برامج التأهيل بعد عمليات زراعة المفاصل الاصطناعية / د. يوسف سرحان

JMDمع الزيادة في معدلات أعمار الناس في جميع أنحاء العالم ومنها الاردن والتغير الكبير في نمط الحياة ونظرة كبار السن الى دورهم في الحياة وأن من حقهم أن يستمتعوا بحياتهم بكل تفاصيلها مهما تقدم بهم العمر. فقد أصبحت عمليات زراعة المفاصل الاصطناعية من أكثر العمليات شيوعا ً وأصبح لزاما ً أن تكون هناك برامج للتأهيل بعد ذلك حتى يستطيع الشخص أن يستفيد من هذه العمليات الى أقصى درجة.

وحيث أن هذه العمليات غير طارئة ويجري تحديد مواعيدها مسبقا ً فإن أفضل وقت للبدء في برنامج التأهيل هو قبل العملية بأسابيع وذلك من أجل تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وكذلك تقوية بقية عضلات الجسم في الاطراف العليا والسفلى من أجل أن يستطيع المريض القيام بكل ما هو مطلوب منه بعد العملية حيث وجد أن ذلك يساعد في تحسين نتائج العمليات الجراحية.

ومع أنه تمكن القيام بزراعة المفاصل الاصطناعية لأغلب مفاصل الجسم إلا أن مفاصل الورك والركبة هي الاكثر شيوعا ً. ولذا سيكون التركيز في هذه المقالة على هذه المفاصل.

وتهدف هذه العمليات إلى إزالة الالم من المفاصل وتحسين مدار الحركة وتحسين نوعية الحياة للمريض والعملية الجراحية فعلا ً قادرة على عمل ذلك ولكن ما ليس في مقدور العملية الجراحية هو تقوية العضلات وتحسين التناسق والتوافق بين العضلات المحركة للمفاصل وذلك لأن طول المدة التي كانت المفاصل تتحرك تحت تأثير الألم فإن العضلات تفقد قدرتها الطبيعية على تناسق الحركة. ومن هنا فإن برامج التأهيل تهدف إلى تقوية العضلات وتحسين التوافق والتناسق وتعليم المريض على استعمال المفصل الاصطناعي الجديد بطريقة آمنه وصحيحة حتى يستطيع المريض أن يعيش حياته بشكل أفضل.

ولنجاح البرنامج التأهيلي بعد عمليات زراعة المفاصل يجب أن يتم الاهتمام بكل تفاصيل الحالة السريرية للمريض من السيطرة على الألم والتغذية المناسبة ومنع حدوث الامساك نتيجة قلة الحركة والادوية المسكنة. ومن المهم البدء في التمارين والحركة للمريض في أسرع وقت ممكن لمنع تجلطات الساقين ومضاعفاتها بالاضافة الى استعمال الادوية لذلك.

وهناك برنامج محدد لكل نوع من العمليات الجراحية منها :

  1. التأهيل بعد عمليات زراعة مفصل الورك

من أهم بنود البرنامج الارشادات التي تعطى للمريض ليحافظ على مفصله من الخلع حيث عليه أن يتجنب وضع الساقين فوق بعضهما وكذلك عدم ثني الورك فوق زاوية 90 درجة أو الدوران للداخل وتعليم المريض كيفية القيام بأعماله اليومية مع مراعاة هذه القواعد. ويتم تعليم المريض على الطريقة الصحيحة في المشي بعد العملية وتعتمد طريقة المشي وكمية الوزن المسموح بها على نوعية العملية حيث يسمح للمريض التي أجريت له عملية باستعمال اسمنت العظم بأن يضع كامل وزنه على قدمه حسب قدرة تحمله أما الذي لم يستخدم اسمنت العظم له فيسمح له بوضع وزن قليل ويزداد تدريجيا ً حسب درجة التئام المفصل مع العظم.

ويبدأ برنامج التأهيل في اليوم التالي للعملية ويتدرج من تمارين مدار الحركة والتدريب على الانتقال من السرير إلى الكرسي والحمام والمشي بعكازين أو جهاز المشي ويتم تقوية العضلات بالتدريج لحماية المفصل، حيث أنه من المتوقع أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية بدون استعمال أي أجهزة مساعدة للمشي والحركة.

  1. التأهيل بعد عمليات زراعة مفصل الركبة

يبدأ البرنامج أيضا ً في اليوم التالي للعملية بتمارين مدار الحركة وتقوية العضلات المحيطة بالركبة عن طريق التمارين الثابتة ويسمح للمريض بوضع الوزن كاملا ً على قدرته حسب تحمله وباستعمال عكازين أو جهاز مشي. وفي بعض الاحيان يستعمل مشد للركبة وإن كان أغلب المرضى لا يحتاجونه ويكون من أهداف البرنامج أن يكون مدار الحركة الذي يصله المريض عند خروجه من المستشفى في اليوم الخامس للعملية أن يكون مدار مد الركبة كاملا ً ودرجة الثني 90 درجة. ويعطى برنامج ارشادات وتمارين بيتية.

نصائح وارشادات تعطى عادة ً للمريض بعد العمليات والخروج من المستشفى :

  1. التنقل :

يستطيع المريض ركوب السيارة و وسائل النقل الأخرى شريطة التدرب على ذلك مع المعالج الطبيعي لحماية المفصل بما فيها السفر بالطائرة.

  1. قيادة السيارة :

يعتمد ذلك على نوعية العملية وحالته الصحية عامة ولكن أغلب المرضى يستطيعون البدء في قيادة السيارة بعد حوالي 3 أشهر من العملية.

  1. المشي :

يبدأ المريض بالمشي بمساعدة في اليوم التالي للعملية أولا ً بجهاز مشي مساعد (Walker) ثم بعكازين وينتهي الأمر بعكاز واحد ولا يحتاج أغلب المرضى بعد ذلك إلى أي مساعدة في المشي.

  1. الدرج :

يجب أن يتدرب المريض على صعود ونزول الدرج قبل خروجه من المستشفى وينصح دائما ً بوجود درابزين على الدرج وأن يصعد برجله السليمة أولا ً عند الصعود أما النزول فينزل برجله التي عمل لها العملية.

  1. استعمال المرحاض :

يجب استعمال -المرحاض مع رفع مقعدة المرحاض بحيث لا يضطر المريض إلى ثني الورك أكثر من 90 درجة ولهذا يمنع عليه استعمال المرحاض العربي الذي يلزمه وضع القرفصاء الممنوع على المريض.

أما الاستحمام فيكون من وضع الوقوف ويفضل الجلوس على كرسي ولا ينصح بالنوم داخل البانيو.

  1. العودة إلى ممارسة العلاقات الجنسية الزوجية :

يمكن ذلك مع مراعاة حماية المفصل الجديد كأي نشاط آخر باستعمال أوضاع آمنه وأغلب المرضى يستطيعون ممارسة الجنس بعد حوالي 4 – 6 أسابيع.

  1. العودة إلى العمل :

أغلب المرضى يستطيعون العودة إلى عملهم السابق ما لم يكن من الاعمال التي تتطلب حمل الاشياء الثقيلة و أوضاع الثني الطويل وينصح المريض دائما ً بإجراء بعض التعديلات على الكرسي والمكتب بمراعاة الاوضاع الآمنه للمفصل ويستطيع برنامج التأهيل مساعدته في ذلك عن طريق العلاج الوظيفي.

  1. إجراءات الاسنان والاجراءات الطبية الأخرى :

يجب على المريض عند حاجته إلى إجراء طبي أو معالجة الأسنان أو إصابته بأي إلتهاب في أي مكان في جسمه أن يبلغ الطبيب عن أنه قد أجريت له عملية زرع مفصل سابقا ً وذلك لتغطيته بمضادات حيوية وقاية من انتشار أي عدوى جرثومية للمفصل، لما لذلك من خطورة .

وقد وجد أن انتظام المريض ببرنامج علاج طبيعي بعد خروجه من المستشفى بعد عمليات زراعة المفاصل في مراكز متخصصة لذلك له دور كبير في استفادة المرضى من هذه العمليات إلى أقصى حد وتحسين نوعية حياتهم والذي هو الهدف الاساسي لهذه العمليات.

 

 

الدكــتــور يـوســف ســرحـان

أسـتشـاري الـطـب الـطبيـعـي والـتـأهـيـل

أسـتشـاري جـراحـة الـعـظـام والـمـفـاصـل

مـدير الـمركز الـدولي لـلـطب الـطبيعي والتأهيل

مـــــستـــشــفى أبــن الــهــيــثــم


الانتقال لصفحة المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل