فوائد اللبن للحامل والجنين

خلال فترة الحمل على الأم الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحتها وصحة جنينها، لضمان نموه بشكل طبيعي وسليم داخل الرحم، واللبن من أهم هذه العناصر التي توفر العديد من الفوائد الصحية الهامة، لذلك تعرفي معنا على فوائد اللبن للحامل والجنين من المقال التالي، واكتشفي أنواع الحليب المختلفة وكيف تفرقي بينهما.

ما هي فوائد اللبن للحامل والجنين ؟

اللبن من المشروبات المفيدة والهامة جداً لصحة الجسم بشكل عام، كما أن لها فوائد خاصة للأم الحامل وجنينها خلال فترة الحمل، تعالوا نكتشف هذه الفوائد الآن.

مصدر للكالسيوم وفيتامين د اللبن غني بعنصر الكالسيوم وفيتامين د، وهما مهمان جداً للأم الحامل خلال فترة حملها. وشرب اللبن سيوفر للأم نسب معقولة وجيدة من الكالسيوم وفيتامين د اللازمة لها يومياً.

كما أن حصول الأم على النسب اليومية المقدرة لها من فيتامين د سيساعد على تقليل خطر إصابة طفلها فيما بعد بالحساسية. وبالنسبة للكالسيوم فتحتاج الأم الحامل منه حوالي 1000 و 1300 ملليجرام يومياً. لتساعد على تغذية جسمها وجسم جنينها. اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين د للحمل

يعزز نمو الجنين

شرب اللبن يعزز من نمو الجنين داخل بطن الأم بشكل صحيح، كما أنه يساعد على اكتساب الطفل لمتسويات مرتفعة وعالية من الأنسولين في الدم، فيقلل ذلك من خطر إصابته بداء سكري النوع الثاني في المستقبل. كما أن احتوائه على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (أ، ب، د) يعززان أيضاً من نمو الجنين بشكل صحيح.

غني بالبروتينات والأحماض الأمينية

اللبن من المشروبات الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية والأمينية، وهذه العناصر الغذائية تساعد بشكل كبير على تطور أجهزة الجسم للجنين خاصة الجهاز العصبي.

غني بالحديد

بالإضافة للكالسيوم فاللبن غني بالحديد أيضاً، وهذان العنصران يساعدان بشكل مباشر في تكوين وتعزيز وتطوير العظام عند الجنين ونقل الأكسجين بطريقة سليمة إليه.

مضاد للحموضة

اللبن يساعد كثيراً على التخلص من الحموضة وحرقة المعدة والحد من التعرض لها، بالإضافة لدوره الفعالة في تخفيف أمراض المعدة المختلفة التي تصيب المرأة خلال فترة حملها.

غني باليود

عنصر اليود من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها اللبن بنسب جيدة، ولذلك فإن نسب اليود في اللبن تساعد على نمو وتعزيز دماغ الجنين، كما أنه يساعد على زيادة معدلات ذكاء الطفل الوقاية من الأمراض المختلفة شرب اللبن أثناء الحمل يقلل من خطورة التعرض لبعض الأمراض التي قد يتعرض لها الجنين مثل (الكساح، التصلب المتعدد، هشاشة العظام)

أنواع الحليب التي يمكن الاختيار من بينها أثناء الحمل

هناك أنواع مختلفة من الحليب من الممكن الاختيار بينها أثناء فترة الحمل لتختاري الأفضل لكِ ولجنينك، حيث أن بعض أنواع الحليب يتم معالجتها أحياناً بطرق معينة فيتغير محتواها من السعرات الحرارية والدهون، ولذلك فإن حالتك الصحية ونظامك الغذائي هو الذي سيحدد أي نوع أفضل لكِ، ومن أبرز أنواع الحليب المختلفة التي يمكنك الاعتماد عليها: الحليب كامل الدسم الحليب كامل الدسم يشير إلى الحليب المحتوي على مزيد من العناصر الغذائية والدهون، التي يتم التخلص منها وإزالتها خلال عملية تسمى الكشط. وهذا النوع من الحليب مفيد جداً للأم الحامل، لذلك سينصحك به الطبيب المتخصص خاصة إذا كنتِ لا تعانين من أي زيادة في الوزن لأنه يحتوى على 149 سعر حراري، و5 جرام دهون مشبعة.
الحليب المبستر

الحليب المبستر هو الحليب الذي تتم له عملية تسمى البسترة وهي عبارة عن تسخين الحليب لدرجات حرارة مرتفعة جداً، لكي يتم التخلص من أي إنزيمات أو مسببات للأمراض قد تساعد على إفساد الحليب أثناء فترة تخزينه، ولهذا ننصح دائماً الأم الحامل بضرورة التأكد من أن الحليب الكامل الدسم هو حليب مبستر أيضاً لمنع التعرض لأي أمراض خطيرة لا قدر الله.

 

reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل