تطويل الأطراف لغاية 40 سم باستخدام جهاز «ايليزاروف» / د. حمدي نقرش

JMDحقق طب العظام في الاردن تقدما كبيرا وانجازات واضحة مشهودا لها محليا واقليميا ودوليا تمثلت في النجاحات المتتالية في مجال علاج وترميم وبناء وتطويل العظام المكسورة والمهشمة بخاصة في الاطراف.

وما ساعد بزيادة هذه النجاحات وجعل الأردن مركزا اقليميا لعلاج العظام هو استخدام جهاز «ايليزاروف» الروسي على نطاق واسع في المملكة، ونظرا للفوائد الكبيرة لاستخدام هذا الجهاز في علاج العظام انشأ مستشفى ابن الهيثم قسما خاصا سماه «المركز العربي الروسي» لعلاج العظام وكسورها وتشوهاتها وتطويلها باستخدام طريقة وجهاز ايليزاروف بالتعاون مع معهد كورغان الذي اسسه ايليزاروف في روسيا، وهوالمركز رقم 28 على مستوى العالم.

وقال مدير المركز د. حمدي نقرش اننا نعالج مرضى محليين وعربا واجانب بخاصة الذين يتعرضون للإصابات في الحروب والحوادث وتحدث لديهم كسور وتشوهات والتهابات حادة وتستدعي البتر في معظم الاحيان، إلا أن استخدام الجهاز يحول دون بترها ويعالجها بشكل جيد في حال استخدامه من قبل خبراء ومتدربين لأن استخدامه للعلاج ليس عملية سهلة كما يتصور البعض.

واضاف نقرش وهو احد طلبة وتلامذة ايليزاروف الذي صمم الجهاز وسمي باسمه، ان الجهاز اعاد لنا امكانية مساعدة العظم على النمو بشكل اسرع وتطويل وتنمية الاوعية الدموية والجلد والعضلات والأعصاب وغيرها من الأنسجة، كما يمكن تطويل الأطراف لغاية 40 سنتيمترا واكثر وزيادة حجم الساق واعطاؤها الشكل الطبيعي وتطويل وازالة الاعوجاج في العمود الفقري بدون استعمال المشرط الجراحي.

التقينا عددا من المرضى الاردنيين والعرب الذي يتلقون العلاج في المركز العربي الروسي للعظام، وأجرينا معهم اللقاءات التالية:.

امير مدثر من السودان تعرض للاصابة في ساقه جراء حادث سير في بلده العام 2006، قال انه بدأ العلاج في مستشفى ابن الهيثم العام 2009 باستخدام جهاز ايليزاروف وانه يتحسن بشكل كبير واصبح وضعه الصحي بعد العلاج افضل بكثير حيث كانت فراغات في عظام الساق التي عادت الى طبيعتها، ونجم عن الحادث قصر في عظم الساق بحوالي 16 سنتيمترا وحتى الآن تم تطويل القصر بحوالي 12 سنتيمترا وبقي فقط اربعة سنتيمترات وخلال اشهر قليلة سيعود الساق الى وضعه الطبيعي كما كان قبل الحادث.

وقال محمد بكر صابر من الاردن إن ثلاثة اطنان من الرخام سقطت على رجله ادت الى تكسير الساق وقام الاطباء في المستشفى بتركيب جهاز ايليزاروف الذي ساعده على المشي بعد اجراء العملية الجراحية.

محمد احمد عطوة من غزة يعاني من تشوه خلقي في الرجل قال: رجلي قصيرة وبعد تركيب الجهاز اخذ الساق يطول شيئا فشيئا واخبرني الأطباء ان ساقي خلال اربعة اشهر ستكون بنفس طول الساق الثانية الطبيعية.

وقال المريض رائد مصطفى احمد من الاردن انه تعرض لحادث سير العام 2007 وقام بتركيب الجهاز قبل عام لعلاج ساقه التي اصبحت اقصر من الوضع الطبيعي بحوالي 6 سنتيمترات وتم تطويل الساق حتى الآن بمعدل اربعة سنتيمترات وبقي فقط 2 سنتيمتر وستعود الساق الى وضعها الطبيعي خلال اربعة اشهر مع الاستمرار في استخدام الجهاز.

وقال محمد درج خلف من العراق انه اصيب جراء انفجار العام 2009 نجم عنه تكسير في عظم الفخذ الايمن وحضر الى المستشقى للعلاج العام 2010 واجريت له عشر عمليات جراحية ويشعر بتقدم وتحسن كبيرين نتيجة استخدام جهاز ايليزاروف.

وقال اسامة عبد الكريم من ليبيا انه اصيب بعدة طلقات نارية في الساق ادت الى تهشم العظم واجريت له عدة عمليات جراحية واستطاع السير بشكل جيد بعد تركيب الجهاز واستخدامه في العلاج.

وقال سيف الدين ادم موسى من السودان انه اصيب بالرصاص في دارفور قبل العام ونصف واجرى في السودان 18 عملية جراحية وفي ابن الهيثم اربع عمليات وان استخدام الجهاز في العلاج مفيد جدا.

reference: addustour.com

 

الدكتور حمدي نقرش

استشاري جراحة العظام والمفاصل

استشاري جراحات اليزاروف للكسور ولتطوير وتعديل التشوهات

 

الانتقال لصفحة الدكتور حمدي نقرش

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل