متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

الحمى تقلق الوالدين، وتخيفهم أحيانًا، انا افهم لماذا. بعد كل شيء، يمكن أن تكون الحمى علامة على شيء خطير – وفي بداية الإصابة، من الصعب معرفة ما إذا كانت الحمى ستتحول إلى شيء خطير.

في معظم الأحيان، لا يكون الأمر خطيرا. الحمى شائعة جدا. إنها جزء من كيفية محاربة الجسم للعدوى. سيصاب الطفل العادي بعدة مرات بعدوى فيروسية كل عام – مما يعني عدة مرات اصابة بالحمى. لا داعي للقلق بشأن الغالبية العظمى من مرات الاصابة بالحمى، فهي قد تزول خلال يوم أو يومين.

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك، يجب على الآباء القلق. فيما يلي بعض الظروف التي يكون فيها ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال وتتطلب العناية الطبية على الفور:

  • إذا كان عمر طفلك أقل من 3 أشهر. في حين أن معظم حالات الحمى عند الأطفال حديثي الولادة لا تستدعي القلق، إلا أن دفاعاتهم لا تزال تنهض وتتقدم ولا يجيدون إخبارنا بما يؤلمهم.
  • إذا كانت الحمى مصحوبة بطفح جلدي داكن (بقع صغيرة أو أكبر، مسطحة أو مرتفعة) تبدو وكأنها كدمة ولا تختفي عند الضغط عليها. قد يكون هذا علامة على وجود عدوى خطيرة.
  • إذا كان طفلك شديد النعاس أو شديد الانفعال. هذا دائما ما يقلق الأطباء. غالبًا ما يشعر الأطفال بالنعاس والغرابة عندما يمرضون. ما أتحدث عنه هنا هو عندما يشتد هذا النعاس والغرابة. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت أعراض طفلك شديدة، فاتصل بطبيبك وتحدث معه.
  • إذا كان طفلك يعاني من ألم شديد، أو صعوبة في تحريك أي جزء من الجسم (مثل الرقبة).
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس، أو يتنفس بسرعة أو بقوة أكبر من المعتاد. يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى خطيرة في الرئة.
  • إذا كان طفلك يعاني من حالة مرضية، أو كان يتناول دواء، فإن ذلك يجعل من الصعب عليه محاربة العدوى. من المهم مراجعة طبيبك مبكرًا.

من الجيد أيضًا الاتصال بطبيبك إذا:

  1. يعاني طفلك من حمى تزيد عن 102 درجة فهرنهايت (أو 39 درجة مئوية). ربما لا يكون الأمر خطيرًا، لكن الأمر يستحق مراجعة الطبيب أو الممرضة لمعرفة ما إذا كانت زيارة المكتب أو غرفة الطوارئ منطقية.
  2. يعاني طفلك من طفح جلدي مصحوب بالحمى (ليس مثل المذكور أعلاه، لذلك اذهب مباشرة إلى غرفة الطوارئ). ليس هناك ما يدعو للقلق، ولكن بعض الفيروسات تقلقنا أكثر من غيرها (مثل الحصبة أو جدري الماء) وبعض الالتهابات البكتيرية التي تحتاج إلى مضادات حيوية (مثل التهاب الحلق أو التهاب النسيج الخلوي) يمكن أن تسبب الطفح الجلدي.
  3. استمرت الحمى أكثر من يومين إلى ثلاثة أيام. مرة أخرى، ربما لا داعي للقلق، ولكن الأمر يستحق زيارة الطبيب للتأكد.
  4. يشرب طفلك أقل بكثير من المعتاد، خاصة إذا كان يتبول أقل بكثير من المعتاد. قد يعاني طفلك من الجفاف.
  5. هناك شيء آخر لا يبدو مناسبًا لك. على مر السنين، تعلمت أن أثق في غرائز أحد الوالدين. أنت تعرف طفلك أفضل من أي شخص آخر. اتصل بالطبيب إذا كنت قلقًا.

إذا لم ينطبق أي من هذا، فمن المحتمل أن طفلك يعاني من مرض بسيط وسيكون على ما يرام.

 

reference: sehatona

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل