مــتــلازمــة الأطــراف العــضــلــيــة المــزمــنــة (Fibromyalgia) / د. يوسف سرحان

JMDهــو مرض يتميز بألام عضلية متعددة في الجسم ويصاحبه إرهاق مزمن وإضطرابات في المزاج والقدرات الذهنية (مثل نقص الذاكرة والتركيز). وكذلك إضطرابات في النمو (لايصل المريض إلى مرحلة النوم العميق). ويصاحبة أيضاً تيبس في المفاصل.

وهــو مرض شائع أكثر بين النساء وتصل النسبة مابين 2 – 5 % من السيدات وفي بعض الدراسات تذكر أن النسبة تصل إلى 10% ونسبة إصابة الأناث إلى الذكور حوالي 8:1 ولكن أهم ما يصادف المريضات من مشاكل هو عدم تصديق المجتمع لهن لأن المنظر الخارجي لهن هو طبيعي ولايوجد علامات للمرض عليهن وكذلك جميع الفحوصات الطبية تكون طبيعية فلذلك فإن أقرب الناس لهن مثل أزواجهم وأقاربهم لايتعاطفون بدرجة كافية معهن . وحتى أن كثيراً من الأطباء كانوا إلى عهد قريب غير مقتنعين بوجود هذا المرض ويعتقدون أنه مرض نفسي ولكن في عام 1990م وضعت الجمعية الأمريكية للأطراف الروماتيزمية معايير لتشخيص المرض تحتوي على :

  • ألام عامة في الجسم فوق الخصر وتحت الخصر والعمود الفقري وكذلك الجهة اليمنى والجهة اليسرى.
  • وجود توجع (Tenderness) في مواقع محدوده من الجسم (18) موقع ويجب للتشخيص أن يكون عند المريضة على الأقل (11)موقع من هذه (18) موقع.

وحتى اليوم لايوجد علاج شافي للمرض ولكن هناك طرق كثيرة للعلاج وتخفيف ألالام وينقسم بشكل عام إلى قسميين :

1. العلاجات الدوائية : من مسكنات و أدوية تستعمل عادة في حالات الاكتئاب والتشنج ولكن هنا تستعمل بجرعات مختلفة وقد أجازت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية حتى الآن بثلاث أدوية لعلاج هذا المرض

2. العلاجات الغير دوائية : ويدخل فيها إجراءات العلاج الطبيعي من العلاج المائي والتمارين مثل الايروبيكس وتمارين الأطالة والتقوية البسيطة وكذلك يدخل في هذه القائمة طرق الاسترخاء والعلاج السلوكي النفسي والعلاج البديل مثل اليوغا وبعض النصائح الغذائية.

ومن المهم جداً لهؤلاء السيدات أن يكون هناك تغيير في نمط الحياة بحيث تقسم الأعمال اليومية بشكل منظم لتفادي الارهاق الذي هو الهم الاكبر عند كثير من هؤلاء السيدات (ترشيد الاستهلاك).

وقد وجدت كثير من الدراسات أن الإنخراط في مجموعات وجمعيات الدعم النفسي من المريضات أنفسهن ومن المهتمين في الحقل الصحي والاجتماعي يساعد كثيراً في الشفاء والتوعية.

ولهذا قمنا نحن في الأردن بأنشاء الجمعية الأردنية لمتلازمة ألام العضلات المزمنة (فاييروميالجا).

وسوف يكون هناك سيدة من الذين يعانون من هذه المتلازمة وتستطيع التكلم عن معاناتها وكذلك هي الآن رئيسة الجمعية الأردنية وتستطيع التكلم عن الجمعية إن رغبتم  .

 

الدكــتــور يـوســف ســرحـان

أسـتشـاري الـطـب الـطبيـعـي والـتـأهـيـل

أسـتشـاري جـراحـة الـعـظـام والـمـفـاصـل

مـدير الـمركز الـدولي لـلـطب الـطبيعي والتأهيل

مـــــستـــشــفى أبــن الــهــيــثــم


الانتقال لصفحة المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل