قلة النوم لأسبوع واحد تضر بالقلب

حذرت دراسة فنلندية حديثة من أن عدم حصول الإنسان على كفايته من النوم يوميا لمدة أسبوع واحد فقط يمكن أن يلحق أضرارا كبيرة بالأوعية الدموية، ويجعله أكثر عرضة لأمراض القلب.

وأوضح الباحثون بجامعة هلسنكي الفنلندية أن قلة النوم تؤثر أيضا على الجهاز المناعي للجسم وعملية التمثيل الغذائي والهرمونات التي تنظم الشهية، بحسب نتائج دراستهم التي نشروها في العدد الأخير من مجلة الجمعية الأميركية لتقدم العلوم.

واعتبر فريق البحث أن الفترة المثالية للنوم ليلا هي من سبع إلى ثماني ساعات يوميا، ونصحوا من لا ينامون جيدا بالتحدث إلى الطبيب لطلب المساعدة.

وشملت الدراسة 2221 شخصا في فنلندا، تتراوح أعمارهم بين ثلاثين و45 عاما، لرصد أنماط الحياة وعلاقتها بالإصابة بأمراض القلب وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية في فنلندا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم يوميا تقل لديهم معدلات الكوليسترول الجيد التي تجري في دمائهم مقارنة بمن يحصلون على عدد ساعات النوم الموصى بها كل ليلة.

وأظهرت النتائج أيضا أن الجينات التي تنظم عملية نقل الكوليسترول في أرجاء الجسم تصبح أقل نشاطا عند الأشخاص الذين لا ينامون جيدا، على عكس من يحصلون على قسط وفير من الراحة ليلا.

وخلص فريق البحث إلى أن نتائج دراسته تساعد على تفسير زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم ليلا، وفهم الآلية التي تسبب ذلك.

 

reference aljazeera.net

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل