4 وصفات لوجبات مشبعة للأطفال في سن المدرسة

 

يقضي الأطفال وقتًا طويلًا في المدرسة الأمر الذي يجعل من إعداد حقيبة الطعام أمرًا محيرًا للأمهات، فأنتِ تريدين أن تتأكدي أن طفلكِ يحصل على كفايته من الطعام ويستمتع به في الوقت نفسه. إليكِ هذه الوصفات المشبعة والمتجددة التي لا بد وأن تعجب طفلكِ.

 

👈ما الذي يجب أن تحتويه حقيبة الطعام الخاصة بطفلي؟

  1. تأكدي من وضع حصة من الفواكه (حبة برتقال أو تفاح أو كمثرى)، وحصة خضار (خيار أو فلفل أو طماطم أو خس).
  2. احرصي على أن تحتوي وجبة طفلكِ على حبوب (خبز أو مكرونة أو معجنات).
  3. احرصي على أن يكون بها نوع من البروتين النباتي (فول أو حمص أو فلافل)، أو البروتين الحيواني (بيض أو دجاج أو لحم أو سمك)، فالبروتين مع الدهن الصحي أكثر ما يعطي الطفل شعورًا بالشبع.
  4. ضمنيها أيضًا نوعًا من الدهون الصحية، ويفضل زيت الزيتون.

ما الذي أتجنب وضعه في حقيبة طفلي؟

أسوأ ما يمكن أن تقدميه لطفلكِ هو السكريات بأشكالها المختلفة كالشوكولاتة والسكاكر والدوناتس والبسكوتات المصنعة والعصائر المحلاة، فهذه الأطعمة وبغض النظر عن كونها لا تقدم أي قيمة غذائية للطفل، فهي أيضًا تجعل الطفل يشعر بالجوع بشكل أكبر.

والسبب يعود إلى أن هذه السكريات المصنعة يتم امتصاصها بسرعة كبيرة من الأمعاء، وبالتالي ترفع سكر الدم بشكل مفاجئ فيقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من الأنسولين (الهرمون الذي يحافظ على مستوى السكر في الدم)، ليعالج كمية السكر المفاجئة التي دخلت الجسم، فيؤدي ذلك إلى نزول السكر إلى أقل من مستواه الطبيعي فيشعر الطفل بالجوع.


وإذا اعتمد الطفل في إخماد جوعه على هذه الأطعمة، فإن الحلقة هذه تستمر بشكل يرهق الجسم ويؤثر على تركيزه وقدرته العقلية.

4وصفات لوجبات مشبعة لطفلك في سن المدرسة

1. ساندوتش الحمص بزيت الزيتون

يمكنك إعداد ساندويش مكون من قطعتي خبز أسمر ومزيج الحمص المهروس والمتبل بالملح والليمون والطحينة وزيت الزيتون. فالحمص يعطي شعورًا بالشبع، وبتكامله مع الخبز يحصل طفلكِ على بروتين كامل.

2. ساندوتش الأفوكادو والتِركي

قطعتا خبز أسمر مدهونتان بالخردل أو المايونيز، والحشو شرائح الأفوكادو وشريحة تِركي وقطعة خس وجبن شيدر أو موتزاريلا، وجبة متكاملة العناصر الغذائية مغذية ومشبعة.

3. أقراص البيض والفلفل والذرة

قطعي حبة من الفلفل الرومي وقطعة من الجبن الشيدر، وأضيفي إليها علبة صغيرة من الذرة وقطعًا من البصل الأخضر وثلاث حبات من البيض، واخلطي المزيج وأضيفي الملح والفلفل الأسود. في مقلاة غير لاصقة أضيفي القليل من زيت الزيتون، وأضيفي مقدار مغرفة من المزيج وقلبيه على الجانبين حتى النضج، فهي وجبة ممتازة لأطفال المدارس.

4. مكرونة قوس قزح

مكرونة حلزونية مسلوقة أضيفي إليها الطماطم والفلفل الرومي والخيار والزيتون الأسود والفطر الطازج (بإمكانكِ تقليبه قليلًا على النار) وقطع من نوع الجبن المفضل لطفلكِ. تبلي المزيج بالليمون وزيت الزيتون والمايونيز أو الخردل.

supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل