مسلسل أم صحي (حلقة 2) / د. سوسن الحملي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

JMD شكت ام صحي بعد 20 يوم من الزياره الاولى من الم في اسنانها مما ادى ذلك الى حيرتها . ااذهب الى طبيب الاسنان ام اخذ دواءا مسكنا او ان استشير طبيب اخصائي النسائيه والتوليد , وكان قرارها ان تراجع عيادة النسائيه لاخذ المشوره .

 

 

 

وهناك تبين ان لديها نخر في احد اسنانها ونصحت بمراجعة طبيب اسنان لمعالجة المشكله . ام صحي; اذا وجد طبيب الاسنان ان الضرس بحاجه الى خلع فهل يؤثر ذلك سلبيا على الحمل . الجواب; ان خلع الاسنان للمريضه او علاجها اثناء الحمل لا يؤدي الى مضاعفات سواء تجاه الام او تجاه الجنين بل على العكس فعلا فعلاجها لا تختلف عنه ما قبل الحمل وانما العلاج يحافظ على سلامة الاسنان ويريح الحامل والجنين.

 

ام صحي ; ولكن اسناني كانت بحاله جيده, وهكذا لم احتاج لزيارة طبيب اسنان منذ سنوات فما الذي طرا الان. الجواب ; ان العنايه الدوريه بالاسنان شيء ضروري لا بد منه وتزداد الاهميه اثناء الحمل لان هرمونات الحمل تعرض اللثه الى التورم والنزف احيانا . ولهذا السبب تكون العنايه بالاسنان في فترة الحمل ضروريه جدا ويستحسن تنظيفها جيدا بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبه واذا شعرت الحامل بالم في لثتها فعليها اللجوء فورا الى طبيب الاسنان وذلك تفاديا لحدوث مضاعفات انت في غنى عنها .

ام صحي ; انني الاحظ ان وزني ازداد بسرعه.

الجواب; ان ملاحظتك صحيحه فانه قد ازداد وزنك 2كغم في 3 اسابيع وهذا غير طبيعي حيث ان الثلاثة اشهر الاولى من الحمل لا يحدث زياده في الوزن , وبعد ذلك وبعد ذلك يصبح من المقبول ان يزيد وزن جسم الام الحامل بحدود 25و1 كغم كل شهر , ويجب ان لا تتعدى الزياده في نهاية الحمل عن 12كغم ادى ذلك الى زيادة صعوبة في التخلص من هذه الزياده بعد الولاده , وان ذلك قد يؤدي الى عسرة الولادة في بعض الاحيان لذا فان اول ما يجب ان تنتبه اليه الحامل هو نوعية غذائها وتحديد الكميه التي تؤدي الى زيادة وزنها كما وانها يجب ان لا تكثر من تناول الشوكولاته والمكسرات والكيك .

ام صحي ; انني اشكو من الم اسفل ظهري واخاف ان يكون ذلك بسبب ديسك في الفقرات.

الجواب; تشكو معظم السيدات الحوامل من الم اسفل الظهر وانه بشكل عام الام الظهر لها اسباب كثيره منها انزلاق الفقرات    ديسك    او التهاب الفقرات للعمود الفقري, او شد عضلي ولكن اثناء الحمل فان سبب الام الظهر في معظم الحالات هو التغير الفيزيولوجيا الطبيعي الذي يحدثه الحمل في عضلات واربطة العمود الفقري ويجب على كل انسان الحرص وبالاخص الحامل ان تراعي الطريقه الصحيه في حمل الاشياء وذلك ان لا تلقي جهد حمل الشيء مهما خف وزنه على الظهر والعمود الفقري , ولكن اذا ارادت رفع شيء عن الارض فيجب ان تثني ركبتيك وتبقي العمود الفقري مستقيما دون ان تثنيه. ويجب ان تراعي يا ام صحي ان يكون حذاءك مريحا بدون كعب او كعب ذو ارتفاع قليل لان ذلك يريحك اثناء المشي ويحافظ على توازنك ويخفف العبء عن العمود الفقري , فتخف الام الظهر , حيث ان المحافظه على التوازن اثناء الحمل ضروري لان زيادة الثقل في البطن وبروزه الى الامام بسبب نمو الجنين  يوازيه الجسم  بزيادة تقوس العمود الفقري للخلف .

ام صحي ; اني اعمل معلمه وها هو بدا العام الدراسي , فهل عودتي الى العمل يمكن ان تؤذيني .

جواب الدكتوره; اذا كان الحمل طبيعي والعمل المطلوب اداؤه لا يتطلب جهدا جسديا كبيرا ولا يتعرض الجسم للمواد الكيماويه السامه او للاخطارالاخرى فلا مانع من استمرار في العمل حتى موعد الولاده , وذلك يجب ان تنتبهي ان كانت الماده التي تدرسينها مثل الرياضه او المختبرات عند موعد الولاده او تحتاطي مما يؤذيك , هذا بالاضافه الى ان اوقات الاستراحه مفيده كلما سنحت الفرصه لان تجلسي من اجل ان ترتاحي من الوقوف والضغط على الاطراف السفليه , لان الوقوف لفتره طويله يقلل عودة الدم الى القلب واحتقان الاورده في الطرفين السفليين مما يساعد على حدوث الدوالي في القدمين والساقين .

عزيزتي ام صحي ان عليك ايضا ان تنظمي وقتك بحيث تستطيعين ان تنتهي من اعمال منزلك مبكره ولكي تنامي مبكرا وتجنبي السهر بحيث تحصلين على معدل 7 ساعات كل يوم .

ام صحي ; هل استطيع قيادة السياره اثناء الحمل .

الدكتوره ; لا مانع من ذلك , بشرط ان يكون كرسي القياده مريحا انتبهي بشكل خاص ان يكون ظهرك مستقيما وانتبهي بان تتركي مسافه اوسع بينك وبين المقود امامك . واحتاطي ان لا يضرب مقود السياره الستيرنج على بطنك. ولكن ذلك لا يعطيك رخصه لان تسوقي مسافات طويله وخاصة بعد الشهر السابع.

ام صحي ; انني معتاده ان اخذ حمام شمسي كل فتره وحسب علمي ان ذلك يفيد العظام وخاصه اثناء الحمل فهل يساعد ذلك ايضا تخفيف الام الظهر عندي .

الدكتوره ; ان فكرة ان التعرض للشمس ضروري ويفيد العظم صحيحة حيث انها تساعدعلى تثبيت الكلس في العظام ولكن هذا التعرض اثناء الحمل قد يؤدي في بعض الاحيان الى الاجهاض , فان التعرض لاشعة الشمس اللاهبه لفترة طويلة تضر الجنين هذا بالاضافه الى ان ذلك يؤدي الى هبوط ضغط الدم عندك , اضافه الى هبوط الضغط الذي يحدث فيزيولوجيا بشكل طبيعي اثناء الحمل وخاصة في الفترة من بين الشهر 4-7 .

ام صحي ; لكني يا دكتوره كثيرا ما اشعر بالارق , وكثيرا ما اشعر بالكسل والتعب باليوم التالي ,فهل لي ان

اخذ حبة مهديء.

الدكتوره ; ان حدوث التعب والاعياء اثناء النهار هو شيء فيزيولوجي طبيعي عند السيده الحامل واشد ما يكون ذلك في الاشهر الثلاثة الاولى ولتجنب ذلك خذي قسطا من الراحه لفترة نصف – ساعه اثناء النهار في فترة ما بعد الظهر , ولكن ليس قبل المغرب , كي لا يسبب ذلك ارق لك ايضا .

وانه من الخطا الكبير يا ام صحي ان تعتادي بشكل عام على اخذ المهدئات لكي تنامي وهذا يزداد خطرا اثناء الحمل لان ذلك يؤذي الجنين حاولي الاسترخاء دون ان تفكري باي شيء وخذي بعض المشروبات الدافئه مثل الحليب , او كاس لبن رايب , وحاولي ان يكون عشاؤك خفيفا وتناولي العشاء قبل موعد النوم بساعتين .

ام صحي ; اشكرك يا دكتوره ,متى موعدي التالي

الدكتوره; بعد شهر . بالسلامه.

 

الدكتورة سوسن الحملي

استشارية أمراض النسائية والتوليد

وجراحتها والعقم وأطفال الأنابيب

 

انقر هنا لزيارة صفحة الدكتورة سوسن الحملي

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل