العلاج بالاهتزازات لكامل الجسم (عالم من الاحتمالات العلاجية)/د. يوسف سرحان

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

JMD كانت وكالة الفضاء الروسية أول من طبق هذه الطريقة المبتكرة في العلاج علىرواد الفضاء الذين يقضون وقتا طويلا في الفضاء الخارجي حيث لا وجود للجاذبية الارضية مما يؤدي الى هشاشة العظام و ضمور العضلات و تجلطات في  الأوعية الدموية و باستخدام هذه التقنية استطاع الروس ان يبقوا في الفضاء لمدة (420) يوما في حين ان الرواد من الدول الغربية لم يستطيعوا البقاء لاكثر من ( 120) يوما .

ولكن ما هي هذه التقنية:

هي طريقة سهلة و تتلخص في وضع الشخص على جهاز اهتزازات (ذبذبات) غالباً في وضع الوقوف و لكن يمكن  في اوضاع اخرى  و تمتد هذه الاهتزازات من القدمين الى كامل الجسم في الاعلى بسرعات عالية مختارة حسب الفائدة التي يراد تحقيقها، مما يؤدي الى انقباض العضلات و ارتخائها بتكرارات كثيرة، و هذا يعطي فائدة التمارين الرياضية العالية  الشدة  ولكن بدون جهد كبير، و في سرعة قياسية، و لمجموع عضلات الجسم في ان واحد. و يمكن التحكم في السرعة، ومقدار الحركة، و الوقت، حسب الحالة المرضية .

● و أهم الحالات التي تستفيد من هذا العلاج :

  1. 1. حالات هشاشة العظام :

من المعروف ان هذا المرض يصيب كثيراً من الناس و خصوصا السيدات بعد الخمسين من العمر و يؤدي الى نقص كثافة العظام مما يجعلها قابلة للكسور بسهولة.

و قد اثبتت الدراسات اكثر من مرة، أن استعمال هذه  الاهتزازات ضمن برنامج محدد يزيد من كثافة العظم و قوته، و يمكن استعماله كوسيلة للوقاية من الهشاشة، او كاحد طرق العلاج الغير دوائية .

  1. 2. السمنة و السليوليت :

نتيجة للاهتزازت السريعة لكامل عضلات الجسم فقد وجد انها تحسن الدورة الدموية و الجهاز الليمفاوي و حرق الدهون و تحريك كتل السيليوليت تحت الجلد و سرعة امتصاصها بالاضافة  الى كثير من التغييرات الهرمونية التي تساعد في انقاص الوزن بسرعة كبيرة عند اضافتها  الى النظام الغذائي الصحيح .اما السيليوليت فقد وجد أن استعمال الجهاز تؤدي إلى التحسن بنسبة 30% ،مع المحافظة  على بقاء الجلد مشددودا بدون ترهل .

  1. 3. زيادة كفاءة الرياضيين :

و هي طريقة فعالة استعملها الرياضيون منذ زمن طويل  في المانيا الشرقية و تزيد من القوة و التحمل و التوازن و التوافق  باسرع الطرق لان جميع العضلات تتمرن  في نفس الوقت، و بمقاومة عالية من الجسم، وباقل جهد .

  1. 4. لكبار السن :

يؤدي التقدم في العمر الى تغييرات كثرة في الجسم، منها ضمور و ضعف العضلات، و نقص التوازن، و القدرة على أداء الاعمال بالسرعة اللازمة. وقد وجد ان برنامجا متقدما من العلاج بالاهتزازات يحسن من هذه الوظائف مما يؤدي الى تحسين الاداء الوظيفي  بشكل فعال .

  1. 5. الرفاهية و زيادة اللياقة العامة :

الكثير من الناس يرغب في زيادة لياقة جسمه، و لكن لا يملك الوقت او الحد الأدنى من اللياقة لعمل التمارين الرياضية لفترات طويلة. و بوجود هذه التقنية فانه يمكن في عشرة دقائق فقط الحصول على نتائج تعادل التمارين الرياضية لمدة ساعة و نصف. كما يمكن بواسطة  تغيير السرعات و القوة و الطريقة تحسين التوازن و الاسترخاء و الشعور بالصحة العامة الجيدة.

● موانع الاستعمال:

مثل اي طريقة علاجية فان هناك حالات لا ينصح باستعمال هذه الطريقة لها، و اهمها  حالات الحمل و بعض حالات القلب و الحالات الحادة من الالتهابات والانتانات  و الانزلاقات الغضروفية الحادة في العمود الفقري ووجود اي معدن داخل الجسم او مفاصل اصطناعية.

بأختصار فان هذه الطريقة واعدة جدا في علاج الكثير من الحالات و لكن يجب ان يتم  فحص الشخص طبياً لوضع البرنامج المناسب .

 

د. يوسف سرحان

مدير المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل

 

الانتقال لصفحة المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل