كيف يتم تخفيف الوزن

يسعى الكثيرون للتخلص من الوزن الزائد والسمنة نظرًا للمخاطر الصحية التي تسببها والآثار النفسية المزعجة الناتجة عن زيادة الوزن، حتى أنهم قد يلجأون للأنظمة القاسية والامتناع عن تناول الأطعمة المفضلة إلا أنها طريقة غير ناجحة وضارة، ولمعرفة كيف يتم تخفيف الوزن بشكل صحي وآمن تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

مخاطر السمنة الصحية

تعبر السمنة عن زيادة الوزن وتراكم الدهون بأجزاء مختلفة من الجسم ووصول مؤشر كتلة الجسم إلى 30 أو أكثر وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم العامة، وتحدث زيادة الوزن نتيجة لعدة أسباب ومنها: العوامل والجينات الوراثية. تناول سعرات حرارية زائدة. تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة. الإصابة بالسكري أو اضطرابات الغدة الدرقية. عدم النوم لفترة كافية. التدخين. الضغط العصبي المستمر.

أما عن المخاطر الصحية التي قد تسببها زيادة الوزن فإنها تتمثل في ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض التالية: السكري من النوع الثاني. أمراض القلب والأوعية الدموية. السكتة الدماغية. بعض أنواع السرطان. مشاكل في الجلد والشعر. اضطرابات الدورة الشهرية والعقم. الزهايمر. الاكتئاب.

كيف يتم تخفيف الوزن؟

-تناول الكربوهيدرات الصحية

يسهم تناول الكربوهيدرات الصحية في التحكم في مستويات السكر في الدم ومنع تراكم الدهون بالجسم مما يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وتقليل الوزن، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات الصحية ما يلي: الحبوب الكاملة. الأطعمة المكونة أو المصنوعة من حبوب القمح الكامل. دقيق الشوفان ومنتجاته. الفواكه. الخضروات بأنواعها.

-تناول البروتين

يساعد البروتين على توفير الطاقة اللازمة بالجسم إضافةً لأهميته في نمو وبناء العضلات، ومن أهم مصادر البروتين الخالية من الدهون ما يلي:

الدجاج. لحم الديك الرومي. اللحوم الحمراء منزوعة الدهن. الأسماك. المكسرات

 تناول الألياف

 يتساءل البعض كيف يتم تخفيف الوزن عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف بالطبع تساعد الألياف على خسارة الوزن وتتوفر الألياف الغذائية في أنواع متعددة من الأطعمة أبرزها الفواكه والخضروات وهي تساعد بشكل كبير في تخفيف الوزن وإنقاصه، حيث تعمل الألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة كما أنها تسهم في تحسين عملية الهضم، ويمكنك الحصول على الألياف بسهولة من الفواكه والخضروات ومن البقوليات والحبوب الكاملة والبذور.

- تجنب الدهون الضارة

 توجد الدهون الضارة في الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والحلويات والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو المصنعة، وهي تعتبر من الأسباب الرئيسية للسمنة وزيادة الوزن حيث أنها تزيد من السعرات الحرارية وتؤدي لتراكم الدهون بالجسم.

-ممارسة التمارين الرياضية

الحفاظ على نشاط الجسم يساعد على حرق السعرات الحرارية لذلك يمكنك تخفيف الوزن عن طريق ممارسة رياضة المشي يومياً وركوب الدراجة وصعود الدرج بدلاً من ركوب المصعد.

reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل