذا القرار بحزم يساهم في نجاحك.
    • تناول المزيد من الخضروات والفواكه والبروتين، ولا تحاول أن تتبع أي حمية غذائية في هذه الفترة، لأن حرمان الجسم من الطعام يمكن أن يتسبب في عودتك للتدخين.
    • قم بخداع فمك عن طريق تناول العلكة الخالية من السكر أو قطعة من الحلوى.
    • حافظ على نشاطك البدني، واحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي أو الجري أو الذهاب إلى الجيم، فالتمارين الرياضية قد تساعدك على إلهاء نفسك عن الرغبة في التدخين.

    وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل طرق الإقلاع عن التدخين تدريجياً وتعرفت على بعض النصائح الهامة، يمكنك البحث عن مجموعات الدعم النفسي للإقلاع عن التدخين أو الحصول على مساعدة طبية من الأطباء المختصين.

 

reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل