دوالي الساقين: طرق الوقاية / د. عبدالله القضاة

JMD لا توجد طريقة نهائيا للوقاية من هذا الداء  ولكن توجد عدة طرق  تمنع من تدهور الدوالي المتواجدةمن قبل، وهذه العوامل يمكنها مساعدة الدورة الدموية لتخفيف حدوث دوالي الساقين , ومنها :-

1- تجنب الوقوف و الجلوس لمدة طويلة .

وعليك عدم تقاطع الساقين عند الجلوس أو النوم وينصح برفع الساقين فوق مستوى القلب عندما يكون ذالك متاحاً.

2- ممارسة الرياضةكالسير على الأقدام , االسباحة اوركوب الدراجات حيث أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية  لأن العضلة السليمة تساعد على ضخ كمية اكبر من العضلة الهزيلة.

3- تخفيف الوزن : إن نقصان الوزن يخفف الضغط على جدران الاوردة وينصح عادة بإتباع حمية قليلة الملوحة وغنية بالألياف  حيث ان ذلك يساعدعلى احتقان الماء داخل الجسم وزيادة الوزن.

4- مراقبة اللباس : وينصح بعدم إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي لأن ذلك يضعف عضلات الساق , وكذالك الألبسة الضاغطة حول الخصر أو الفخد او الساقين , وينصح كذالك بارتداء الجوارب الضاغطة ذات ضغط زئبقي يتراوح ما بين 20 إلى 40 ملم طيلة النهار وخلعها عند النوم .

5- تجنب تناول الهرمونات كحبوب منع الحمل عالية التركيز بالأستروجن وهرمون estrongen التي تساعد على توسع الاوردة .

6-يرافق الحمل ارتفاع بالهرمونات كهرمون الأستروجن والذي بدوره يرخي عضلات الأوردة ويتسبب بظهور دوالي الساقين. أن كمية الدم عند الحامل قد تزدادبنسبة قد تصل الى0%وهذاء الأرتفاع يساعد على ظهور الدوالي. ان 70% من النساء الحوامل ذوي العوامل الوراثية قد يعانون من هذا الداء اثناء الحمل. وتختفي هذه الأوردة عادة بعد الولادة في خلال 4 الى 6 اساييع.وترافق دوالي الساقين عادة الحمل الثالث وما بعد.

7. ألأقلاع عن التدخين الذي يسبب ارتفاعا بضغط الدم وبذلك يساعد على  ظهور دوالي الساقين وفي ا لنهاية لايسعنا الا أن نقول  ان درهم وقاية خيرمن قنطار علاج.

 

عيادة الفا  علاج الدوالي بالليزر

www.drqudah.com

 

الانتقال لصفحة الدكتور عبدالله القضاة

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل