كيفية الحفاظ على الحمل في الاسابيع الأولى

تصبح المرأة أم في اللحظة التي تكون فيها حاملاً، وتقع على عاتق كل أم مسؤولية ضمان صحة وسلامة طفلها، وما تفعله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على وجه الخصوص، لأنه تعتبر هذه الفترة هي من أهم الفترات للجنين، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية الحفاظ على الحمل في الاسابيع الأولى وما هي الأعراض التي تحدث للأم خلال الفترات الأولى من الحمل.

أعراض الحمل في الأسابيع الأولى

عادة ما يكون الثلث الأول من الحمل هو من أهم فترات الحمل وأيضاً من أكثر الفترات التي يمكن أن تتعرض الأم للعديد من الأعراض الغير مريحة، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية على كل أعضاء الجسم تقريبًا وتكون تغيرات فسيولوجية، ومن هذه الأعراض:

    • تأخر الدورة الشهرية.
    • الشعور بالتعب المستمر.
    • تغيرات في الثدي.
    • الإمساك.
    • حرقة المعدة.
    • تقلبات الحالة المزاجية.
    • اضطراب المعدة.
    • الشعور بالغثيان والقيء المستمر.
    • البعد أو الرغبة في بعض الأطعمة.
    • زيادة معدل التبول.
    • صداع الرأس.زيادة أو خسارة الوزن.

      كيفية الحفاظ على الحمل في الاسابيع الأولى

      إليكِ بعض الخطوات التي تساعد على الحفاظ على الحمل.

      البدء في الحصول على الفيتامينات

      يجب على الأم البدء في تناول الفيتامينات المخصصة لفترة الحمل.

      فحص ما قبل الحمل

      يجب عند الرغبة في حدوث حمل استشارة الطبيب المختص للتعرف على بعض الارشادات الضرورية التي يجب أن تتبعها الأم لضمان حدوث حمل وضمان صحة الحمل. 

      ممارسة الرياضة

      قد يؤدي ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى زيادة فرص الحفاظ على الحمل، فيمكن للأم ممارسة المشي أو ركوب الدراجات الهوائية، ولكن يجب استشارة الطبيب.

      استشارة حول أي دواء حالي

      معظم الأدوية، سواء كانت موصوفة أو بدون وصفة طبية أو أي نوع آخر، ليست آمنة أثناء الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب عن أي دواء تتناوله الأم قبل الحمل، بما في ذلك الفيتامينات المتعددة والمكملات الغذائية والأعشاب.

      بعض الخطوات الأخرى

      لاستكمال التعرف على كيفية الحفاظ على الحمل في الاسابيع الأولى سنتعرف على بعض الخطوات الأخرى مثل:

      تقلق من الكافيين

      يجب أن تمنع الأم استهلاك القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترات الحمل، حيث يزيد استهلاك الكافيين من ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويمكن أن يسبب الجفاف لأنه يزيد من معدل التبول، وهذه الأعراض غير صحية أثناء الحمل، كما أن الكافيين قادر على عبور حاجز المشيمة إذا كانت الأم معتادة على شرب الكثير من القهوة، ونتيجة لذلك يمكن أن تؤثر على صحة الجنين، ويوجد الكافيين في الشاي والصودا والشوكولاتة وكذلك القهوة.

      الحفاظ على نظام غذائي متوازن

      يجب مناقشة نظام الأم الغذائي مع الطبيب المختص في حالة وجود أي رد فعل تحسسي تجاه أي أطعمة معينة، ولكن في الغالب تحتاج الأم إلى الالتزام بنظام غذائي متوازن، فيجب أن تهتم الأم جيداً بكل ما تتناوله والتحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية على أي منتجات قد ترغب في تناولها، على الرغم من أنه من الأفضل تناول الطعام الطازج وإعداده دائمًا، ويجب على الأم تناول الكثير من الفواكه والخضروات لأنها الطريقة الأكثر أمانًا وصحة للحفاظ على نمو الطفل.    

 

reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل