4 خطوات لتزيد ثقة صغيرك بنفسه

الانسياق خلف النمط المجتمعي الذي يحدده أفراد المجتمع لن يضر بحياتك فقط، لكنه سيجعل طفلك مشوه النفس لا يثق في نفسه، فجميعنا نرى الاعتداء اللفظي الذي يعاني منه أطفالنا في المدرسة وفي النادي وفي كل مكان يجتمعون فيه مع أشخاص آخرين. 

وتتردد على آذان الطفل عبارات سلبية كثيرة مثل: "لماذا شعرها خشن بتلك الطريقة"، "طفلتك لديها بطن كبير عليك التعامل مع الأمر بجدية"، "طفلك يأكل بطريقة غريبة"، "ملابسك غير متسقة مع بعضها، كيف اشترت لك أمك تلك الملابس!"، وهو الأمر الذي ينتقل له بطريقة سلبية ويؤثر في نفسيته.

 

أنتِ مرآة طفلك عن نفسه وشكله:

الطفل لا يولد وهو قادر على ربط حذائه أو تناول الطعام بمفرده، كل الأمور التي يفعلها خلال يومه يتعلمها منك، ولا يتوقف الأمر عند الأشياء المادية التي يفعلها كل يوم، بل نظرته لجسمه وعقله وثقته بنفسه وجميع القيم التي يكتسبها أنتِ ووالده مصدرها الأساسي.

وتعد نظرة الطفل لنفسه وهو صغير هي ما تحدد تقبله لجميع مميزاته وعيوبه في المستقبل، لذلك يجب أن يتعلم منكِ أن يحب جسده وشكله بغض النظر عن حكم الأشخاص من حوله. فحكم الأشخاص على الشكل نوع من العنصرية يجب أن يواجه بتجاهل تام وحزم داخل نفسه، وهذه بعض النصائح التي تساعدك على غرس الثقة بالنفس داخل طفلك منذ عامه الأول:

4 نصائح لغرس الثقة بالنفس لدى طفلك منذ الصغر: 

  1. لا تسمحي لأي شخص بالتعليق على جسم طفلك وخصوصًا أمامه بطريقة مهذبة وحازمة تخلو من الغضب أو العصبية وتحمل قدرًا كبيرًا من الثقة، مما يمنح طفلك انطباعًا رائعًا عن نفسه وعنكِ.
  2. كوني قدورة لطفلك، فإذا رأى منك عدم ثقة بجسمك وشكلك لن يثق في نفسه أبدًا، فلا يمكن أن يسمع منك الطفل عبارات مثل: "لقد اكتسبت الكثير من الوزن، شكلي أصبح سيئًا للغاية"، ولا يقلل ذلك من ثقته هو الآخر بنفسه وشكله. بدلًا من وصف جسمك بعبارات سيئة تعطيه انطباعات سلبية عن التعامل مع جسمه، يمكنك وضع بعض العادات الصحية الجديدة في حياتك دون التحدث عن جسمك، ودون الوقوف على الميزان كل يوم أمامه لتنظري للرقم الموجود.
  3. لا تصفيه بأي وصف خاص بجسمه، لا يمكنك أن تستخدمي الفكاهة أيضًا في هذا الأمر، بعبارات مثل: "ما هذا البطن الكبير؟"، "شعرك خفيف للغاية يجب علينا علاجه"، وغيرها من العبارات التي تصف أي عيب في جسمه، فهي تعطيه صورة ذهنية ثابتة عن نفسه بالعيوب التي يراها دائمًا ولن يتخلص منها بسهولة، عالجي الأمر دون ذكره.
  4. لا تهتمي بما يقوله الناس عن طفلك، اهتمامك بحديث الناس ورأيهم في ابنك، هذا يجعله أكثر اهتمامًا بآراء الناس عنه وعن شكله، ليس من المهم أن يكون الفستان جميلًا في أعين الناس، المهم أنها تراه جميلًا عليها.

نظرة طفلك لنفسه وشكله تمنحه نفسًا سوية تستطيع التعامل مع المجتمع دون أن تهتز في المستقبل، اهتمي دائمًا بغرس تلك الصفة في طفلك، خاصة أن الأمر يصعب في المجتمعات التي تحكم على بعضها بالشكل والمظهر. لكن سأظل أكرر أن الطفل مرآة لكِ ولوالده، أنتما عالمه بالكامل وما يتعلمه منكما في سنواته الأولى، هو ما سيجعله يتعامل بثقة وقوة أمام الآخرين.

supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل