دوالي الساقين: طرق الوقاية / د. عبدالله القضاة

المجموعة الأم: الأخبار

JMD لا توجد طريقة نهائيا للوقاية من هذا الداء  ولكن توجد عدة طرق  تمنع من تدهور الدوالي المتواجدةمن قبل، وهذه العوامل يمكنها مساعدة الدورة الدموية لتخفيف حدوث دوالي الساقين , ومنها :-

1- تجنب الوقوف و الجلوس لمدة طويلة .

وعليك عدم تقاطع الساقين عند الجلوس أو النوم وينصح برفع الساقين فوق مستوى القلب عندما يكون ذالك متاحاً.

2- ممارسة الرياضةكالسير على الأقدام , االسباحة اوركوب الدراجات حيث أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية  لأن العضلة السليمة تساعد على ضخ كمية اكبر من العضلة الهزيلة.

3- تخفيف الوزن : إن نقصان الوزن يخفف الضغط على جدران الاوردة وينصح عادة بإتباع حمية قليلة الملوحة وغنية بالألياف  حيث ان ذلك يساعدعلى احتقان الماء داخل الجسم وزيادة الوزن.

4- مراقبة اللباس : وينصح بعدم إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي لأن ذلك يضعف عضلات الساق , وكذالك الألبسة الضاغطة حول الخصر أو الفخد او الساقين , وينصح كذالك بارتداء الجوارب الضاغطة ذات ضغط زئبقي يتراوح ما بين 20 إلى 40 ملم طيلة النهار وخلعها عند النوم .

5- تجنب تناول الهرمونات كحبوب منع الحمل عالية التركيز بالأستروجن وهرمون estrongen التي تساعد على توسع الاوردة .

6-يرافق الحمل ارتفاع بالهرمونات كهرمون الأستروجن والذي بدوره يرخي عضلات الأوردة ويتسبب بظهور دوالي الساقين. أن كمية الدم عند الحامل قد تزدادبنسبة قد تصل الى0%وهذاء الأرتفاع يساعد على ظهور الدوالي. ان 70% من النساء الحوامل ذوي العوامل الوراثية قد يعانون من هذا الداء اثناء الحمل. وتختفي هذه الأوردة عادة بعد الولادة في خلال 4 الى 6 اساييع.وترافق دوالي الساقين عادة الحمل الثالث وما بعد.

7. ألأقلاع عن التدخين الذي يسبب ارتفاعا بضغط الدم وبذلك يساعد على  ظهور دوالي الساقين وفي ا لنهاية لايسعنا الا أن نقول  ان درهم وقاية خيرمن قنطار علاج.

 

عيادة الفا  علاج الدوالي بالليزر

www.drqudah.com

 

الانتقال لصفحة الدكتور عبدالله القضاة