6 خطوات لوقاية طفلك من نزلات البرد في الخريف

بدأت أيام فصل الخريف والذي تزداد فيه الإصابة بنزلات البرد بشكل ملحوظ، ولأن الفيروس المسبب لها سهل الانتقال، والأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة به، فيجب اتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة لمنع إصابة طفلك به، والحفاظ على صحته ومناعته في المنزل والمدرسة وكل مكان يوجد به. إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على حماية طفلك من الإصابة بنزلات البرد في موسم الخريف.

6 خطوات لوقاية طفلك من نزلات البرد في الخريف

1. الحصول على لقاح الإنفلونزا

يوفر لقاح الإنفلونزا الحماية من عدة أنواع مختلفة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا ونزلات البرد، وحتى في حالة الإصابة بالفيروس تكون الأعراض أقل شدة منها في حالة عدم الحصول على اللقاح. والوقت المناسب للحصول عليه قبل نهاية شهر أكتوبر، ولكن لا مانع من الحصول عليه بعد ذلك. وينصح به للجميع كل عام في التوقيت نفسه خاصًة من يعانون من أمراض مزمنة، ولكن بشكل خاص يوصى به للأطفال والرضع في عمر الستة أشهر أو أكبر، لأن الأطفال الأقل من هذا العمر لا يمكنهم الحصول عليه.

وتبدأ فاعلية اللقاح في توفير الحماية من الفيروس بعد أسبوع واحد من الحصول عليه، وفي حالة الإصابة بالفيروس قبل مرور أسبوع، يجب الذهاب للطبيب لوصف العلاج المناسب للحالة.

2. العلاج السريع لأي عرض

إذا لاحظت على طفلك أي عرض طارئ كالرشح أو العطس أو التهاب الحلق، يجب تناول العلاج المناسب للعرض الظاهر سريعًا بعد استشارة الطبيب. فكلما كان التدخل سريعًا كلما كانت الوقاية والعلاج من الفيروس أسرع، خاصًة أن مضادات الفيروسات تكون أكثر فاعلية كلما تم تناولها مبكرًا.

3. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يوميًّا

ومنها الزبادي وبعض أنواع الأجبان والخضروات والفاكهة، وهو المكون الذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم في مقاومة الفيروسات المختلفة.

4. النوم لساعات كافية كل يوم

فحصول الجسم على الراحة اللازمه له للقيام بعمله، يجعله أقوي أمام الفيروسات، ويساعده على مقاومتها عند مهاجمتها للجسم.

5. تناول زيت جوز الهند

مع بدء ظهور الأعراض على طفلك يمكنك إعطاءه ملعقة زيت جوز الهند قبل النوم، للقضاء سريعًا على الفيروس والعودة لنشاطه الطبيعي.

6. اتباع تعليمات النظافة

قد تبدو تعليمات النظافة سهلة وواضحة لك، ولكنها قد لا تكون كذلك لطفلك، لذلك عليك تذكيره بها بين الحين والآخر، لأنها أسهل طريق لحمايته، ومنها:

  1. غسل اليدين بشكل متكرر طوال اليوم، وبشكل خاص خارج المنزل، مع مراعاة الاستمرار في غسلها لمدة 20 ثانية.
  2. استخدام معقم اليدين، وذلك في حالة عدم توافر الماء لغسل اليدين.
  3. تغطية الأنف والفم بمنديل عند العطس أو الكحة، والتخلص منه بعد ذلك.
  4. تطهير الأسطح وألعاب طفلك وكل شيء يمسك به طفلك على مدار اليوم بشكل دوري كل يوم، خاصًة في هذا الوقت من العام الذي تنتشر فيه العدوى.
  5. عدم التعامل مع أشخاص مصابين عن قرب في فترة إصابتهم.
  6. عدم مشاركة الطفل أي طعام أو شراب مع أصدقائه.
  7. التأكد من نظافة أي شيء يمكن أن يضعه الطفل في فمه، كاللهايات أو الألعاب وغيرها، إذ يجب غسلها  جيدًا بالصابون وتجفيفها كل يوم قبل إعطائها للطفل.
  8. استبدال فرشاة أسنان الطفل كل فترة، للتخلص من أي بكتيريا ضارة تنمو عليها.

في هذا الوقت كل عام تزداد الإصابة بنزلات البرد، ولكن مع حماية طفلك واتباع تعليمات النظافة الشخصية ستضمنين حمايته طوال موسمي الخريف والشتاء.

supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل