التهاب البول / د. محمد صبحة

المجموعة الأم: الأخبار

أعراض التهاب البول

هناك عدد من الأعراض التي تدل على وجود التهاب المسالك البولية ، لكن ليس بالضرورة أن تظهر كلها حيث أن وجود عرض واحد كافي للتشخيص .

  1. شعور متكرر بالحاجة للتبول مع صعوبة طرح البول.
  2. حرقة و ألم عند التبول.
  3. ظهور رائحة كريهة و تغير في لون البول إلى اللون الداكن ، قد يكون مصاحبا لظهور دم مع البول مما يدل على وجود التهاب شديد . و الجدير بالذكر أن لون البول الداكن أو العكر قد لا يعتبر مؤشرا قويا لوجود التهاب فقد يكون عدم شرب كمية كافية من الماء سببا في ذلك .
  4. تسرب القليل من البول بشكل متواصل.
  5. الشعور بالتعب مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ، كما أن الشعور بألم في الظهر أو/و الجوانب مؤشر لوجود حصى في الكلى . و نذكر أيضا أن تراجع في وظائف الكلى من المضاعفات الخطيرة التي قد تسبب ضررا دائما فيها ما لم يتم معالجة الالتهاب بالطريقة الصحيحة .

* المسببات و العوامل:

  1. عدم شرب كميات كافية من الماء : حيث أن ذالك يؤثر على وظيفة الكلى مما يسبب تراكم الأملاح و تكوين الحصى و بالتالي نمو الجراثيم .
  2. عدم المحافظة على النظافة الشخصية و اتباع العادات الصحية المغلوطة.
  3. حبس البول في المثانة لفترة طويلة و ذلك يتسبب بإعادة امتصاص المياه و ترسب الأملاح مما يجعلها بيئة خصبة لتكون الجراثيم.
  4. تناول بعض الأدوية.
  5. بعض الأمراض المزمنة كالسكري.
  6. سن اليأس و الحمل و الاضطرابات الهرمونية.

* الجدير بالذكر أن نسبة الإصابة لدى السيدات أعلى من الرجال لأسباب فسيولوجية .

 

لا يعتبر التهاب المسالك البولية مرضا مزمنا ، لكن اهماله و عدم معالجته بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى تفاقم الحالة إلى درجة يصعب معها السيطرة عليه، فهي قد تصل إلى الكلى مما يؤدي إلى اختلال وظائفها. و درهم وقاية خير من قنطار علاج . لا تتردد أبدا باستشارة الطبيب

الدكتور محمد صبحة

مستشار جراحة الكلى والمسالك البولية

وعقم الرجال والضعف الجنسي

 

الانتقال لصفحة الدكتور محمد صبحة